الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى ( أبا معلق ) ، وكان تاجراً يتجر بماله ولغيره يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك ، قال : ما تريد إلى دمي ! شأنك بالمال ، فقال : أما المال فلي ، ولست أريد إلا دمك ، قال : أمَّا إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات ؟ قال : صلِّ ما بدا لك ، قال : فتوضأ ثم صلَّى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : ( يا ودود ! يا ذا العرش...
مسألة في الفعل المضارع بعد (كيما)، فما الصواب فيه الرفع أم النصب؟ وإن جاز الوجهان فما الأفصح؟ فقد رأيت من يخطّئ نصب المضارع بعدها. . الجواب: الفعل المضارع بعد "كيما" جائز فيه الرفع والنصب شعرًا ونثرًا، ولا يحقّ لأحدٍ تخطئة أحد الوجهين، كما لا يحق له أن يقصره على الضرورة الشعرية، أو أن يقول إن وجهًا منهما ليس فصيحًا، بل كلاهما فصيح، فقد تكلّم فصحاء العرب وأشعرُ شعرائهم بالوجهين، فمِن نصب المضارع بعد كيما قول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (اعملوا بالقرآن ،...
كان السُّلَيك بن السُّلَكَة أحد صعاليك العرب وشُعرائها في الجاهلية ..فلما قُتِلَ حزنت عليه أُمُه السُّلَكَة وقالت في رثائه شِعراً ..هذا بعضه : طافَ يبغِي نَجْوَةً ....من هلاكٍ فهَلكْ ليتَ شِعرِي ضَلَّةً .......أي شيء قتَلكْ أمريضٌ لم تُعَدْ ....... أم عَدُوٌ خَتَلك أم تَوَلَّي بِكَ ما ....غالَ في الدَّهرِ السُّلكْ والمنايا رُصَّدُ........للفتي حيثُ سَلكْ أي شيء حَسَنٌ ......للفتي لم يكُ لكْ كُلُ شيء قاتلٌ .....حينَ تلقي أجَلكْ طالَ ما قد نِلتَ في ...غيرِ كدٌ أملكْ إن...
البحر المُتقَاربُ. سمي متقاربًا لتقارب أوتاده بعضها من بعض؛ لأنه يصل بين كل وتدين سبب واحد, فتتقارب فيه الأوتاد, وقيل سمي متقاربًا لتقارب أجزائه؛ أي: لتماثلها, وعدم طولها فكلها خماسية. وزنه : فعولن فعولن فعولن فعولن.... فعولن فعولن فعولن فعولن 1 ـ المتقارب التام له عروض واحدة صحيحة (فعولن) ويجوز قبضها أو حذفها أو قصرها, ولها أربعة أضرب: [صحيح (فعولن //0/0), مقصور (فعولْ //0 0), محذوف (فعل //0), أبتر (فع /0)]. 1 ـ الصورة الأولى: العروض صحيحة والضرب صحيح: ومنه قول أبي...
الدعاء من منا نحن البشر يستغني عن الدعاء ، في صباح أو في مساء ، في خير أو في شر ، في صحة أو في مرض ، في شباب أو في شيخوخة ، لنفسه أو لأحبابه . لدينه ودنياه ، لجلب نفع أو لدفع ضر ؟ جميعنا يهرع إلى الدعاء ، يلوذ به ، ويفزع إليه ، طواعية واختيارا ، أو قسرا واضطرارا ،، فدوافع الدعاء متنوعة وكثيرة . وصوره أيضا متنوعة وكثيرة . ولكن ..... من منا يستجاب له ؟ ومن منا لا يستجاب له ؟ ولماذا ؟ . الواقع أن لكل شيء سببا ، فاستجابة الدعاء لا بد لها من سبب . وعدم الاستجابة أيضا...
سيدنا محمد - صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله - هو رسول الله حقا وصدقا ويقينا ثابتا بلا ثمة شك ولا ريب أدبه ربه فأحسن تأديبه ، فكانت بعثته ورسالته الخاتمة ليتمم مكارم الأخلاق مدحه ربنا- تبارك وتعالى- فقال : { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } . القلم 4 وحُقّ ــــ من ثم ــــ للشعراء أن يصفوا ويمدحوا ويثنوا ما وسعهم الوصف والمديح والثناء وبليغ القول والبيان ، وحق للشاعر أن يقرّ قائلا : مدحتكَ آياتُ الكتابِ فما عسى يُثني على علـيـاكَ نظــمُ مديحي وإذا...
(العلاقات تحدد الاضطرابات) : بقلم د - أحمد القوصي تعد العلاقات أهم ما يميز الكائن البشري ويرتقي الكائن بارتقاء علاقاته، وتحدد العلاقات شخصية الفرد ونمطه وسماته، بحسب كم وكيف ما يكونه من علاقات، بل وتحدد شكل الاضطراب النفسي في إفراط وتفريط العلاقات، ووقوعها بين السواء والمرض. أنواع العلاقات: تبنى العلاقات على أسس متعددة ومختلفة أذكر منها: * العلاقات ذات الطابع الأخلاقي والتي تبنى على الحب والاحترام والتقدير، قد يرافقها تحقيق بعض المصالح لكن يظل كل ذلك في...
الأسلوب العربي الفصيح الذي يطبع الشخصية الكاتبة أو الناطقة لكل واحد منا، هو نتيجة لتفاعل آلاف التراكيب الفصحى التي حفظناها ثم نسيناها، فانطبعت لها في ذواكرنا آلية تركيبية معينة؛ فكان لنا منها أسلوب خاص، فإذا انبرينا للكتابة أو التكلم بالفصحى طفت هذه الآلية المكتسبة من أغوارها، وسبحت مع القلم في الحبر أو مع اللسان في اللعاب، وافترقنا عمن سوانا. ويقولون: إن الأسلوب هو الشخص نفسه، بمعنى: أنه لا يمكن لإنسان أن ينسلخ عن أسلوبه، كما لا يمكن له أن يتجافى عن نفسه. وهنا...
*إعراب " أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله " شهادة الإسلام والأوجه الإعرابية لها إعرابا ومعنى : أشهد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره ( أنا ) أنْ : مخففة من الثقيلة (أنّ )، ويجوز إعمالها وإهمالها واسمها ضمير الشأن المحذوف والتقدير: أشهد أنّه .... لا : نافية للجنس إله : اسم مبني على الفتح في محل نصب اسم ( لا ) النافية للجنس وخبرها محذوف تقديره معبود بحق إلا: أداة حصر الله: بدل مرفوع من خبر ( لا )...
أتذري عينُهُ فضَضَ الجمان أحمد محمد المجلسي قصيدة كتبها الشيخ يصف فيها أماكن بالمدينة النبوية قبل أن يزورها فلما قدر الله له زيارتها كان ترتيب مواقع الأماكن كما ذكرها في قصيدته أتذري عينُهُ فضَضَ الجمان غراماً من تذَكّره المغاني مغان بالعقيق إلى المنقّى على أحد تذكرها شجاني ومن تذكار منزلة بسلع إلى الجمّا تعاني ما تعاني فهل عزم يصول على التواني وهل بعد التباعد من تداني وهل أغدو بكور الطير رحلي على وجناء دوسرة هجان تَبُذُّ العيس...