الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
. لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كان له مَنْفَذ وإلاّ فهو سَرَبٌ 1 ولا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً وإلا فهو صُوفٌ. ولا يُقالُ لحم قديدٌ إلاّ إذا كان مُعالجاً بتوابِلَ وإلاّ فهو طَبِيخٌ. ولا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ مُخَدَرَةٍ وإلاّ فهو سِتْر. ولا يُقالُ مِغْوَلٌ 2 إلاّ إذا كانَ في جَوفِ سَوْطِ وٍإلاّ فهو مِشْمَل 3 ولا يُقالُ رَكِيَّة إلاّ إذا كانَ فيها ماء قَلَّ أوْ كَثُرَ وإلاّ...
في الأوَاخِرِ ــــــــــــــــــــــــ الأَهْزَعُ :آخرُ السِّهام الذي يَبْقَى في الكِنَانَةِ 1 السُّكَّيْتُ : آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ 2 الغَلَسُ والْغَبَشُ : آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ. الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ : آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ ( عن أبي عَمْرو ). الكيُّولُ : آخِرُ الصَّفِّ ( عن أبي عُبيد. ) الفَلْتَةُ : آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وُيقال: بَلْ هي أخِرُ يَوم مِنَ الشَّهْرِ الذي بَعْدَهُ الشَّهْرُ الحَرَامُ...
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، وله الحمد أن ميزه على سائر المخلوقات بقدرة التعلم ليتطور ؛ فيبلغ مدارك الكمال ، فأرسل إليه الرسل وأنزل إليه الكتب " رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل " وأصلي وأسلم على نبيه العربي ورسوله القرشي ، الذي حمل الرسالة وأدى الأمانة ، وكان للبشرية خير معين ، النبي الأمي الذي علم المتعلمين ، والفقير الذي بعث الأمل في قلوب اليائسين ، والمسكين...
أسماء الحاصلين على مراكز متقدمة في مسابقة القرآن الكريم مسابقة نهضة قوص مستوى القرآن كاملاً • إيمان عبد النبي زارع - جراجوس - مركز أول • زينب علي أحمد خليل - حجازة بحري - مركز أول • مروان نصر خضري - جزيرة مطيرة - مركز أول • وفاء أبو السعود - الخرانقة - مركز أول • زينب سعدي - الخرانقة - مركز أول • هند نور علي - جزيرة مطيرة - مركز ثان • محمد إسماعيل حمزة - الحمر والجعافرة - مركز ثان مستوى 20 جزءا • عيدية سعيد - المخزن - مركز أول • ابتسام...
الأوزان الدالة على عدم التعدي جمع ابن هشام الأمور التي لا يكون الفعل معها إلا قاصرا في عشرين نقطة من هذه النقاط ما يتصل بالصيغ بصرف النظر عن معانيها ومنها ما يتصل بالمعاني بصرف النظر عن صيغها ومنها ما يتصل بصيغ معينة دالة على معنى معين .. فمن الأوزان الدالة على عدم التعدي بدون الكشف عن معانيها : 1- فعل بضم العين : مثل : شرف - كرم - لؤم - عظم - صغر - كبر - شجع 2- انفعل : مثل : انقطع - انصرف - انقضى - انقض - انقاد - انصاع 3- تفعلل : مثل : تدحرج - تبعثر - ترقرق 4-...
النبي محمد في الديانة الهندوسية منذ حوالي أربعة آلاف سنة ـــــــــــــــــ ثمة حقيقة يؤكدها المؤرخون ودارسو مقارنة الأديان مؤداها : أن ما بين أصحاب الديانات الوضعية من كتب هي نتاج تراث بشري متراكم اشتركت فيه عهود متباينة فيه بعض من بقايا الوحي الإلهي المنزل على أنبياء سابقين وإن كان قد وصل في كثير من الأحوال إلى درجة عالية من التحريف والتشويش ، لكن بقيت فيه بعض إشارات مما نطق به بعض الأنبياء وحيا من الله ، وكثير من عبارات هذه الكتب وكثير من تعاليمها...
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة الذكر معاني الذكر في كتاب الله : وقد تصرف معنى ( الذكر ) في كتاب الله على اثني عشر وجها : الوجه الأول : يراد به ذكرًا للسان كما في قوله تعالى: {فَاذْكُرُوا اللهَ كَذِكْرِكُم آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرَاً} البقرة ( 200 ) الوجه الثاني : يراد به الحفظ كما في قوله تعالى: {خُذُواْ مَا آتَينَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة( 63 ) الوجه الثالث : يراد به الصلوات...
قيل لأعرابي: ما السرور؟ فقال: أوبة بغير خيبة، وألفة بغير غيبة. وقال آخر: غيبة تفيد غنى، وأدبة تعقب منى . وقال آخر: كفاية ووطن، وسلامة وسكن فيه أمن لا يذعر سوامه ، وخير لا ينحسر غمامه قيل لسقراط: لم لا تهتم على فائتة، ولا تفرح لفائدة ؟ قال: لأن تلك لا تتلافى بعبرة، وهذه لا تستدام بحبرة. كان خالد بن عبد االله القسري أخا هشام من الرضاعة، وكان يقول له : إني لأرى فيك مخايل الخلافة، ولا تموت حتى تليها، قال : فإن أنا وليتها فلك العراق. فلما ولي أتاه فأقام...
في وصف حرب : وصفها خياط فقال : لقيناهم في مثل سوق الخلقان؛ فما كان إلا بقدر ما يخيط الرجل درزاً ، حتى تركناهم في أضيق من الجربان، وخرجنا عليهم من وجهين كأنهما مقراضان، وتشبكت الرماح كأنها خيوط، فلو طرحت إبرة ما سقطت إلا على درز رجل. ووصفها فلاح فقال: لقيناهم في مقدار جريب من الأرض، فما كان بمقدار ما يسقي الرجل مثارة حتى حصدناهم، فصاروا مثل أكوام التبن إذا خرج عن الحب ، فلو طرحت منجلاً لما سقط إلا على رقبة رجل. ووصفها خباز فقال: لقيناهم في مقدار ما...