أسلوب القصر
أسلوب القصر
القصر من أساليب التوكيد ناشئ من قَصْرِِ شيء على شيء ، وطرق القصر هي :
1- النفي والاستثناء : ويكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء مثل : ( وما محمد إلا رسول ) .
2- العطف بـ ( لا ) : ويكون المقصور عليه مقابلاَّ لما بعدها مثل : الأرض متحركة لا ثابتة .
3- والعطف بـ ( بل ) أو ( لكن ) ويكون المقصور عليه ما بعدهما مثل :
وما شَابَ رَأْسِي مِنْ سِنين تَتَابَعت علىَّ ولكنْ شيبتني الوقائع .
وقال الشاعر :
ليسَ اليتيمُ الذي قد مَاتَ وَالِدُه بل اليتيمُ يتيم العِلْم والأدِب
4- تقديم ماحقه التأخير : ويكون المقصور عليه هو المتقدم : مثل : بك وثقتُ - وعلى الله توكلت .
5- تعريف الطرفين : وذلك بتعريف طرفي الجملة الاسمية ويكون المقصور عليه المبتدأ
نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا ولم يهن بيد التشتيت غالينا .
6- إنما - ويكون المقصور عليه المؤخر مثل ( إنما الرازق الله )
وينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى :
أ) قصر صفة على موصوف مثل: ( ما خالق إلا الله )
ب) قصر موصوف على صفة مثل: ( حافظ شاعر لا كاتب )
وينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع قسمين .
1- حقيقي : وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة بحيث لا يتعداه إلى غيرها أصلا مثل : ( إنما الرازق الله ) فغير الله لا يرزق .
2- إضافي : وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء معين لا إلى جميع ما عداه مثل: ( لا شاعر إلا شوقي ) فقصر الشعر على شوقي بالنسبة لغيره .
سر الجمال في القصر : يفيد التوكيد والتخصيص ، ويعبر عن مبالغة مقبولة