الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الفرق بين الفصاحة والبلاغة الفصاحة: هي الظهور والبيان، ومنها أفصح اللبن إذا انجلت رغوته، وفصح فهو فصيح قال الشاعر: وتحت الرغوة اللبن الفصيح ويقال أفصح الصبح إذا بدا ضوءه، وأفصح كل شيء إذا وضح وفي الكتاب العزيز: {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ} سورة القصص الآية 34. وفصح النصارى عيدهم وقد تكلمت به العرب. قال حسان بن ثابت: ودنا الفصح فالولائد ينظمن ... سراعا أكلة المرجان ويجوز أن يكون ذلك لاعتقادهم أن عيسى عليه السلام ظهر...
(مراتب الشعراء ) ************ الشعر فن جميل وتعبير لطيف تشكل من قديم الأزمان حتى إنه قيل إن أول شعر قيل هو قول آدم عليه السلام: تغيرت البقاع ومن عليها***فوجه الأرض مغبر كئيب والشعر بما أنه فن فإن له رجاله المبدعون فيه المجيدون له ، وهناك أيضاً المقلدون الأذكياء الذين يتدرج بهم الحال من التقليد إلى الإبداع وهناك أيضاً المتسلقون فيه، فبعضهم يصل إلى عليائه وآخرون يسقطون في الطريق وربما يجد منهم من يصفق له وهو في تسلقه فيظن أنه قد وصل إليه فيرضى بمقامه وحاله، ومن في القمة...
أبو العلاء المعري أرى العَنْقاءَ تَكْبُرُ أن تُصادا **** فعانِدْ مَنْ تُطيقُ لهُ عِنادا وما نَهْنَهَتُ عن طَلَبٍ ولكِنْ **** هيَ الأيّامُ لا تُعْطي قِيادا فلا تَلُمِ السّوابِقَ والمَطايا **** إذا غَرَضٌ من الأغراضِ حادا ..... تَجَنّبْتُ الأنامَ فلا أُواخي *** وزِدْتُ عن العدُوّ فما أُعادى ولمّا أنْ تَجَهّمَني مُرادي *** جَرَيْتُ معَ الزّمانِ كما أرادا وهَوَّنْتُ الخُطوبَ عليّ حتى *** كأني صِرتُ أمْنحُها الوِدادا أَأُنْكِرُها ومَنْبِتُها فؤادي *** وكيفَ تُناكِرُ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال : "ما بعث الله نبيّا إلاّ رَعَى الغنم" فقال أصحابه : وأنت ؟ فقال : "نعم، كنتُ أرعاها على قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّة". رَوَاهُ البُخَارِيُّ. فكُل الأنبِيَاء رَعَوا الغَنَمَ، لكنَّهُم لَم يَتَّخِذُوا ذَلِكَ مِهْنةً لَهُم. قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري شرح صحيح البخاري"كتاب الإجارة ج4، ص441: "قال العلماء : الحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبوة أن يحصل لهم التَّمَرُّن بِرَعْيِها على...
"المنصوب بنزع الخافض" نجمل الدرس في نقاط، كالتالي: 1ـ أنه من صور ميل العربية للسهولة واليسر حيث إن هذا الدرس "البسيط" هو إحدى صور الحذف والإيجاز فيها 2ـ يأتي في الجملتين الاسمية والفعلية. 3ـ في الجملة الاسمية أسهل، حيث إنه نوع واحد، ويأتي بكلمات نراها مستقلة بنفسها على شاكلة "معنى - لفظًا - اصطلاحا - عرفًا - ذوقًا - عقلاً – نحوا – لغة – قانونا - شرعًا.. إلخ". 4ـ كمثال، قولنا: "القطار لغة القافلة في الصحراء"، تقديره: "القطار في اللغة...
كتب / فتحي حمدالله تشهد الحملة الانتخابية في نقادة ، مناخاً ساخناً ،بعد بدء سباق الحملة الإنتخابية ، كان حوالي 14 عضواً يتنافسون على مقعد واحد ، ثم نقص هؤلاء واحداً بعد انسحاب أحمد محمد إبراهيم أحمد من السباق وبذلك يتنافس 13 عضوا على مقعد واحد : تشمل أنشطة الحملة الانتخابية زيارة القرى في منادر العائلات والجلوس إلى الناس والشباب وشرح البرامج والطموحات والأحلام ، هذا ومن المعلوم أن نقادة تتمتع بعصبية شديدة تتحكم في اختيار النائب للبرلمان عن دائرة .
من الحروف الناسخة: (إنَّ) وَأَخَوَاتها: -"عمل "إن" وأخواتها": لإن أن ليت لكن لعل ... كأن عكس ما لكان من عمل كـ"إن زيدا عالم بأني ... كفء ولكن ابنه ذو ضغن "لإِنَّ"، و"أَنَّ"، و"لَيْتَ"، و"لَعَلْ"، و"كَأَنَّ عَكْسُ مَا لِكَانَ" الناقصة "مِنْ عَمَلْ": فتنصب المبتدأ اسما لها، وترفع الخبر خبرا لها. "كَإِنَّ زَيْدا عَالِمٌ بِأَنِّي ... كُفءٌ وَلكِنَّ ابْنَهُ ذُوْ ضِغْن" أي: حقد؛ وقس الباقي؛ هذه اللغة المشهورة، وحكى قوم -منهم...
بَركَة دعــاء رسُـول الله عن أَبُى بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قـالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَزْرَقُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ النَّـابِغَةَ الْجَعْـدِيَّ , يَقُولُ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ، فَأَنْشَدْتُهُ قَوْلِي...
* جمع التكسير : [ هو ما دلَّ علي أكثر من اثنين بتغيير صورة مفرده , وقد يكون هذا التغير في الحركات أو في عدد الحروف أو فيهما معًا , وقد يكون تغيرًا ظاهرًا أو مقدرًا , لذلك سمِّـي هذا النوع من الجمع (جمع تكسير) ] . فمثلا كلمة (خَشَب) (بفتح الخاء والشين) تجمع علي (خُشُب) (بضم الخاء والشين) وهذا تغير في الحركات , وتُجْمَع علي (أخشاب) وهو تغير في الحركات وعدد الحروف , ومن ذلك كلمة (سرير) تجمع علي (سُرُر) بحذف الياء , وكذلك كلمة (راكع) تُجْمَع علي (رُكَّع) بتغير ظاهر في عدد الحروف...
فنّ اكتسابِ حُبِّ النـَّاس ِ.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَة َ، قَـالَ : قَـالَ رَسُـولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " إِنَّكُمْ لَا تَسَعُـونَ النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ وَلكِنْ يَسَعْهُمْ مِنْكُمْ .. بَسْطُ الْوَجْهِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ ". هكَـذا رَسَـمَ لنا رَسُـولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الطـَريْقَ إلى قـُلـُوبِ النـَّاس ِواكْتِسابِ حُبِّهم وتقـْديْرهم ، ومنْ ثـَمَّ طـاعَـتِهم . فقـَط .. ( بَسْطُ الْوَجْهِ...