الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الموصــول : يقول ابن مالك: موصول الأسماء (الذي) الأنثى (التي) واليا إذا ما ثنيا لا تثبت بل ما تليه أوله العلامه والنون إن تشدد فلا ملامه والنون من ذين وتين شددا أيضا وتعويض بذاك قصدا أقسام الموصول: ينقسم الموصول إلى: (اسمي ـ وحرفي). أولاً: الموصولات الحرفية: وهي (خمسة) أحرف:(أنْ ـ أنَّ ـ كي ـ ما ـ لو). (1) (أنْ) المصدرية: تقدر وما بعدها بمصدر: ـ وتوصل بالفعل المنصرف ماضيًا مثل (عجبت من أن قام زيد). ـ ومضارعًا نحو (عجبت من أن يقوم زيد). ـ وأمرًا نحو (أشرت إليه بأن قم). فإن وقع...
الأدب الجاهليّ هو فن الشعر والنثر في العصر الجاهلي-أي قبل ظهور الإسلام- حيث كانت طرق إيجاده عن طريق الذين حفظوا الشعر من الشعراء ثم نشروها بين الناس، وهكذا إلى أن جاء عصر التدوين ، إذ ظهرت جماعة سُمّوا (الرواة)، ومن أشهرهم: (حماد بن سلمة) ، (خلف الأحمر) ، (أبو عمرو بن العلاء) ، (الأصمعي) ، (المفضل الضبي) . و عُرِف عن (حمّاد) و (خلف الأحمر) الوضع فاشتهرا بالانتحال . ومن أشهر الكتب التي جُمِع فيها الشعر الجاهلي : (الأصمعيّات) (للأصمعي) ، و (المفضليات) (المفضل الضبي) ، و (طبقات...
العضل والعظل فأما (العضل) بالضاد فمصدر عضل فلان فلانا عضلا وأعضل به إذا صلب عليه وضيق في جميع أموره ومنعه مما يحب ويريد ظلما. ومنه عضل الأيم: إذا منعها من التزويج، قال الله جل ثناؤه: "فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن". وكأن منه الداء العضال، وهو الذي أعيا الأطباء. وفي حديث عمر رضي الله عنه: (أعضل في أهل الكوفة، لا يرضون أميرا، ولا يرضاهم أمير) ، معناه: أعياني وأما (العظل) بالظاء فمصدر لا اسم، وهو الملازمة في الفساد في كل ما يتعاقد من الكلاب والجراد، ويقال: عاظلها...
*لا* ---------------- أ-أن تكونَ نافية ولها خمسة أنواع: 1-تكون عاملة عمل(أن)وذلك إذا أريد بها نفي الجنس واسمُ لا هذه منصوب إذا كان مضافاً نحو:(لا صاحبَ جودٍ مذمومٌ). 2-تكون عاملةً عمل (ليسَ)كقولِ سعد بن مالك: من صدَّ عن نيرانها~~~~فأنا ابن قيسٍ لا براحُ 3-تكون عاطفةً نحو:(جائني رجلٌ لا امرأةٌ). 4-تكون مناقضةً ل(نعم)وتحذف الجمل بعدها كثيراً فتقول:(هل جاءَ فلانٌ؟)الجواب:(لا). 5-تكون مهملةً لا عمل لها إذا تكررت نحو قوله تعالى:(فلا صدَّقَ ولا صلَّى). ------------------ ب-أن تكون ناهيةً فتختصُّ...
الأفعال الخمسة: كل فعل مضارع اتصلت به :ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ، الأوزان الخمسة (يفعلان ـ تفعلان ـ يفعلون ـ تفعلون ـ تفعلين)(الأمثلة الخمسة) . إعرابها: ترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة، وتنصب وتجزم بحذف النون نيابة عن الفتحة والسكون على التوالي. يقول عنها ابن مالك: واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا وتدعين وتسألونا وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكوني لترومي مظلمه لما فرغ من الكلام على ما يعرب من الأسماء بالنيابة شرع في ذكر ما يعرب من الأفعال بالنيابة،...
*ويْلمَّه* قال ذو الرمَّة: ويْلُمّها روحةً والرّيحُ معصفةٌ~~~~والغيث مرتجزٌ والليلُ مقترِبُ في تخريج(ويلُمّها)وجوه كثيرةٌ منها:(ويلٌ لأمّها، و وَيْ لأمّها). أمّا معناها:فهو مدحٌ خرج بلفظ الذَّم،والعرب تستعمل ذلك فيقال:(أخزاهُ اللهُ ما أشعرهُ). وكذلك يستعملون لفظ المدح في الذّم،فيقال للأحمقِ:(يا عاقلُ).... أمّا إعرابهُ:(ويلٌ لأمّه): ويلٌ لأمّه:مبتدأ خبره الجار والمجرور (لأمّه). (ويْ لأمَّهُ) : ويْ:اسم فعل مضارع بمعنى أتعجّبُ. والويْلمّهْ من الرجال(الداهية)الشديد...
فقه اللغة أشهر مؤلفات الثعالبي بعد اليتيمة. وهو كتابان في مصنف واحد، وذلك أن أبا الفضل الميكالي طلب من الثعالبي أن يؤلف له كتاباً في فقه اللغة، وهو الذي سماه بذلك، ورسم حدوده، فسارع الثعالبي إلى تأليفه، وشفعه بكتاب آخر سماه سر العربية، فصارا كالكتاب الواحد. أما فقه اللغة: فيضم (30) باباً جمع في كل باب مفردات لغوية لمعنى تدل على أجزائه أو أقسامه أو أطواره أو أحواله، وجمع الفصول المتقاربة في المعنى في باب واحد.
الاشتقاقُ لغةً: أخذُ شقّ الشيء، أي: نصفه أو جانب منه، واصطلاحًا: أخذُ كلمةٍ من أخرى لمناسبةٍ بين الكلمتين في المعنى، ولو مجازًا، ويقسم الاشتقاق إلى: (أ) الاشتقاق الصغير، وهو: أن يكون التناسب بين المأخوذ والمأخوذ منه في المعنى واللفظ وترتيب الحروف، نحو: ذهاب، ذهب، يذهب، وهو ذاهب. (ب) الاشتقاق الكبير، وهو: أن يكون التناسب بين المأخوذ والمأخوذ منه في المعنى واللفظ من غير ترتيب الحروف، نحو: جذب جبذ، حمد مدح، آنَ أنى، يئس أيس. (ت) الاشتقاق الأكبر، وهو: أن يكون...
أسماء الإشارة : اسمُ الإشارةِ: ما يدُلُّ على مُعينٍ بواسطة إشارةٍ حِسّيَّةٍ باليدِ ونحوها، إن كان المشارُ إليه حاضراً، أو إشارة معنويَّة إذا كان المشارُ اليه معنىً، أو ذاتاً غيرَ حاضرة. وأسماءُ الإشارة هي : (1) "ذا" للمفرد المذكر(هذا) الهاء للتنبيه . (2) "ذانِ وَذينِ" للمثنى المذكر (هذان ـ هذين) الهاء للتنبيه . (3)"ذِهْ وتِهْ" للمفردة المؤنثة (هذه ـ هاته) الهاء للتنبيه . (4)"تانِ وتَيْنِ" للمثنى المؤنث (هاتان ـ هاتين) الهاء للتنبيه. (5) "أُولاءِ...