فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

من قصص الأمثال (يداك أوكتا وفوك نفخ) يُضرب هذا المثَلُ لِمَن كان سبب هلاكه مِنْه. وأَوْكَتا: من الإِيكاء, وهو شَدُّ رأس السقاء بحبل ونحوه, ومنه حديث اللُّقَطة, وفيه: ((اعرف وِكاءَها)), وهو الخيط الذي تشدُّ به الصُّرَّة. ونَفَخ: من النفخ, وهو إخراج الهواء من الفم. ? ‏القصة? وأصل المثل - فيما يَذكرون -: أنَّ قومًا كانوا في جزيرة من جزائر البحر في الدَّهر الأول, وكان دُونَها خليجٌ من البحر، فأتى قومٌ يريدون أن يَعبروا إليهم, فلم يَجدوا معْبرًا، فجعلوا ينفخون...



المعرف بـ (أل) : يقول ابن مالك : أل حرف تعريف أو اللام فقط فنمط عرفت قل فيه النمط اختلف النحويون في حرف التعريف في الرجل ونحوه فقال الخليل المعرف هو أل وقال سيبويه هو اللام وحدها فالهمزة عند الخليل همزة قطع وعند سيبويه همزة وصل اجتلبت للنطق بالساكن المقترنُ بألْ: اسم سبقتهُ (ألْ) فأفادتهُ التعريفَ، فصارَ معرفةً بعد أن كان نكرةً. كالرجل والكتاب والفرَس. و (ألْ) كلُّها حرفُ تعريفٍ، لا اللاَّم، وحدها على الأصحّ. وهمزتُها همزةُ قطعٍ، وُصلت لكثرةِ الاستعمال على...



البدل هو تابع يذكر بعد اسم قبله يوضحه ويبين مقصوده. مثال : عدل الخليفة عمر. يتكون من : المبدل منه + البدل ، ويتبع البدل المبدل منه فى الإعراب رفعاً ونصباً وجراً. أنواع البدل : مطابق ( كل من كل ) ، جزء من كل ( بعض من كل ) ، اشتمال أولاً : البدل المطابق: هو البدل الذى يساوى المبدل منه فى المعنى والإعراب بحيث إذا حذف المبدل منه لا يتأئر المعنى. مثال : تم الانتصار فى حرب أكتوبر فى عهد الرئيس السادات. هنا (السادات) بدل من الرئيس أنواع البدل المطابق: 1- الوظيفة وصاحب الوظيفة : (...



مقتطفات نورانية من الفتاوى .. في بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم *" ما أصاب عبداً هم ولا حزن ثم قال: اللهم إني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك عدل فيّ قضاؤك"* ... الخ هل المرأة تقول : عبدك أو أمتك وفي بعض الأدعية المتشابهة ؟ الاجابة: الأمر في هذا واسمع إن شاء الله ، والأحسن أن تقول اللهم إني أمتك وابنة عبدك وابنة أمتك ... إلخ ، وهذا يكون انسب والصق بها ، ولو دعت باللفظ الذي جاء في الحديث لم يضر إن شاء الله ، لأنها وإن كانت أمة فهي عبداًَ من عباد...



أحيا كعصفور الخريف بلا ريش ؛ بلا عشّ ، بلا فنن أقتات أوجاعي و أعزفها و أشيد من أصدائها سكني و أتيه كالطيف الشريد بلا ماض ؛ بلا آت ، بلا زمن و بلا بلاد : من يصدّقني ؟ إنّي هنا روح بلا بدن من ذا يصدّق أنّ لي بلدا عيناه من حرقي و لم يرني ؟ و أنا هنا أرضعت أنجمه سهدي ووسّد ليلة شجني أأعيش فيه و فوق تربته كالميّت الملقى بلا كفن ؟ وولائدي بسفوحه نهر و مشاعل خضر على القنن ماذا؟ أيدري إخوتي و أبي أنّي يمانيّ بلا يمن ؟ هل لي هنا أو هاهنا وطن ؟ لا ، لا : جراحي وحدها...



صورة المقال الرئيسية سخّر الله لنبينا سليمان الجن والطير والريح والحيوانات وكان عليه السلام لديه كاتب يُملي عليه علم الكتاب (الزبور) فيجمعه في قراطيس (كُتب).. فلما مات سليمان عليه السلام أخذ نفرٌ من الجِن تلك الكتب والعلم الذي فيها وأدخلوا فيها الأكاذيب حتى شاع بين بني إسرائيل أن سليمان كان ساحراً !! . فأراد الله أن يبرأ نبيه من تلك الأكاذيب فبعث الله مَلَكين من السماء .. بعث الله المَلَكين هاروت وماروت إلى أرض بابل في العراق ، وأنزل معهما عِلم السحر ؛ ?وما أنزل على الملكين ببابل...



ما ينوب عن المفعول المطلق : (المنصوب) 1 ـ مرادف المفعول المطلق . نحو : فرحت جذلا . ووقفت نهوضا . سرت مشيا ، وجريت ركضا ، وأكرهه بغضا . قوله تعالى : { فمهل الكافرين أمهلهم رويدا } . 2 ـ ينوب عنه اسم المصدر . واسم المصدر ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا *نحو : أعنته عونا . فعونا نائب عن المفعول المطلق ، وليس مفعولا مطلقا ، لأنه ليس مشتقا من الفعل أعان في الجملة ، والذي مصدره : إعانة ، وإنما هي مصدر الفعل : عان . * ومنه : اغتسلت غسلاً ، وأعنته عوناً ، وأعطيته...



الضابط فى اختيار الزوجة الصالحة : ويُسن نكاح واحدة ديّنة ـ أي صاحبة دين ـ لقول النبي الأمين صلى الله عليه وسلم : تُنكح المرأة لأربع ؛ لمالها وحسبها وجمالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك. أخرجه الشيخان من رواية أبي هريرة رضي الله تبارك وتعالى عنه. التَرَبُ : هو اللَصَقُ بالتراب. وهو هنا دعاء بمعنى أصبت خيرا. تُنكح المرأة لأربع ؛ لمالها وحسبها وجمالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك. فالديّنة : تُعينه على طاعة الله وتُصلح من يتربى على يديها من أولاده ،...



( صلة الموصول ) يقول ابن مالك : وكلها يلزم بعده صله على ضمير لائق مشتمله الموصولات كلها حرفية كانت أو اسمية يلزم أن يقع بعدها صلة تبين معناها، ويشترط في صلة الموصول الاسمي أن تشتمل على ضمير لائق بالموصول إن كان مفردًا فمفردٌ، وإن كان مذكرًا فمذكرٌ، وإن كان غيرهما فغيرهما؛ نحو (جاءني الذي ضربته) وكذلك المثنى والمجموع؛ نحو (جاءني اللذان ضربتهما ـ والذين ضربتهم)، وكذلك المؤنث تقول (جاءت التي ضربتها، واللتان ضربتهما ، واللاتي ضربتهن). وقد يكون الموصول لفظه مفردًا...



قصة روح بن زمباع مع الخليفة عبد الملك بن مروان: قال المدائني في كتابه: إن روح بن زمباع كان جليس الخليفة عبد الملك بن مروان، دائما ما يُسَلّيه بأحاديث متعددة.. وظل على ذلك فترة إلى أن جاء يوم فرأى من عبد الملك جَفْوة ، كأنه لا يريد أن يراه أو يستمع إليه.. فذهب روح بن زمباع المذكور إلى ابن الخليفة الوليد بن عبد الملك الذي سأله: ماذا بك يا روح؟ فقال له: أما ترى ما أنا فيه من أمير المؤمنين بإعراضه عني بوجهه حتى لقد فَغُرَت السباع بأفواهها نحوي، وأَهْوَت بمخالبها إلى وجهي ،...