في فُنُونٍ مُخْتَلِفَةِ التّرْتِيبِ
في فُنُونٍ مُخْتَلِفَةِ التّرْتِيبِ
عن أكثر الأئمة
* كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ.
* كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً فهي نَسيم.
* كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب.
* كلّ عظْم عريض فهو لَوْح.
* كلُّ جِلْدٍ مدْبُوغ فهو سِبْت.
* كلُّ صانع عندَ العَرَبِ فهو إسكاف.
* كلّ ما ارتفع منَ الأرض فهو نَجْد.
*كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً فهو سِدَاد وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ وسِدادِ الثَّغْرِ وسدادِ الخَلَّةِ.
* كلُّ ما أَظَلَّ الإِنسانَ فوقَ رَأْسِهِ من سَحَابٍ أو ضَبَابٍ أو ظِلّ فهو غيابٌ.
* كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع.
* كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ.
* كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد.
* كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول.
*كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش.
* وكلُّ ما لا رُوحَ لَهُ فهو مَوَاتٌ.
* كلُّ كلام لا تفهمه العرب فهو رَطَانَة.
* كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل فهو الزُّورُ والزُّونُ.
* كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم فهو رَكِيكٌ.
* كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر فهو نَفِيس.
* كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ فهي عَوْرَاءُ.
* كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ فَهي سَوْآءُ.
* كلُّ جَوْهَرٍ من جواهر الأرض كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ فهو الفِلِزُّ.
* كلُّ وسْم بمكوًى فهو نارٌ ، وما كانَ بغيرِ مِكْوًى فهو حَرْقٌ وَحزٌّ.
* كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ فهو لَدْنٌ.
* كلُّ شيءٍ جَلَسْتَ أو نِمتَ عَلَيهِ فوجدتَهُ وطيئاً فهو وثِيرٌ.
ــــــــــــــــــــــ
* فقه اللغة وسر العربية لأبي منصور الثعالبي