الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الإطناب وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ، ويكون بأمور منها : 1- ذكر الخاص بعد العام : كقوله تعالى : " تنزل الملائكة والروح فيها " . ذكر العام بعد الخاص : كقوله تعالى : " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات " . 2- الإيضاح بعد الإبهام : كقوله تعالى : " وقضينا إليه ذلك الأمر : أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين " . 3- التكرار : كقوله تعالى : " فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا . 4- الاعتراض : إن الثمانين - وبلغتها - قد...
الإيجاز هو جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل الوافي بالغرض وهو نوعان . * إيجاز قِصَر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معان كثيرة من غير حذف مثل ( خذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين ) ( ولكم في القصاص حياة ) . * إيجاز حذف : ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تُعيَّنُ المحذوف : فقد يُحُذَفُ . 1- المضاف : ( وجاهدوا في الله حق جهاده ) . أي في سبيل الله . 2- المضاف إليه : ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ) . أى بعشر ليال . 3- الموصوف : ( إلا من...
التورية 1- التورية لفظ يذكر وله معنيان : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد . 2- سر جمال التورية يرجع إلى القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب في ذلك إلى غايته ، كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعنى البعيد 3- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون ما فائدة في أداء الفكرة والتعبير عن المشاعر . 4- في التورية استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ . 5- شاعت...
الطباق 1- الطباق هو أن تأتى بكلمة ، ثم تأتى بمضادها في المعنى فيشتد رسوخها في النفس . 2- وإن كان التضاد بين كلمتين أو أكثر تسمى مقابلة . 3- المطابقة الفنية هي التي تقتضيها الفكرة ولا تجلب لمجرد الصنعة . 4- جمال الطباق نابع من أن عرض المتضادات في نسق مؤتلف يثير الانتباه إلى الفكرة فيشتد رسوخها في النفس ، وأن الأضداد يظهر بعضها بعضا وبذلك تزداد الفكرة وضوحاَّ . 5- كل مطابقة لها جمال خاص بها يتضح مما تضفيه على الكلام من دلالات ومشاعر . 6- والطباق نوعان إما...
الجناس 1- الجناس هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى . 2- إذا اتفق اللفظان في . 1- نوع الحروف . 2- عددها . 3- وهيئتها . 4- وترتيبها ، سمى ذلك جناسا تاما . 3- إن اختلف اللفظان في شىء من هذه الجوانب الأربعة سمى ذلك جناسا تاما . 4- سر الجمال في الجناس : أنه يشيع في الكلام نغمة موسيقية نابعة من التشابه في اللفظ ، كما يؤدى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالا إذا كان نابعا من طبيعة المعاني التي يعبر...
السجع 1- السجع : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير . 2- الكلمة الأخيرة من الفقرة تسمى ( فاصلة ) وتلك الفاصلة تسكن دائما للوقف وللإحساس بما في السجع من جمال . 3- كما أن الشعر يحسن بجمال قوافيه كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل . 4- سر الجمال في السجع الفنى ما له من جرس موسيقى مؤثر ، كما أنه يزيد من قوة أداء الفكرة ما دام مرتبطا بها ، فإذا أدى التزامه إلى اجتلاب كلمات لا يقتضيها المعنى كان صنعة مفسدة . 5- كثر السجع الملتزم في...
التشبيه التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول (المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله . أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأول (المشبه) - مشابهاً للطرف الآخر (المشبه به) ، في صفة مشتركة بينهما . مثل : محمد كالأسد في الشجاعة - البنت كالقمر في الجمال . أركان التشبيه : (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً...
بين النحوي والفقيه يروي الزبيدي (ت 379 هـ) مُناظرةً بين الكسائي (ت 189 هـ) وأبي يوسف الفقيه الحنفي ( ت 182هـ)، قال: دخل أبو يوسف على الرشيد ـ والكسائي يُـمازحه ـ فقال له أبو يوسف: هذا الكوفيُّ قد استفرغك وغلب عليك، فقال: يا أبا يوسف إنَّه ليأتيني بأشياءَ يشتملُ عليها قلبي، فأقبل الكسائي على أبي يوسف فقال: يا أبا يوسف هل لك في مسألةٍ ؟ قال: نحو أمْ فقه ؟ قال: بل فقه ، فضحك الرشيد حتى فحص برجله ، ثم قال : تلقي على أبي يوسف فقهاً ! قال: نعم ، قال: يا أبا يوسف ، ما تقول في رجل قال...
الفاعل: - "تعريفه وأحكامه": يقول ابن مالك: الفاعل الذي كمرفوعي "أتى ... زيد" "منيرًا وجهه" "نعم الفتى" الفاعل فهو: الاسم المسند إليه فعل على طريقة فعل أو شبهه، وحكمه الرفع. أو هو الاسم "الذي" أسند إليه فعل تام أصلي الصيغة أو مؤول به "كمرفوعي" الفعل والصفة من قولك: "أتى زيدٌ منيرًا وجهه نعم الفتى" فكل من "زيد" و"الفتى" فاعل؛ لأنه أسند إليه فعل "تام" أصلي الصيغة، إلا أن الأول متصرف والثاني جامد، و"وجهه" فاعل؛...
الحذف في باب المبتدأ والخبر يقول ابن مالك عن الحذف في باب المبتدأ والخبر: وحذف ما يعلم جائز كما ..... تقول زيد بعد من عندكما وفى جواب كيف زيد قل دنف ..... فزيد استغنى عنه إذ عرف يحذف كل من المبتدأ والخبر إذا دلَّ عليه دليل جوازًا أو وجوبًا ، فذكر في هذين البيتين الحذف جوازا، - مواضع حذف الخبر جوازًا: فمثال حذف الخبر أن يقال (من عندكما) فتقول (زيد) التقدير (زيد عندنا)، ومثله في رأي (خرجت فإذا السبع) التقدير: فإذا السبع حاضر. قال الشاعر: نحن بما عندنا وأنت بما...