فضاءات شنهور

شنهور

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1473.53
إعلانات


>> شنهور >> الفضاءات العامة

الصفحة: 16 من 243
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

دع ما يَرِيبُك إلى ما لا يَرِيبُك تصح (يَريبك) أو (يُريبك) بفتح الياء الأولى أو ضمها.. قال النووي في الأذكار : قوله يَريبك بفتح الياء وضمّها لغتان ، والفتح أشهر.. قال في الفتح : قوله: (يريبك) بفتح أوله ويجوز الضم يقال رابه يريبه بالفتح وأرابه يريبه بالضم ريبة وهي الشك والتردد ، والمعنى إذا شككت في شيء فدعه ، وتَرْكُ ما يُشك فيه أصلٌ عظيمٌ في الورع. وفي لسان العرب : وفي الحديث : ((دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ)) يُروى بفتح الياءِ وضمّها ، أي : دَعْ ما تَشُكُّ فيه...



هُوَ النَّبِيُّ الَّذي لَوْلاَ هِدَايَتُهُ لَكانَ أَعْلَمُ مَنْ فِي الأَرْضِ كَالهَمَجِ أنا الَّذى بتُّ من وجدي بروضتهِ أَحِنُّ شَوْقاً كَطَيْرِ الْبَانَة ِ الْهَزِجِ هاجَتْ بذِكْرَاهُ نَفْسِي، فاكتَسَتْ وَلَهاً وأي ُّ صبٍّ بذكرِ الشَّوقِ لمْ يهجِ ؟ فَمَا احْتِيَالِي؟ ونَفْسِي غَيْرُ صابِرَة ٍ على البعادِ ، وهمِّي غيرُ منفرجِ لا أستطيعُ براحاً إن هممتُ ، ولا أَقْوَى عَلَى دَفْعِ ما بالنَّفْسِ مِنْ حوَجِ لَوْ كانَ لِلْمَرْءِ حُكْمٌ في...



المَرْءُ مَعَ مَنْ أحَبَّ جاءَ فِي"تَهْذِيْب التَّهْذيْبِ" لأبي الفَضْلِ أحْمَدَ بنِ عَلِيّ بنِ مُحَمَّدٍ بنِ أحْمَدَ بنِ حَجَرٍ العَسْقَلانِي المُتَوَفَى سَنَة 852هـ .. عَنْ عَبْدَة َبنتِ خالِد بن ِمَعْدان قالتْ : ما كانَ خالدٌ يأوِي إلى فِراشِ مَقِيْلِهِ إلا وهو يَذكُرُ شَوْقَهِ إلى رَسُولِ اللهِ ، وإلى أصْحَابِهِ مِنَ المُهاجِريْن والأنْصار ِ، ثمَّ يُسَمِّيْهُم ويَقولُ : "هُمْ أصْلِي وفَصْلِي، و إليْهِم يحِنُّ قلْبي ، وطالَ شَوْقِي...



كان الحطيئة كثير الهجاء للناس ، فسجنه سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في بئرٍ عقابا له على تعرضه للناس ودفعا لأذاه فقال الحطيئة أبياتا يستعطف بها سيدنا عمر وذكر فيها أبناءه الصغار وضعفهم وشبههم بأفراخ الطير الذين لم ينبت لهم الريش مَاذَا تقول لأِفْراخٍ بذي مَرَخٍ حمرِ الحواصل لا ماءٌ ولا شجرُ غَيَّبْتَ كَاسِبَهُمْ في قَعْرِ مُظْلِمَة ٍ فاغْفِرْ عَلَيْكَ سلامُ اللّه ياعُمَرُ أنتَ الأمِينُ الذي مِنْ بَعْدِ صَاحِبهِ ألْقَتْ إليْكَ مَقَالِيدَ...



اللام المزحلقة : اللام المزحلقة : هي لام الابتداء أصلاً ، لكنها (( تَزَحْلَقَت )) بعد [ إنَّ ] المكسورة عن صدر الجملة كراهية ابتداء الكلام بمؤكِّدَين ، فسُمِّيت بذلك ، وهي حرف للتوكيد مبني ٌ على الفتح لا محل له من الإعراب . لابد أن تتأخر اللام المزحلقة عن إنّ ، سواء أدخلت على اسمها المؤخر أم خبرها ، فلا يهمنا سوى تأخرها . ومن أمثلة دخول اللام المزحلقة على اسم إنّ المؤخر : إنّ فيك لخيرا إنّ في السماء لخبرا ، وإن في الأرض لعبرا اللام المزحلقة للتأكيد حرف لا محل له...



منظومة الحريري في التفريق بين الضاد والظاء هي منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية تضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد قال الحريري في منظومته : أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ والعَظا...



النجش والتناجش نَهَى رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلَّمَ - عَن ِالنَّجْشِ .. • أخْرَجَ البُخارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنِ أبي هُرَيْرَة َ- رَضِي اللهُ عَنْهُ- قالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا يَبِيعُ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ وَلَا يَخْطُبُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ وَلَا تَسْأَلُ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ أُخْتِهَا لِتَكْفَأَ مَا فِي إِنَائِهَا . • وَأخْرَجَ...



الأوزان الدالة على عدم التعدي جمع ابن هشام الأمور التي لا يكون الفعل معها إلا قاصرا في عشرين نقطة من هذه النقاط ما يتصل بالصيغ بصرف النظر عن معانيها ومنها ما يتصل بالمعاني بصرف النظر عن صيغها ومنها ما يتصل بصيغ معينة دالة على معنى معين .. فمن الأوزان الدالة على عدم التعدي بدون الكشف عن معانيها : 1- فعل بضم العين : مثل : شرف - كرم - لؤم - عظم - صغر - كبر - شجع 2- انفعل : مثل : انقطع - انصرف - انقضى - انقض - انقاد - انصاع 3- تفعلل : مثل : تدحرج - تبعثر - ترقرق 4-...



من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الذكر معاني الذكر في كتاب الله : وقد تصرف معنى ( الذكر ) في كتاب الله على اثني عشر وجها : الوجه الأول : يراد به ذكرًا للسان كما في قوله تعالى: {فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُم آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرَاً} البقرة ( 200 ) الوجه الثاني : يراد به الحفظ كما في قوله تعالى: {خُذُواْ مَا آتَينَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة( 63 ) الوجه الثالث : يراد به الصلوات...



من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الحق وقد جاءت في آي الذكر الحكيم على ثلاثة عشر وجها معاني كلمة الحق في القرآن الكريم : الوجه الأول : الحق بمعنى الجرم : في قوله تعالى: {وَيَقتُلُونَ النَبِيِينَ بِغَيرِ الحَقِّ } البقرة ( 61 ) الوجه الثاني : الحق بمعنى البيان : في قوله تعالى: {قَالُوا الْآنَ جِئتَ بِالحَقِ} البقرة ( 71 ) الوجه الثالث : الحق بمعنى المال : في قوله تعالى: {فَليَكْتُبْ وَليُملِلِ الَّذي عَلَيهِ الحَقُّ} البقرة (...