فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

قصيدة " الصــمت عشقٌ بيننا " ( مهداة للمسجد الأقصى ) *********** يا أجمل الأبناء من رحم الهدى = يا نهر نورٍ قد تجسّـد مسجدا أغرقتُ عينيَ بالدموع لأنها = رأت المداخل والقباب على المدى من هذه الأبواب خيط قصائدي = ولهذه الأنوار يشدو من شدا تتقلب الأشعار بين ترابها = تتسابق الأبيات فيه مع الندى فملأتُ هذا الزهر من ماء الخيـ = ـال فصار عطر القدس منه مجددا مازال بلبل أحرفي متمردًا = حتى أتاه سناك منك فقُيّدا أدرك ضعيف الحرف مسروق الخطا = يقتات من صمت الدنا بعض...



( رَبِيعٌ عَرَبِيٌّ ) يا جُــــــرحَ مَــــــــصْلوبٍ تَنَكَّـأ َفي بلادي وانْحَـسَرْ يا صَوتَ مَظلُومٍ بِأَنْدَلُسٍ، تَمَادَى في دُبَيٍّ أَو قَطَرْ فــــــــي كُلِّ أَرضِ العُرْبِ قَاطِبَةً تَمَدَّدَ وانْتَـــــشَرْ وقَرَأَتُ كُلَّ جَـــــــرِيدَةٍ ، فاليَومَ قد ذيعَ الخَـــبَرْ قالوا : بِأَنَّ رَبِيعَنَا العَرَبِيَّ حَــــــــــلاَّهُ المَطَــــــــرْ والفرْعُ أَيْنَعَ غُـــــــــصْنُهُ ، والغصْنُ غَطَّاهُ الثَّمَرْ والشَّعْبُ حـَكَّم...



( البَطَّــــةُ ) سوف تعومُ البطة راضيةً بدهاءِ الماءِ ، و سوف تُشكّلُ مِنهُ مَلامِحَ أجملَ ، هل سَتُفكِّرُ في الترويج ِ لبعض الفن التشكيليِّ النادر ... ! ؟ أم ستصوغُ من الأمواج هلالاً ... ! ؟ أعلم أنَّ البطة عازمة ٌ لبلوغ الغاية ، و الغاية أشبهُ بمفاتيح القصر الملكيِّ القابع دَاخِلَ شَاشَةِ تِلْفازٍ ضَخمٍ ، أو دَاخِلَ شَاشَةِ حَاسُوبٍ يَتَخَلَّلَهُ حُلمٌ ، البطةُ عامت لمسافات أطولَ ، أخذتْ نفساً أعمقَ ، صَالتْ ،...



النجش والتناجش نَهَى رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَليْهِ وسَلَّمَ - عَن ِالنَّجْشِ .. • أخْرَجَ البُخارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنِ أبي هُرَيْرَة َ- رَضِي اللهُ عَنْهُ- قالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا يَبِيعُ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ وَلَا يَخْطُبُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ وَلَا تَسْأَلُ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ أُخْتِهَا لِتَكْفَأَ مَا فِي إِنَائِهَا . • وَأخْرَجَ...



إلـــى مُـتَـمَــــنِّــعـــة شعر الشاعر المرحوم محمد مغربي مكي تتمنَّعين ؟ وأنا الذي.. أهلكت أفراسي إليك على دروب المستحيل وبلا دليل.. وظننت أني صرت فارسك النبيل... الوهم زادي.. والخيال الرحب والحلم الجميل في رحلة لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد وظننت أني صرت فارسك الوحيد.. وحملت ثوباً لا يُطاق من الحديد (كيشوت).. يبعث من جديد.. (كيشوت).. يحيا قصة الإحباط والصبر العنيد ويخوض في موج الصليل. تتمنَّعين؟ وأنا...



في فُنُونٍ مُخْتَلِفَةِ التّرْتِيبِ عن أكثر الأئمة * كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ. * كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً فهي نَسيم. * كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب. * كلّ عظْم عريض فهو لَوْح. * كلُّ جِلْدٍ مدْبُوغ فهو سِبْت. * كلُّ صانع عندَ العَرَبِ فهو إسكاف. * كلّ ما ارتفع منَ الأرض فهو نَجْد. *كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً فهو سِدَاد وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ وسِدادِ الثَّغْرِ وسدادِ الخَلَّةِ. * كلُّ ما أَظَلَّ...




الهَوَى وَالدُّنيا جاءَ فِي "أدَبِ الدُّنيا وَالدِّيْن " لأبي الحَسَنِ الماوَرْدِي (364 - 450 هـ / 974 -1058 م) : [ قالَ بَعْض أهلِ العِلْم ِ: الهَوَى(1)مَطِيَّة ُالفِتْنَةِ ، وَالدُّنْيا دارُ المِحْنَةِ (2)، فانْزِلْ عَنِ الهَوَى تَسْلَمْ ، وَأعْرِضْ عَنِ الدُّنْيا تَغْنَمْ ، وَلا يَغُرَّنَّكَ هَواكَ بِطِيْبِ المَلاهِي (3)، وَلا تَفْتِنْكَ دُنْياكَ بحُسْنِ العَوارِي (4)، فمُدَّة ُاللّهْوِ تَنْقَطِعُ ، وَعاريَة ُالدَّهْرِ(5)تْرْتَجَعُ ، وَيَبْقَى...



في سِيَاقَةِ الأوَائِلَ الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ. الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ. الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ. البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ. اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ (عَنِ آللَّيثِ ). اللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ. السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ. البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة. البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ. الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ. النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب. النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ. الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ. النُّعَاسُ أوَّلُ...



الأشياء تختلف أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها لا يقالُ للطَّبَقِ مِهْدىً إلاّ ما دامَتْ عليه الهَدِيَّةُ. ولا يُقالُ للبعيرِ رَاويةٌ إلاّ ما دامَ عليهِ الماءُ. لا يُقالُ للمرأةِ ظَعينةٌ إلاّ ما دامَتْ راكِبةً في الهَوْدَج 1 لا يُقالُ للسَّرْجينِ 2 فَرْثٌ إلاّ ما دَامَ في الكرِشِ. لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْل إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَ. ولا يُقالُ لها ذَنوب إلاَ إذا كانتْ مَلأَى. ولا يُقالُ للسَّرِيرِ نَعْش إلاّ ما دامَ عليهِ الميَتُ. لا...