الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
جزء من قصيدة " زمن الصمت " للشاعر مبارك ملازم جبر الصمت داس العيدان لدلو الدمع يسكب غنــــــاوي تنشر فى عضم الاسدليان وتملخ عزم الجزع الخـــــــــاوي تنصب الطبل فوق الميزان يوزن العزف بين الخطــــــــاوى خطــــــوة الفرح وين تبـــان والطبل رقصة نوح وشكاوى طــار الصمت والطير الوان رضاه البخت بحديت متساوى طــــرب الكلام دقه ف أوان حكيمه الزمن وأنت...
أول من شغل وظيفة الملتزم بالطويرات هو سالمان عشري الكنزى :وكان يلتزم بجمع الجباية من المزارعين وتسليمها الى الخزانة الاميرية ومثل ذلك فقدان لكثير من ثروتة نظراً لقيامة بالدفع لكثير من المتعثرين من ماله الخاص وترك ذلك دون استرداد وحاول التخلى عن تلك المهمة الا أن المديرية رفضت ليظل ملتزماً حتى الوفاة رحمه الله
كان شأن الطويرات شرح أي قرية تقع علي وادى النيل فكان الفيصل بين التذبذب فى المعيشة والاستقرار هو بناء السد العالى فيروي لنا الشيخ / ملازم خليل سليمان الكنزى كأحد السكان المخضرمين الذين عاصروا مختلف العهود والتغيرات السياسية والاجتماعية أن عمل أهل القرية كان موسمياً بين الزراعةالتى تبدأبعد انحصار مياة الفيضان والتى تنصرف في ترعة متوسطة تسمى طراد النيل وسيالة جزيرة الطينة العموميةوكانت تلك الظروف تحول دون وجود زراعات بستانية واقتصرت على المحاصيل الحقلية كالعدس...
ـ تعريف العدد بـ(أل): ـ إن كان العدَدُ مفرداً يُعرَّفُ كما يُعرَّفُ سائرُ الأسماءِ، فيقال "الواحدُ والاثنان والثلاثةُ والعشرة". ـ وإِن كان مركَّباً عديًّا يُعرَّفُ جُزؤُهُ الأوَّلُ فيقال:"الأحدَ عَشرَ والتِّسعةَ عشرَ". ـ وإن كان مُركباً إضافياً يُعرَّفُ جُزؤُهُ الثاني، مثل "ثلاثةً الأقلامِ، وستَّةً الكتبِ، ومِئةُ الدّرهمِ، وألفٍ الدِّينارِ"، وإذا تَعدَّدتِ الإضافةُ عرّفتَ آخرَ مضافٍ إِليه، مثل "خَمسِ مئةِ الألفِ، وسبعة آلافِ الدرهمِ،...
الممنوع من الصرف س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ (طالبنْ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب . س : ماذا نقصد بالتنوين ؟ (جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ،، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ،وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر. . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً )...
الأسماء الموصولة العامة أوالمشتركة: ستة (مَنْ ـ ما ـ أي ـ ذا ـ ذو ـ أل) . يقول ابن مالك : ومن وما وأل تساوي ما ذكر وهكذا ذو عند طييء شهر وكالتي أيضا لديهم ذات وموضع اللاتي أتى ذوات أشار بقوله تساوي ما ذكر إلى أنَّ (مَنْ ـ وما ـ والألف واللام) تكون بلفظ واحد (للمذكر والمؤنث المفرد والمثنى والمجموع) . (1) (مَنْ) للعاقل : فتقول (جاءني مَنْ قام ـ ومَنْ قامت ـ ومَنْ قاما ـ ومَنْ قامتا ـ ومَنْ قاموا ـ ومَنْ قمن ). (2) (ما) لغير العاقل : تقول (أعجبني ما ركب ـ وما ركبت ـ وما ركبا ـ وما...
الشاعرُ صالح بنُ عبد القدوس، فقد عينه فرثاها بأروع كلمات الرثاء، وأودع قصيدته التاليةَ روائع الحكم: عزاءكِ أيُّها العَينُ السَّكُوبُ ودَمعَكِ، إنَّها نُوَبٌ تَنُوبُ وكُنتِ كَرِيمَتي وسِراجَ وَجهِي وكانتْ لي بكِ الدُّنيا تَطِيبُ فإنْ أكُ قد ثَكِلتُكِ في حَياتي وفارقَني بكِ الإلفُ الحَبِيبُ فَكلُّ قَرِينةٍ لا بُدَّ يَوماً سَيشْعبُ إلفَها عَنها شعُوبُ على الدُّنيا السَّلامُ، فما لشَيخٍ ضريرِ العَينِ في الدُّنيَا نَصِيبُ يمُوتُ المَرءُ وَهوَ يُعَدُّ...
مسند الإمام أحمد بن حنبل : هو كتاب كبير يشتمل على نحو أربعين ألف حديث ، رتبه الإمام أحمد على مسانيد الصحابة ، مراعيا في ترتيب أسمائهم أمورا متعددة منها : أفضليتهم ، ومنها مواقع بلدانهم التي نزلوا فيها ، ومنها قبائلهم . وقد اشتمل المسند على ( 904) مسانيد من مسانيد الصحابة . وابتدأ المصنف بمسانيد العشرة المبشرين بالجنة مقدما الخلفاء الراشدين . والكتاب مطبوع في ستة مجلدات كبيرة، وطبع على حاشيته كتاب: ( منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال) لعلي بن حسام الدين الشهير...
( أل ) : تنقسم في اللغة العربية إلى قسمين : الأول : اسمية وهي : الداخلة على اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة كالضارب والمضروب والحسن . الثاني : حرفية ولها قسمان : الأول : زائدة : وهي التي دخولها كخروجها كالداخلة على العلم كـ( العباس ) والـ( حارث ) وعلى واجب التنكير كقول بعضهم : رائيتك لما أن عرفت وجوهنا ..... صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو الثاني : معرفة : وهي التي تفيد التعريف نحو ( رجل ) ( الرجل ) . ولها قسمان : الأول : عهدية : ولها ثلاثة أقسام : الأول : أل التي للعهد الذكري :...
الجامع الصحيح للبخاري : هو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل عند جمهور المحدثين ، اقتصر فيه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري على الحديث الصحيح ، وهو أول من أفرد الصحيح بالتأليف ، لكنه لم يستوعبه ، ورتبه على الموضوعات والأبواب وضمنه عددا من التعاليق والمتابعات ، وتبلغ أحاديثه (2602) حديثا. وقد عني العلماء بشرح صحيح البخاري ومن أجل شروحه : ( فتح الباري بشرح صحيح البخاري) للعسقلاني ، وعمدة القارئ شرح صحيح البخاري لبدر الدين الحنفي ، (وإرشاد الساري إلى صحيح البخاري) للقسطلاني ،...