الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
عتاب لطيف بين زوج وزوجته عندما انشغل عنها بالكتب ، فطال انتظار زوجته له وهو مشغول عنها بمخطوطاته ، فوضعتْ له مع فنجان القهوة بطاقة .. كتبتْ فيها : يا ليتني عندكم يا حِبُّ مخطوطة تسعى إلى نيلها سعيَ ابن بطّوطة غبطتُ أوراقَها إذ أنتَ تعشقها فهل أكونُ كذي ا?وراق مغبوطة ؟ فكتب لها : شتّانَ بينكما فالرفُّ موضعُها وأنتِ يا مُهجتي في القلب محطوطة وأنتِ مُطْلَقةً ما شئت فاعلة وتلك بالجلد والخِيطان مربوطة !
من روائع اللغة العربية في القرآن : {إذا زلزلت الأرض زلزالها} تأمل لفظة ( زل - زل ) فهي تكرار حرفين وعندما غضب الله تعالى على قوم صالح الذين عصوا أمر الله ورسوله وعقروا الناقة تأتي لفظة {/ فدم -دم / عليهم ربهم } فتأمل ! وعندما تنكشف الحقيقة وبقوة عن ظلامة يوسف الصديق لعشر سنوات يقبع فيها في السجن ظلما من قبل زليخا تأتي لفظة { الآن / حص - حص / الحق } فتأمل ! وعندما يتحدث القرآن عن حدث مهم تقشعر له الأبدان يوم القيامة تأتي لفظة { إذا دكت الأرض دكا - دكا / وجاء ربك والملك...
صباح مصرى أصلى يموت ف الهزار صباح ورد بلدى و فول ع الفطار و دعوة تهون جراح الغلابة و ضحكة تزين وشوش الطيابة صباحكو ابتسامة تفوت في الكآبة????????
لا تشكُ للناس جرحا أنت صاحبهُ لا يؤلم الجرح إلا من به الألمُ شكواك للناس يا ابن الناس منقصةٌ ومن من الناس صاح ما به سقمُ الهم كالسيل والأمراض زاخرةٌ حمر الدلائل مهما أهلها كتموا فإن شكوت لمن طاب الزمان له عيناك تغلي ومن تشكو له صنمُ وإن شكوت لمن شكواك تسعدهُ أضفت جرحا لجرحك اسمه الندمُ من يندب الحظ يطفئ عين همته لا عين للحظ إن لم تبصر به الهممُ كم خاب ظني بمن أهديته ثقتي فأجبرتني على هجرانه التهمُ لا اليأس ثوبي ولا...
قَضاء حَوائِج النّاسِ .. فِي قَضاءِ حَوائِجِ النّاسِ وَالسَّعْي عَلَيْها فَضْلٌ عَظِيْمٌ ، وَنَشْرٌ لِلمَحَبَّةِ بَيْنَ أفْرادِ المُجْتَمَعِ ، وَقُرْبَى مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ؛ فقَدْ أوْصَى بٍها اللهُ –سُبْحانَهُ وَتَعالَى- فِي كِتابِهِ الكَرِيمِ ، وَذلِكَ فِي قَوْلِهِ تَعالَى فِي سُورَةِ "الحَج"77ّ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} .. وَجَعَلَ...
المُصافَحَة .. ثَبُتَ فِي صَحِيْحِ البُخارِيِّ أنَّهُ قِيْلَ لأنَسٍ بنِ مالِكٍ - رَضِي اللهُ عَنْهُ- : هَلْ كانَتِ المُصافَحَةُ فِي أصْحابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قالَ: نَعَمْ . وَجاءَتْ أحادِيْثٌ كَثِيْرَةٌ يُقَوِّي بَعْضُها بَعْضًا فِي كَوْنِ المُصافَحَةِ سَبَبًا فِي مَحْوِ الذُّنُوبِ كَما يتَحاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ(*).. * عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ - رَضِي اللهُ عَنْهُ- أنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قالَ...
أسلوب القصر القصر من أساليب التوكيد ناشئ من قَصْرِِ شيء على شيء ، وطرق القصر هي : 1- النفي والاستثناء : ويكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء مثل : ( وما محمد إلا رسول ) . 2- العطف بـ ( لا ) : ويكون المقصور عليه مقابلاَّ لما بعدها مثل : الأرض متحركة لا ثابتة . 3- والعطف بـ ( بل ) أو ( لكن ) ويكون المقصور عليه ما بعدهما مثل : وما شَابَ رَأْسِي مِنْ سِنين تَتَابَعت علىَّ ولكنْ شيبتني الوقائع . وقال الشاعر : ليسَ اليتيمُ الذي قد مَاتَ وَالِدُه بل اليتيمُ يتيم...
أسلوب التوكيد الأمثلة : 1- "إن النفس لأمارة بالسوء " - علمت أنَّ الله موجود . الأداة : إنَّ - أنَّ : 2- " تالله لأكيدن أصنامكم " . الأداة : القسم : 3- " لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله " . الأداة : لام الابتداء : 4- " ليسجننَّ وليكونَنْ من الصاغرين " . الأداة : نونا التوكيد : 5- " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " . الأداة : قد . 6- " أليس الله بأحكم الحاكمين " . الأداة : الباء الزائدة : 7- " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " (...
الأسلوب الإنشائي الأسلوب الإنشائي : وهو الذي لا يحكم عليه بالصدق أو بالكذب وإنما ينشئ به قائله شيئَّا من : 1- الأمر . 2- النهى . 3- الاستفهام . 4- النداء . 5- التمني . أسلوب الاستفهام: معناه الحقيقي : طلب الإجابة عن سؤال . قد يخرج عن هذا المعنى ليفيد أغراضا بلاغية كثيرة تفهم من السياق ، ومن أشهرها . 1- النفي ، مثل قوله تعالى : ( هل جزاء الإحسان إِلاَّ الإحسان؟ ) . 2- التقرير ، مثل قوله تعالى : ( ألم نشرح لك صدرك ؟) . 3- التشويق ، مثل قوله تعالى : ( هل أدلكم...
الأسلوب الخبري هو ذلك الأسلوب الذي يحكم عليه إما بالصدق وإما بالكذب ، والأصل في الخبر أن يلقى لغرض من غرضين : 1- فائدة الخبر : وهو إفادة المخاطب بالحكم الذي تضمنته الجملة مثل : ( عمر بن عبد العزيز أعدل حكام بني أمية ) تقول ذلك لمن لا تعرف . 2- وهو إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم كقولك لصاحبك : ( أنت ألقيت قصيدة رائعة ) تدل على أنك تعرف . وقد يخرج الخبر عن هذين الغرضين إلى أغراض أخرى بلاغية تعرف من خلال السياق ومن أشهر هذه الأغراض ما يلي: 1- الفخر ، مثل:...