الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
سمع أعرابي أبا المكنون النحوي وهو يقول في دعاء الاستسقاء: ( اللهم اسقنا غيثاً، مريعاً، مجلجلا، مسحنفراً، هزجاً، سحاً، سفوحاً، طبقاً، غدقاً، مثعنجراً، نافعاً لعامتنا، وغير ضار بخاصتنا). فصاح الأعرابي: هذا هو الطوفان ورب الكعبة، دعني آوي إلى جبلٍ يعصمني من الماء. المريع: الذي يخصب مجلجلا: الذي فيه صوت الرعد مسحنفراً: كثير الصب هزجا: الذي به صوت سحا: متتابع الانصباب طبقا: عاماً،واسعاً غدقا: كثيراً مثعنجرا: وافرا كالبحر.
الترخيم هو حذف أواخر الكلم في النداء للتدليل وللتمليح ويقابله في العامية (الدلع) قال ابن مالك : ترخيما احذف آخر المنادى : كيا سعا فيمن دعا سعادا وهو قسمان إما أن ينتهي بتاء التأنيث وإما ألا ينتهي بتاء التأنيث *فإن انتهى الاسم بتاء التأنيث رخم مطلقا وذلك مثل فاطمة نقول يا فاطمُ أو ماجدة فنقول يا ماجدُ * وإن كان المنادى المراد ترخيمه غير مختوم بتاء التأنيث فلا يرخم إلا بشروط 1-أن يكون على أربعة أحرف فصاعدا 2-أن يكون علما 3- ألا يكون مركبا تركيبا إسناديا ولا تركيبا...
اللَّه .. جلَّ جلالُه قـال َالشَّـيْخ ابْن ُالعُـثيْمِـين – رحِـمَه الله ُ– فى شَـرْح ِالبَـيْـقـُونِـيَّةِ : ( اللهُ لفـْظ ُالجَـلالةِ ، وهو عَـلـَمٌ يَـدلُُّ على الـذَّاتِ العَـلِـيَّةِ ، ولا يُسَـمَّـى به غـيْرُه ، وهو مُشْـتـقٌ مِنْ الألـُوهِـيَّةِ ، وأصْـلهُ " إله " لكِنْ حُـذِفـَتْ الهَـمْـزة ُ، وعُـوِّضَ عنها بـــ "ال" فصـارَتْ " الله" ) .. ثـُمَّ قــالَ : ( وقِـيْـلَ : أصْـلهُ " الإله " ، وأنَّ " ال" مَـوْجُـودة ٌفي...
قصة الأعرابي مع جرير والفرزدق والأخطل عند عبد الملك بن مروان دخل أعرابي على عبد الملك بن مروان (وكان الخلفاء يحبون إدخال الأعراب الذين لم تفسد عربيتهم ولم تختلط) وعنده الشعراء الثلاثة جرير والفرزدق والأخطل فلم يعرفهم الأعرابي لأنه لم يرهم قط، فقال عبد الملك للأعرابي : ما أهجى بيت قالته العرب في الإسلام؟ قال: قول جرير: فغُضّ الطرف إنك من نميرٍ .... فلا كعباً بلَغتَ ولا كلابا فقال عبد الملك: أحسنت، فهل تعرف أرقّ بيت قيل في الإسلام ؟ ( يقصد أغزل بيت) قال : نعم، قول...
في رثاء المصطفى حسان بن ثابت فبوركت يا قبر الرسـول وبوركتْ * * * بـلاد ثـوى فيها الرشيـد المسـدَّد وبـورك لحـد منـك ضمّـن طيباً * * * عليـه بنـاء مـن صفيـح منضّـد تهيـل عليه التُّـرب أيـدٍ وأعيـنٌ * * * عليـه وقـد غـارت بذلك أسعـد لقـد غيَّبـوا حلْماً وعلمـًا ورحمـةً * * * عشيـةً يعلـوه الثـرى لا يـوسَّـد وراحوا بحـزن ليس فيهـم نبيُّهـم * * * وقـد وهنـت منهـم ظهـورٌ وأعضُد فيبكـون من تبكي السماوات يـومه * * * ومـن قد بكته الأرض فـالناس أكمـد وهـل عـدلت يـوما رزيةُ...
أنواع اللام عند النحاة: ــــــــــــــــــ 1. لام الجرّ: ويتبعها اسم مجرور نحو ( الحمد للهِ ) . 2. لام الأمر : ويتبعها فعل مضارع مجزوم فهي من حروف الجزم ..لتذاكر دروسك ولتذهب إلى عملك. ونحو : ( لينفقْ ذو سَعَةٍ من سَعَته ) . 3. لام الابتداء: أو (اللام المزحلقة) إذا اتصلت بغير المبتدأ (والله إنَّ محمد لصادق)...وتتصل لام الابتداء بالمبتدأ ولا عمل لها ،وإذا حذفناها لايتأثرالمعنى .نحو : ( لدرهمٌ حلالٌ خيرٌ من ألأف درهمٍ حرامٍ ) . 4. لام البُعْد: وهي التي تلحق أسماء الإشارة ، للدلالة...
بنو أنف الناقة كان هناك قبيلة اسمها بنو أنف الناقة، وإنما سموا بذلك لأن أباهم ذبح ناقة وقسمها بين الإخوة ونسي أحدهم، فبعثته أمه ولم يبق إلا رأس الناقة، فقال له أبوه: شأنك بهذا، فأدخل أصابعه في أنف الناقة وأقبل يجره، فسمي بذلك ، وبقي الاسم ملتصقاً بذرية هذا الرجل من بعده، فكان أحدهم إذا سئل عن اسم قبيلته استحيا أن يذكرها وذكر اسم جدهم الأول متجاوزاً عن اسم قبيلته. وبقوا على ذلك الحال حتى أتوا الحطيئة ذات يوم وقالوا له إنّا ليصيبنا ازدراء من اسم قبيلتنا أنف الناقة،...
*من حروف المعاني : *من : حرف جر يأتي لكثير من المعاني : أولاً : تأتي لابتداء الغاية في الأمكنة اتفاقاً . ومنه قوله تعالى ( من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ) وتأتي لابتداء الغاية في الأزمنة ، وهو قليل ، ويكون في المواضع التي تصلح فيها ( مذ ومنذ ) ومنه قوله تعالى ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) وقوله تعالى ( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم ) ثانياً : للتبعيض : وهو اقتطاع جزء من كل ، نحو : أكلت من الطعام . ومنه قوله تعالى ( حتى تنفقوا مما تحبون ) ومن علامات ( من ) التبعيضية أن...
أسلوب العرض والتحضيض * أسلوب العرض والتحضيض من الأساليب الإنشائية الطلبية . أسلوب العرض : هو طلب الشيء برفق ولين والتماس وترغيب وله الأدوات الآتية : ألاَ , أمَا , لوْ نحو قولنا : - أمَا يلين قلبك . أي : ألتمس منك أن يرق قلبك ويلين. – ألا تجلس معي لنتحدث . أي : أتودد إليك في الجلوس معي لنتحدث . أسلوب التحضيض : هو الحث والدفع لفعل أمر معين , وله الأدوات : هلاَّ , ألاَ , لولا, لوما, ألاَّ. خصائص أسلوب العرض والتحضيض : أدوات العرض والتحضيض لا تدخل إلا على الأفعال المضارعة ,...
*ما اللمسة البيانية في قوله تعالى (ربََمَا يودّ الذين كفروا لو كانوا مسلمين) بتخفيف الباء في كلمة (ربما)؟وما دلالة استخدام ربما في هذا الموقف مع أنها للشك؟ (د.فاضل السامرائي ) أولاً رُبّ ليست للشك وإنما هي للتقليل أو التكثير وهذا مقرر في علم النحو واللغة. النحاة يذكرون هذا الأمر ابتداء من سيبويه الذي يقول هي للتكثير وكثير من النحويين يقول هي للتكثير. هم اختلفوا بين التكثير والتقليل وليس في مسألة الشك لا أحد يقول هي للشك ولكن يقولون هي للتكثير أو التقليل وفي الحديث...