الطيب الشنهوري مسجــل منــــذ: 2013-10-27 مجموع النقط: 1188.8 |
عبارة من خارج النص بقلم: الطيب سيد أحمد محمد الشنهوري http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2013/11/01/310519.html
( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ? وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ? وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ) سورة الكهف (28) سبب النزول : قال مسلم في صحيحه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي، عن إسرائيل، عن المقدام بن شُرَيْح، عن أبيه، عن سعد -هو ابن أبي...
قال الأصمعي : أتيت البادية ، فإذا أعرابيّ قد زرع برّاً ، فلمّا استوى وقام على سنبله ، مرّ به الجراد فأخذ يأكل من زرعه فجعل الأعرابي ينظر إليه ولا حيلة له فأنشأ يقول : مر الجراد على زرعي فقلت له : ألمم بخيرٍ ولا تلمم بإفسادِ فقال منهم عظيمٌ فوق سنبلةٍ : إنّا على سفرٍ لا بد من زادِ http://www.khbarbladi.com/egypt/theme-reg-eg_mo21_sec4_reg26-th_24.html
الجواهري يرثي الرصافي رثى الشاعر محمد مهدي الجواهري الشاعر معروف الرصافي فقال : - تمرَّستَ " بالأولى " فكنتَ المُغامِرا : وفكَّرتَ " بالأخرى " فكنتَ المُجاهِرا وفضَّلتَ عيشاً بين تلك وهذه : به كنتَ ، بل لولاهُ ، ما كنتَ شاعرا وما الشِّعرُ إلاَّ ما تفتَّقَ نُورهُ عن : الذهنِ مشبوباً ، عن الفكر حائرا عن النفس جاشت فاستجاشت : بفيضها عن القلبِ مرتجَّ العواطفِ زاخراً وما زجَّ في شتَّى المَهاوي بربِّه : وقحَّمهُ " النَهجينِ " قصداً ،...
قصيدة "على قدْر التعلّق" : الشاعر الأردني تركي عبد الغني إِنِّـي لأجْـزِمُ أَنَّـنَـا : نصفـان كُلُّهُمـا أنـا لا خَلْـقَ نَقْرِنُنـا بِـهِ : لِنَقولَ نُشْبِـهُ غَيْرَنـا إنْ لَمْ نَكُنْ أحْلى الخَـلا ئِــقِ كُلّها..فَكَأَنّـنـا لا أفـقَ كُنْـتَ تَمُـرُّه : مِنْ أَعْيُني إلاّ انْثَنـى أوْ أَيَّ شَيْءٍ كُنْتَ تَـنْـ ظُرُهُ معي إلاّ انْحَنـى مـا كـانَ ذاكَ تَكَهُّنـا : لِيُقـالَ : كـانَ تَكَهُّنـا أَوْ كـانَ ذاكَ تَمَنِّـيـاً :...
متى تُذم تذم التجارة ؟ - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أَمِنَ الحلال أم من الحرام " . ( فتح الباري : ج6 - ص548 ) إن التجارة وإن كانت ممدوحة باعتبار كونها من المكاسب الحلال فإنها قد تُذم إذا قُدمت على ما يجب تقديمه عليها ، كما يفعله بعض التجار من الأمور القبيحة والأخلاق الذميمة من الاستغلال والاحتكار والغلو بالأسعار وانشغالهم بها عن الفرائض والسنن . من دلائل نبوته - صلى الله عليه وسلم - : قال ابن...
الصابئون والصابئين : وردت كلمة " الصابئين " بياء النصب في سورتي البقرة والحج ؛ في قول الله - تعالى - : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة -62 ، وقوله - تعالى - : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ...
مواقف من حياة السلف : - قال رجل لأبي بكر الصديق ( والله لأسبنك سبا يدخل معك قبرك ) فقال أبو بكر ( بل معك يدخل لا معي ) وصدق الله العظيم إذ يقول : " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " . - خرج علي بن الحسين- رضي الله عنهما- يوماً من المسجد فسبَّه رجل، فقام الناس إليه، فقال: "دعوه"، ثم أقبل عليه فقال: " ألك حاجة نعينك عليها ؟"، فاستحيا الرجل، فألقى إليه خميصةً كانت عليه، وأمر له بألف درهم. وصدق الله العظيم إذ يقول : " و...
من آداب الدعاء وأسباب استجابته: الدعاء في الرخاء والشدة فقد ذم الله المشركين الذين لا يدعونه إلا وقت الشدة محذرا المسلمين من التشبه بفعلهم , فقال – تعالى - : ? فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ ? [ سورة العنكبوت: 65] وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن سرَّه أن يستجيبَ الله له عند الشدائد والكرب، فليكثر الدعاء في الرخاء...
الأفراد في القرآن الكريم : _ كلُّ ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ?فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ? [الزخرف: 55] فمعناها : أغضبونا. ـ كلُّ ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا ?أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ? [النساء:78] فمعناها : القصور الطوال الحصينة. ـ كلُّ ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ?أَتَدْعُونَ بَعْلًا...