الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
التنوين وهو على خمسة أقسام: أ ـ تنوين التمكين: وهو اللاحق للأسماء المعربة كزيد ورجل ويستثنى من ذالك جمع المؤنث السالم نحو مسلمات و نحو جوار وغواش وسيأتي حكمهما ب ـ وتنوين التنكير: وهو اللاحق للأسماء المبنية ليفرقا بين معرفتها ونكرتها نحو مررت بسيبويه وبسيبويه آخر جـ ـ تنوين المقابلة: وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم نحو مسلمات فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كمسلمين. د ـ تنوين العوض وهو على ثلاثة أقسام : القسم الأول :عوض عن جملة : وهو الذي يلحق إذ...
قصة مثل: ( لقد بلغَ السيلُ الزُّبى ) المفردات: ــــــــــــ ـ الزُّبَى : مفردها (زُبية) وهي الحفرة العميقة، يحفرها الإنسان في قمة الربوة، ويغطيها بالحشائش أو العشب؛ لاصطياد الأسود، حتى تمر فوقها؛ فتقع في الحفرة، ويسهل الإمساك بها. ـ بلغ : وصل، أو أدرك، أو لَحِق. ( المورد ) = قصة هذا المثل: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يُقال إن رجلاً كان يعمل في صيد الأسود ، فحفر أكثر من حفرة عميقة على إحدى الروابي، ثم غطاها بالأغصان والأعواد والعشب، ووضع...
واضع علم النحو تختلف الروايات في أول من فتح الطريق لوضع علم النحو العربي والتأليف فيه : 1.فهناك من يرى أن واضع النحو العربي هو الإمام علي رضي الله عنه ، وهذه الرواية مفادها أن أبا الأسود الدؤلي ـــ وقد كان صديقاً للإمام علي رضي الله عنه ــــ دخل عليه فوجده مهموماً ، فلما سأله عن ذلك أخبره أن السبب في ذلك هو أنه وجد اللحن قد شاع على الألسنة ، وأخبره أنه يريد أن يضع كتاباً في أصول النحو حتى يرجع إليه الناس ويعصم الألسنة من اللحون ، ولما التقى به أبو الأسود الدؤلي في...
الإتباع *قَالَ ابْن فَارس فِي فقه اللُّغَة: للْعَرَب الإتباع، وَهُوَ أَن تتبع الْكَلِمَة الْكَلِمَة على وَزنهَا، أَو رويها إشباعاً وتوكيداً. وَقد شاركت الْعَجم الْعَرَب فِي هَذَا الْبَاب. *وَقَالَ أَبُو عبيد فِي غَرِيب الحَدِيث: فِي قَوْله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فِي الشبرم إِنَّه حَار يار. *وَقَالَ الْكسَائي: حَار من الْحَرَارَة، ويار إتباع، كَقَوْلِهِم، عطشان نطشان، وجائع نائع، وَحسن بسن، وَمثله كثير فِي الْكَلَام، وَإِنَّمَا سمى اتبَاعا...
درر من بلاغة القرآن : قال تعالى :" (وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ) [سورة ا?نعام 92] التعبير عن مكة بقوله ( أم القرى ) لأنها مكان أول بيت وضع للناس ، ولأنها قبلة المسلمين ،ولأنها قبلة أهل القرى ومحاجهم، ولأنها أعظم القرى شأنا . تعدد الصفات ل (كتاب ) يدل على شرفه وعلو منزلته...
تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية [ 3 ] . نزلت هذه الآية يوم الجمعة ، وكان يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع سنة عشر ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - واقف ( بعرفات على ناقته العضباء . 381 - أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان العدل قال : أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا جعفر بن عون قال : أخبرني أبو عميس ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب قال : جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال : يا أمير المؤمنين ، إنكم تقرءون...
تكبيرات العيد صيغ التكبير الثابتة عن السلف : - " الله أكبر ، الله أكبر ، لاإله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد " قال ابن قدامة : "وهو قول عمر وعلي وابن مسعود وبه قال الثوري وابو حنيفة وأحمد واسحاق" [المغني (3/290) ] . وممن اختار هذا القول : شيخ الإسلام [الفتاوى (24/220) ] . و الحافظ ابن رجب [لطائف المعارف (ص364) ] . والشيخ الألباني [تمام المنة (ص356) ] . والشيخ ابن عثيمين [الشرح الممتع (5/225) ] . - " الله أكبر كبيراً ، الله أكبر كبيرا ، الله أكبر وأجل ، الله...
المعلوم و المجهول: ينقسم الفعل باعتبار فاعله إلى معلوم ومجهول. فالفعل #المعلوم ما ذُكر فاعِلهُ في الكلام نحو "مصَّرَ المنصورُ بغداد". وإذا اتصل بالماضي الثلاثيّ المجرّد المعلوم - الذي قبل آخره ألفٌ - ضميرُ رفعٍ متحركٌ، فإن كان من باب (فَعَلَ يَفْعلُ) - نحو "سامَ يَسومُ، ورام يرومُ، وقاد يقُودُ" ضُم أوله، نحو سُمْتُه الأمر، ورُمْتُ الخير، وقُدْتُ الجيش". وإن كان من باب (فعل يفعِلُ) - نحو "باع يبيعُ وجاء يجيء، وضامَ يضيمُ". أو من باب (فعل يفعلُ) - نحو...
في جوار الله : عن الزهري، قال: أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة رضي الله عنها، قالت: لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفي النهار، بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون، خرج أبو بكر مهاجرا قبل الحبشة، حتى إذا بلغ برك الغماد لقيه ابن الدغنة، وهو سيد القارة، فقال: أين تريد يا أبا بكر؟ فقال أبو بكر: أخرجني قومي، فأنا أريد أن أسيح في الأرض، فأعبد ربي، قال ابن الدغنة: إن مثلك لا يخرج ولا يخرج، فإنك تكسب المعدوم،...
يقولون فى النظر : ـــــــــــــــــــــــــــــ • إذا نظر الإنسان إلى الشيء بمجامع عينه، قيل: رَمَقَهُ. • فإن نظر إليه من جانب أذنه، قيل: لَحَظَهُ. • فإن نظر إليه بعجلة، قيل: لَمَحَهُ. • فإن رماه ببصر مع حِدة نظر، قيل: حَدَجَهُ بطرفه. • فإن نظر إليه بشدة وحِدَّة، قيل: أرْشَقَهُ، وأسَفَّ النظر إليه. • فإن نظر إليه نظر المتعجب منه، والكاره له، والمبغض إياه، قيل: شَفَنَه، وشفن إليه. • فإن أعاره لحظ العداوة، قيل: نظر إليه شزرًا. • فإن نظر إليه بعين...