فضاءات شنهور

شنهور

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


اللَّه .. جلَّ جلالُه

اللَّه .. جلَّ جلالُه

قـال َالشَّـيْخ ابْن ُالعُـثيْمِـين – رحِـمَه الله ُ– فى شَـرْح ِالبَـيْـقـُونِـيَّةِ :

( اللهُ لفـْظ ُالجَـلالةِ ، وهو عَـلـَمٌ يَـدلُُّ على الـذَّاتِ العَـلِـيَّةِ ، ولا يُسَـمَّـى به

غـيْرُه ، وهو مُشْـتـقٌ مِنْ الألـُوهِـيَّةِ ، وأصْـلهُ " إله " لكِنْ حُـذِفـَتْ الهَـمْـزة ُ،

وعُـوِّضَ عنها بـــ "ال" فصـارَتْ " الله" ) ..

ثـُمَّ قــالَ :

( وقِـيْـلَ :

أصْـلهُ " الإله " ، وأنَّ " ال" مَـوْجُـودة ٌفي بـِنـائِه مِنَ الأصْـل ِ.. وحُـذِفـَتْ

الهَـمْـزة ُ للتخـْـْفِـيْفِ .. كما حُـذِفـَتْ مِنَ :" النـَّاس" وأصْـلها " الأُنـاس"

وكما حُـذِفـَتْ الهَـمْـزة مِنْ : " خـير ، وشـر" وأصْـلها " أخـْيَـرُ، وأشَـرُّ " ) ..

ثـُمَّ قــالَ :

( ومَعْـنى "الله" مأخـوذ ٌمِنَ " الألـُوهِـيَّةِ " ، وهي : التعَـبُّدُ بحُـبٍّ وتعْـظِـيم ٍ ..

يُـقــالُ : " ألهَ إليه " أي : اشْـتـاق إليه ، وأحَـبَّه ، وأنـابَ إليه ، وعَـظـَّمَه ..

وعَـليه فيكون ُ" إله " بمَعْـنى " مألـُوه " أي : معْـبُــود ، وهي على وزن

" مفعُــول " ) ------ انتهَـى كـلامُ ابن ِعُـثيْمِـين رَحِمَه اللهُ -------

هذا مِنَ الناحـِيةِ اللغـوية ، أمَّا مِنَ الناحـِيةِ العَـقـَديَّة ..

فهذا ما اتـَّفـَقَ عليه عُـلماءُ أهْـل ِالسُّـنةِ والجَـمـاعةِ في الاعْـتِقـادِ في

اللهِ تعـالى .. :

قـالَ الشَّـيْخ ُفخـْرُ الدينِ بن ِعَـساكِـر في " العَـقِـيدة المُـرْشِـدة " :

( اعلـَمْ – أرْشًـدنا الله ُوإيّـاك - أنه يجـِبُ على كلّ مُكـلّـَّفٍ أنْ يعْـلمَ أنّ اللهَ

– عَـزّ وجَـلّ – واحِـدٌ في مُلكِه .. خلقَ العـالمَ بأسْـرِه ، العُـلويّ والسُّفـليّ ،

والعَـرْشَ والكـُرْسِـيّ ، والسَّـمواتِ والأرْضَ وما فيهما وما بينهما..

جَـميعُ الخـلائِـقِ ِمَقهُـورون بقـُدْرَتِه .. لا تتحَـرَّكُ ذرَّة ٌإلا بـإذنِه.. ليسَ معْه مُـدَبِّـرٌ

في الخـَلـْقِِ ولا شَـريْك ٌفي المُـلكِ .. حَـيّ قـَيُّــومٌ لا تـأخـُذه سِـنة ٌولا نـَـوْم ٌ..

عـالِم ُالغـَيْب ِوالشَّـهادة ِ ..لا يَخـْفى عليه شَيءٌ في الأرْضِ ِولا في السَّـماءِ ..

يَعْـلمُ ما في البَـرِّ والبَحْـرِ ، وما تسْـقـُط ُمنْ وَرقـةٍ إلا يَعْـلمُها ، ولا حَـبَّـة ٍ

في ظـُلـُمـاتِ الأرْضِ ِولا رَطـْبٍ ولا يـابـِسٍ إلا في كِـتـابٍ مُـبين ٍ .. أحـاط َ

بكُـلّ شَـيءٍ عِـلمـًا، وأحْـصى كلَّ شَـيءٍ عَـدداً .. فعَّـالُ لِما يُـريدُ ..

قـادرٌعلى ما يشَـاء ُ.. له المُـلكُ وله الغِـنى ، وله العِـزّوالبقـاءُ ، وله الحُـكْم ُ

والقـَضـاءُ ،وله الأسْـمـاءُ الحُـسْـنى ..لا دافِـعَ لِـما قـَضى ، ولا مانِـعَ لِـما

أعْـطى .. يفـْعَـلُ في مُلكِه ما يُـريْـدُ ، ويحْـكمُ في خـَلـْقِه بما يشَـاءُ ..

لا يَـرْجـو ثـَواباً ، ولا يخـافُ عِـقـاباً .. كـُلُّ نِعْـمةٍ منه فضْـلٌ ، وكـُلُّ نِقـْمة ٍ

منه عَـدْلٌ .. لا يُسْـأل عمَّا يفعَـلُ وهُم يُسْـألون .. موجـودٌ قبْـلَ الخـَلـْق ِ؛

ليسَ له قـبْلٌ ولا بعْـدُ ، ولا فـَوْقَ ولا تحْـت ، ولا يَمـِينٌ ولا شـمالٌ ، ولا

أمـام ولا خـًلف ، ولا كـُلّ ولا بعْـضٌ ، ولا يُـقـالُ متى كـان َ؟!، ولا أينَ كانَ ؟ََ!

ولا كـَيفَ كانَ ؟! ..كـَوّنَ الأكـْوانَ ، ودبَّـرَ الـزَّمـانَ لا يتـَقـَيَّـدُ بالـزَّمـان ِ، ولا

يتخـَصَّـصُ بالمَكـان ِولا يَـشـْغـَله شـانٌ عن شـان ٍ ، ولا يَـلحَـقـُه وَهْـمٌ ،

ولا يَـكـْتنِفه عَـقـْلٌ ، ولا يتمثـَّلُ في النـَّفـْسِ ِ، ولا يُتصَـوَّر في الوهْـم ِ ،

ولا تلحَـقـُه الأوهــامُ والأفـْكـار ُ :

{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } سورة الشورى : 11 .
_________________



تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة