فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

الله ينصر المظلوم ولو بعد حين : قال عبد الله الخزاعي ، وكان على دار الرشيد وشرطته، أي ما يوازي وزير الداخلية في عصرنا الحالي: أتاني رسول الخليفة هارون الرشيد في ساعة متأخرة من الليل على غير العادة, فانتزعني من موضعي ، ولم يسمح لي حتى بتغيير ثيابي ، فراعني ذلك منه.. فقد كان بنو العباس يدعون الرجل ليلا للمحاكمة وتنفيذ الحكم فيه حيث إن الليل يستر العمل، فلا يتحرج أحد للرجاء والعمل المضاد.. المهم ، يقول: وصلت إلى حيث الرشيد، فوجدته قاعدا على فراشه فسلمت، فسكت ساعة ولم...



- المركبات وأنواعها في اللغة العربية : - المركب قول مؤلف من كلمتين أو أكثر لفائدة سواء أكانت الفائدة تامة ومثاله : النجاة في الصدق .... أم ناقصة ومثاله : نور الشمس . - والمركب في اللغة العربية ستة أنواع وهي كالتالي : 1- المركب الإسنادي : وهو ما تألف من المسند والمسند إليه ... ومثاله : زهير مجتهد .... فزهير مسند إليه ومجتهد مسند . 2- المركب الإضافي : ما تألف من المضاف والمضاف إليه ومثاله : كتاب التلميذ ... فكتاب مضاف والتلميذ مضاف إليه . 3- المركب البياني : وهو ثلاثة أنواع :...



- مقتطفات من كتاب (( أدب الكاتب )) لابن قتيبة رحمه الله : - باب في معرفة ما يضعه الناس غير موضعه : 1- من ذلك (( أشفار العين )) يذهب الناس إلى أنّها الشعر النابت على حروف العين وذلك غلط وإنّما الأشفار حروف العين التي ينبت عليها الشعر والشعر هو الهدب . 2- ومن ذلك (( الطّرب )) يذهب الناس إلى أنّه في الفرح دون الجزع وليس كذلك إنّما الطرب خفّة تصيب الرجل لشدّة السرور أو الجزع . 3- ومن ذلك (( الحشمة )) يضعها الناس موضع الاستحياء , قال الأصمعي : وليس كذلك إنّما هي بمعنى الغضب وحكي عن...



صورة المقال الرئيسية كلمة النائب فتحى عليان فى اول اجتماع له بقرية بنى برزة بدوان العائلة مقتصر على ابناء القرية



المنادى ............... اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه. مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا . أدوات النداء: أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا ( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ، و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً . المنادى خمسة أنواع 1 – المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور . مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا ياذَا الفضْل شكرًا لك يا إلهي أنت جاهي ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا...



بين الاختصاص والعموم أولا: الاختصاص بعد العموم العرب تذكر الشيء على العموم ثم تخصّ منه الأفضل فالأفضل فتقول: جاء القوم والرئيس والقاضي. وفي القرآن: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى} . سورة البقرة الآية: 238. وقال تعالى: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} سورة الرحمن: الآية 68. وإنما أفرد الله الصلاة الوسطى من الصلاة وهي داخلة في جملتها، وأفرد التمر والرمان من جملة الفاكهة وهما منها للاختصاص والتَّفضيل، كما أفرد جبريل وميكائيل من...



حقا إن من الشعر لحكمة مَتَى تَصِلُ العِطُاشُ إِلى ارْتِوَاءٍ * إِذَا اسْتَقَت البِحَارُ مِنْ الرَّكَايَا ؟! وَمَنْ يُثْنِي الأَصَاغِرَ عَنْ مُرَادٍ * و َقَدْ جَلَسَ الأَكَابِرُ فِي الزَّوَايَا وإِنَّ تَرَفُّعَ الوُضُعَاءِ يَوْمًا * عَلَى الرُّفَعَاءِ مِنْ أدهى الرَّزَايا إِذَا اسْتَوَت الأَسَافِلُ و الأَعَالِي * فَقَدْ طَابَتْ مُنَادَمَةُ الْمَنَايَا * القاضي عبد الوهاب المالكي القاضي عبد الوهاب بن نصر البغدادي والقائل في بغداد : بغدادُ...



أسماء أيام الأسبوع والشهور العربية عند العرب قديماً الشهور العربية لم تكن في الجاهلية تسمى بأسمائها المعروفة اليوم ، ولكنها كانت كما يلي: محرم : المؤتمر، وذلك لكونهم كانوا يأتمـرون فيه للتـــشاور. صفر : ناجر ، من النجر، أي شدة الحر . ربيع الأول : خوان ، صيغة المبالغة من خائن . ربيع الآخِر: صوّان ، صيغة المبالغة من صائن ، أي الحافظ . جمادى الأولى : حنين ، أي الشوق ، أو كان يسمى : ختم ، أي الجرة الخضراء . جمادى الآخرة : زياء ، وهو اسم امرأة قاتلة ، سمي الشهر...



أيا خدد الله ورد الخدود أبو الطيب المتنبي أيَا خَدّدَ الله وَرْدَ الخُدودِ وَقَدّ قُدودَ الحِسانِ القُدودِ فَهُنّ أسَلْنَ دَماً مُقْلَتي وَعَذّبْنَ قَلبي بطُولِ الصّدودِ وكَمْ للهَوَى من فَتًى مُدْنَفٍ وكَمْ للنّوَى من قَتيلٍ شَهيدِ فوَا حَسْرَتَا ما أمَرّ الفِراقَ وَأعْلَقَ نِيرانَهُ بالكُبُودِ وأغْرَى الصّبابَةَ بالعاشِقِينَ وَأقْتَلَهَا للمُحِبّ العَميدِ وَألْهَجَ نَفْسي لغَيرِ الخَنَا بحُبّ ذَواتِ اللَّمَى والنّهُودِ فكانَتْ...



صورة المقال الرئيسية و سألت نفسي و أنا أطوف بالكعبة .. ما بال المسلمين يطوفون الآن في خشوع و تبتل فإذا خرجوا تفرقوا و انقسموا و أصبح كل منهم يطوف حول نفسه أو حول اسمه أو حول شيطانه أهي أدوار يمثلونها لبضع دقائق ثم يذهب كل منهم بعد ذلك إلى حال سبيله ؟ أيكون طوافهم طوافاً و نسكاً دينياً حقاً أم تمثيلاً ؟ هل أراد الله بالطواف أن يكون مجرد حركة معزولة عن السلوك و الحياة أم أراد به أن يكون شعيرة دينية .. هي تكثيف و تلخيص للحياة كلها بل أراد الله أن تكون حياتنا كلها طوافاً حول...