من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الذكر
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم
كلمة الذكر
معاني الذكر في كتاب الله :
وقد تصرف معنى ( الذكر ) في كتاب الله على اثني عشر وجها :
الوجه الأول :
يراد به ذكرًا للسان
كما في قوله تعالى:
{فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُم آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرَاً}
البقرة ( 200 )
الوجه الثاني :
يراد به الحفظ
كما في قوله تعالى:
{خُذُواْ مَا آتَينَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَكُمْ تَتَّقُونَ}
البقرة( 63 )
الوجه الثالث :
يراد به الصلوات الخمس
كما في قوله تعالى:
{فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ كَما عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ}
البقرة ( 239 )
الوجه الرابع :
يراد به ذكر القلب
كما في قوله تعالى:
{ذَكَرُوا اللهَ فَاسَتَغفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ}
آل عمران ( 135 )
الوجه الخامس :
يراد به البيان
كما في قوله تعالى:
{ أَوَ عَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُم عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}
الأعراف ( 63 ).
الوجه السادس :
يراد به الخبر
كما في قوله تعالى:
{قُلْ سَأَتْلُوا عَليكمُ مِّنهُ ذِكْرَاً}
الكهف ( 83 )
الوجه السابع :
يراد به التوحيد
كما في قوله تعالى:
{وَمَنْ أَعرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكَاً وَنَحشُرُهُ يَومَ القِيَامَةِ أَعْمَى}
طه ( 124 )
الوجه الثامن :
يراد به القرآن
كما في قوله تعالى:
{مَا يَأتِهِم مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُم يَلعَبُونَ}
الأنبياء ( 2 )
الوجه التاسع :
يراد به الشرف
كما في قوله تعالى:
{لَقَدْ أَنزَلنَا إِلَيْكُمْ كِتَابَاً فِيهِ ذِكْرُكُمْ}
وفي قوله تعالى:
{وَإَنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَومِكَ وَسَوفَ تُسئَلُونَ}
الزخرف ( 44 )
الوجه العاشر :
يراد به العيب
كما في قوله تعالى:
{ أَهَذَا الَّذي يَذْكُر ُءَالِهَتَكُمْ}
الأنبياء ( 36 )
الوجه الحادي عشر :
يراد به صلاة العصر
في قوله تعالى:
{ فَقَالَ إنِّي أَحبَبتُ حُبَّ الخَيرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارتْ بِالحِجَابِ}
ص ( 32 )
الوجه الثاني عشر :
يراد به صلاة الجمعة
في قوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذينَ آَمَنُوا إِذْا نُودِيَ لِلصَّلَاة ِمِنْ يَومِ الجُمُعَةِ فَاسْعَواْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا البَيْعَ}
الجمعة ( 9)