الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
البَسُوسُ اسم امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني: كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره، فَرَمى ضَرْعها بسهم، فَوَثَبَ جَسَّاس على كليب فقتله، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم، وبها سميت حرب البَسُوس، وقيل: إِن الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة. ومن أَمثال العرب السائرة «غيره: وفي الحديث»: هو أشْأَمُ من البَسُوسِ، وهي ناقة كانت...
بين الاختصاص والعموم أولا: الاختصاص بعد العموم العرب تذكر الشيء على العموم ثم تخصّ منه الأفضل فالأفضل فتقول: جاء القوم والرئيس والقاضي. وفي القرآن: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى} . سورة البقرة الآية: 238. وقال تعالى: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} سورة الرحمن: الآية 68. وإنما أفرد الله الصلاة الوسطى من الصلاة وهي داخلة في جملتها، وأفرد التمر والرمان من جملة الفاكهة وهما منها للاختصاص والتَّفضيل، كما أفرد جبريل وميكائيل من...
(الفاء) كـحرف يفيد السببية: وهي كل (فاء) يكون ما قبلها سبباً لما بعدها.الشاهد في قوله تعالى: "فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْه" فالوكز: كان سببًا للقضاء عليه.وفي قوله تعالى: فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ . وقولنا: أكل فشبع، وضربَ فأوجع، وتحدث فأجاد. - ومن أشهر أنواعها: (الفاء) التي تُضمرُ (أن) بعدها فتنصب المضارع، ويُشترط فيها أن تُسبقُ بنفي أو طلبٍ، وهي تساوي المعنى (لكي) أو (لكيلا). مثل...
الأسمــاء المعربــة والمبنيــة قسم النحاة الكلمة ثلاثة أقسام : اسم وفعل وحرف ، ولما كان موضوعنا يتناول الأسماء المبنية ، والأسماء المعربة ، فإننا نستهل بمشيئة الله هذا الموضوع بتعريف الاسم. تعريف الاسم :الاسم هو كلمة تدل بذاتها على شيء غير مقترن بزمن، محسوسًا كان، نحو: خالد وأسد وشجرة، أو غير محسوس، نحو: شجاعة، ومروءة . علاماتــه : للاسم علامات تُمَيِّزه عن الفعل والحرف ، وأهم هذه العلامات : التنوين ، نحو : هذا طالبٌ مجتهدٌ ، والجر ، نحو : بسم الله الرحمن الرحيم ،...
حِـلمُ وكَـرَمُ مَعْـنَ بن ِزائِـدة ِالشَّـيْبـانىّ تـَراهَـن جَـماعة ُعلى ( 100 ) مـائة ِناقـَةٍ لمَنْ يسْتطيْعُ أنْ يُغـْضِبَ " مَعْـنَ بنَ زائِـدة َ" ويُخـْرجَـهُ عَنْ حِـلمِه ِ وسعة صدره الذى عرف به فقـدْ كانَ مَعْنُ منْ أوْسَع ِالنـَّاس ِحِـلـْماً و صَـفحـاً و عَفـْواً عَنْ زلاتِ النـَّاس ِ . فانطـَلـَقَ أحَـدَهُم – وكان َأعْرابيـَّاً - ودَخـلَ مَجْـلِسَهُ ، ولمْ يُسَلـِّمْ عليْهِ ، - وكانَ مَعْـنُ يَـوْمَـئِـذٍ والِـيـاً على اليَمَن ِفى زمَن...
[[ الحجاج بن يوسف الثقفي ]] 41هـ - 95 هـ / 660م - 714م ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ أبوه يوسف بن أبي عقيل الحاكم الثقفي ، من قبيلة ثقيف بالطائف ،، وأمه فريعة بنت همام الثقفية ، روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أنه سمع امرأة ذات ليلة تقول : ألا سبيـل إلى خمر فأشربهــا … أم هل سبيلٌ إلى نصر بن حجاج إلى فتى ما جد الأعراق مقتبـل … سهل المحيا كريـم غير ملجاج نمته أعراق صدق حين تنسبه … أخي حفـاظ عـن المكــروب فراج فقالت لها...
كتب /شعبان ابودومه من طرائف الإهمال ماء طين للشراب ومستشفى مغلقة ونواب من العوامر وبنى برزه مرشحين لمجلس الشعب القادم مش دى غريبة أحكم يامواطن ياغلبان يامن مت من الإهمال وموظف لايرعى ضميره منقول من صفحة الشاعر الصعيدى ابودومه ×××××
الصبر -------- ثمن الجنة : من ظن أن طريق الإيمان مفروشة بالأزهار والرياحين، فقد جهل طبيعة الإيمان بالرسالات، وطبيعة الأعداء، يقول تعالى: {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2)} [العنكبوت: 1 - 2]،وقال أيضا: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا} [البقرة: 214] الجنة إذن لا بد لها من ثمن، وهي...
انفراد حصريا -اليوم - في جريدة " الأخبار" •قصيدة لم تنشر من قبل لـ عبد الرحمن الأبنودي• |عبد المنعم رياض| يبان نحيل البدن.. لكنه سيل جبار مصري.. نبيل الملامح... بسمته إصرار قائد حقيقي تملي ساكن الجبهة كأنه مولود هنا على خط ضرب النار *** اسم البطل كان رياض معروف لأعداؤه مدمن في عشق الوطن. وأهم عشاقه ماكانش يعرف ينام الليل.. ولا يغفل .. النصر في دماغه مبتسكتش اصداؤه *** تمرّوا دلوقت على تمثال نحيل في ميدان في مصر واسكندرية وبعض م البلدان هذا النحيل...
(القدس) -رائعة الشاعر: نزار قباني.. ============= بكيتُ.. حتى انتهت الدموعْ صليت.. حتى ذابت الشموعْ ركعت.. حتى ملني الركوع سألت عن محمدٍ، فيك وعن يسوعْ يا قدسُ، يا مدينة تفوح أنبياءْ يا أقصر الدروب بين الأرض والسماءْ يا قدس، يا منارة الشرائعْ يا طفلةً جميلةً محروقة الأصابعْ حزينةٌ عيناك، يا مدينة البتولْ يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول ْ حزينةٌ حجارة الشوارعْ حزينةٌ مآذن الجوامعْ يا قدس، يا جميلةً تلتف بالسوادْ من يقرع الأجراسَ في كنيسة القيامة؟ صبيحةَ...