المنادى
المنادى
...............
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه.
مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .
أدوات النداء: أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا
( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ، و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .
المنادى خمسة أنواع
1 – المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل :
يا طلابَ العلم اجتهدوا
ياذَا الفضْل شكرًا لك
يا إلهي أنت جاهي
( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل :
يا طالعاً جبلاً
يا قارئاً للكف
يا متقناً عمله , وفقك الله
يا طالباً العلَم اجتهد
3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ،
مثل :
قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي
وقول المتسول : يا محسنين لله
وقول الخطيب : يا غافلاً ، تنبه .. و يا ظالماً ، عد إلى الحق .
4- العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل :
يا محمد ُ ، كن يقظاً
يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل
يا مصر ، انهضي
يا محمدان ، قوما إلي الصلاة
يا محمدون ، شكراً لتعاونكم .
5- النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى،
مثل :
قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب
ويا واقفُ اجلسْ
يا متكلمون اسكتوا .
1 ـ المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة: إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
2 ـ والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
س)) : كيف يمكن نداء اسم يبدأ بــ (أل) ؟
جـ)) : ـ عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، نأتي قبله بــ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي .
مثل :
أيها الناس
أيها الطالبان - أيها المسلمون
أيتها الفتاة
أيتها المسلمتان
أيتها المسلمات
يا هذا الطالب
يا هذان الطالبان
يا هؤلاء القادمون .
ويصبح الإعراب كالتالي :
أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه .
الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ(أل ) بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .
نداء لفظ الجلالة (الله):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ،و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
زيادات مهمة :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل :
قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا "
" رب أرني أنظر إليك "
أيها الرجل - أيتها الفتاة .
والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث.
مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف
مثل : يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .