الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الحق وقد جاءت في آي الذكر الحكيم على ثلاثة عشر وجها معاني كلمة الحق في القرآن الكريم : الوجه الأول : الحق بمعنى الجرم : في قوله تعالى: {وَيَقتُلُونَ النَبِيِينَ بِغَيرِ الحَقِّ } البقرة ( 61 ) الوجه الثاني : الحق بمعنى البيان : في قوله تعالى: {قَالُوا الْآنَ جِئتَ بِالحَقِ} البقرة ( 71 ) الوجه الثالث : الحق بمعنى المال : في قوله تعالى: {فَليَكْتُبْ وَليُملِلِ الَّذي عَلَيهِ الحَقُّ} البقرة (...
الغيث والمطر في القرآن الكريم وردت حروف (غيث) في ستة مواضع من القرآن، أربعة منها في سور مكية. واثنين في سور مدنية. - ورد ت كلمة " الغيث " في القرآن (اسما معرفة) في موضعين، في قوله تعالى " إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ " لقمان34 - مكية وفي قوله تعالى " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} الشورى 28 - مكية وجاءت (اسما...
بَـــدويّـــةٌ أنـــتِ للشاعر حسن منصور ـــــــــــــــ عُـــدّي الأصــــابِــعَ مـــرّةً، وإذا فَـشِــلْـتِ فَــجَــرّبِـي أوْ حـــاوِلِــي عَـــدَّ الـيَــديْنِ بِـلا حِـــسـابٍ مُــتْـعـــبِ هـــذي يَمـيـنُــكِ فانْظُـري في كــفِّــهــا الْمُـتَـشـعـِّـــبِ تلــكَ الشِّـمـالُ فَـحــدِّقــي وتَحــقَّـــقـي واسْــتَـوْعِـــبي ثمّ اجْــمَــعي وإذا فَــشـلْــتِ فَـحــاوِلِــي أنْ تَـضْـرِبِـي فَـسِــواهُــــمــا لا تَمـلِـكـيَـن...
من مصنف بعنوان : " من أقوال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه البليغة على غرار نهج البلاغة للإمام علي كرم الله وجهه " للأستاذ الفاضل : صلاح جاد سلام ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ • أسلم عمر رضي الله عنه في ذي الحجة من السنة السادسة من النبوة ، و ذلك بعد إسلام حمزة بثلاثة أيام ، وكان ترتيبه الأربعين في الإسلام. • لم يهاجر أحد من المسلمين إلى المدينة علانية إلا عمر بن الخطاب ، • شهد جميع المواقع و الغزوات مع رسول الله...
( تَفَاصِيل ثورية ) ـــــــــــــــــــــــــــــ إلى روح الشاعر الكبير محمود درويش ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشَبَابِيكُ مَفْتُوحَةٌ كَي نُطِلَّ ، عَلى مَرفَأِ البَوحِ نَلمَحُ ما قَد تَنَاثَر مِن قِصَّةِ المَجدِ ، نُلهِبُ الرُّوحَ بِالوَعَدِ ، عِيسى - عليهِ السلامُ - يَمُرُّ جُوَارَ البُحَيْرَةِ حين يَمُرُّ جُنُودُ العَدُوِّ يَّرُدُّ السلامَ عَلى...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم لفظ ( الدعاء ) معاني الدعاء في القرآن الكريم : ورد الدعاء في القرآن الكريم على وجوه، منها : 1- الدعاء بمعنى العبادة : كما في قوله تعالى: { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِىّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } [الكهف:28] وقوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ } [الأعراف:194]. 2- الدعاء بمعنى الطلب والسؤال من الله سبحانه: كما في قوله...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة السوء جاء لفظ ( السوء) في الذكر الحكيم على أحد عشر وجها : فوجه منها: السوء يعني : الشدة قوله تعالى {يسومونكم سوء العذاب} يعني: شدة العذاب، ومثلها في سورة الرعد {أولئك لهم سوء الحساب} يعني: شدة الحساب، وقوله تعالى {ويخافون سوء الحساب}. والوجه الثاني: السوء بمعنى العقر ومنه قوله تعالى {هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء} يعني: بعقر ونظيرها في سورة الشعراء 156. والوجه الثالث...
الإمام البوصيري ، اثنان : كثيرون ممن يسمعون اسم الإمام البوصيرى يذهب الفكر بهم ـــ مباشرة ـــ إلى الشاعر صاحب البردة ، بل قد يظن بعضهم أنه الوحيد الملقب بهذا اللقب ، ولكن الحقيقة غير هذا الظن ، كيف ذلك ؟ هناك اثنان ــــــــــــــــــــــــ أما الأول فهو : الإمام شرف الدين البوصيري ( ت 608 هـ ) : هو الإمام شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي البوصيري ، المصري مولدا ، وأصله من المغرب ، توفي في الإسكندرية له (ديوان شعر)...
استحْيَيْتُ من اللهِ أن أرد قاصدي قال الأصمعيُّ : قصدتُ في بعض الأيامِ رجلاً كنتُ أغشاهُ لكرمهِ ؛ فوجدتُ على بابهِ بوَّابًا فمنعني من الدخول إليه ثم قال : " واللهِ يا أصمعيُّ ما أوقفني على بابِهِ لأمنعَ مثلكَ ، إلاَّ لرقةِ حالِهِ وقصورِ يدِهِ " فكتبتُ رقعةً فيها : إذا كانَ الكريمُ لهُ حجابٌ فما فضلُ الكريمِ على اللَّئيم ِ؟! فدفعتها إلى بوابه ثم قلتُ لهُ : " أوصلْ رقعتي إليه ". ففعلَ ، وعادَ بالرقعةِ ، وقد وقَّعَ على ظهرِها : إذا كانَ...
أنواع " ما " في لغتنا العربية : 1 - حرف نفي : ويدخل على الجملة الاسميَّة والفعليَّة نحو: "ما عمِل واجبَه." وقوله تعالى: {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ}، وقد تعمل عمل "ليس" ، مثل : { مَا هَذَا بَشَرًا }. 2 - حرف مصدريّ، يؤوَّل مع ما بعده بمصدر : نحو قوله تعالى: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} أي: عنتكم ومشقتكم. 3 - حرف مصدريّ ظرفيّ : نحو قوله تعالى: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا} أي: مدّة دوامي حيًّا. 4 - حرف...