من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم لفظ الدعاء
من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم
لفظ ( الدعاء )
معاني الدعاء في القرآن الكريم :
ورد الدعاء في القرآن الكريم على وجوه، منها :
1- الدعاء بمعنى العبادة :
كما في قوله تعالى:
{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِىّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ }
[الكهف:28]
وقوله تعالى:
{ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ }
[الأعراف:194].
2- الدعاء بمعنى الطلب والسؤال من الله سبحانه:
كما في قوله تعالى:
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }
[البقرة:186]
وقوله تعالى:
{وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
[غافر:60].
3- الدعاء بمعنى الاستغاثة :
كما في قوله تعالى:
{قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمْ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ} [الأنعام: 40، 41]
4 – الدعاء بمعنى الاستعانة :
كقوله تعالى:
{وَإِن كُنتُمْ في رَيْبٍ مّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}
[البقرة:23].
5 - الدعاء بمعنى النداء :
كما في قوله تعالى:
{يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ}
[الإسراء :52]
وقوله تعالى: {إِنَّ أَبِى يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا}
[القصص: 25].
6 - الدعاء بمعنى توحيد الله وتمجيده والثناء عليه :
كما في قوله تعالى:
{قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ}
[الإسراء:110].
7- الدعاء بمعنى الحثّ على الشيء :
كما في قوله تعالى:
{قَالَ رَبّ السّجْنُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ}
[يوسف:33]
وقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلَى دَارِ السَّلاَمِ}
[يونس:25].
8- الدعاء بمعنى رفعة القدر:
كما في قوله تعالى:
{لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ في الدُّنْيَا وَلاَ في الآخِرَةِ}
[غافر:43].
9- الدعاء بمعنى القول:
كما في قوله تعالى:
{فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُم بَأْسُنَا إِلا أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ}
[الأعراف:5].
10- الدعاء بمعنى سؤال الاستفهام:
كما في قوله تعالى:
{ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيّنَ لَّنَا مَا هِي}
[البقرة:68].
11- الدعاء بمعنى التسمية:
كما في قوله تعالى:
{لاَّ تَجْعَلُواْ دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُمْ بَعْضاً}
[النور:63]
وقوله تعالى:
{قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَن أَيّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأسْمَاء الْحُسْنَى} [الإسراء:110]
قال ابن القيم: "ليس المراد مجرد التسمية الخالية عن العبادة والطلب، بل التسمية الواقعة في دعاء الثناء والطلب، فعلى هذا المعنى يصح أن يكون في {تَدْعُواْ} معنى (تُسَمُّوا) فتأمله، والمعنى: أيا ما تسمّوا في ثنائكم ودعائكم وسؤالكم".
12- الدعاء بمعنى العذاب:
كما في قوله تعالى:
{تَدْعُواْ مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى}
[المعارج:17]
قال المبرد: " تدعو أي: تعذِّب"
وقال غيره: " تناديهم واحدا واحدا بأسمائهم "
قال السمعاني: " وهو الأظهر"