الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الْوَقْفُ عَلَى مَرْسُومِ الْخَطِّ ــــــــــــــــــــــ وَ هُوَ خَطُّ الْمَصَاحِفِ الْعُثْمَانِيَّةِ ، وهذا الرّسم التّوقيفيّ هو الّذي يُعرَف بـــالرّسم العثمانيّ ، نسبةً إلى عثمان ابن عفّان رضي الله عنه ، إذ هو الرّسم الْمُدَوَّنُ في المصاحف العثمانيّة ، وَ سُمِّيَ توقيفيًّا على القول بأنّ خطّ المصاحف توقيف من النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم ، ويُطلِقُ عليه البعض تسمية : الرّسم الاصطلاحيّ ، نسبةً لاصطلاح الصّحابة رضي الله عنهم. و الوَقْفُ قسْمانِ:...
الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ لغة الحديث: البِرُّ: الصِّدْقُ والطاعةُ. الإِثْمُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو أَن يعمَل ما لا يَحِلُّ له. حاكَ : يعني نسج ، يقال حاك الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه ، وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً: رسخ. شرح الحديث لابن عثيمين: البر كلمة تدل على كثرة الخير ، قال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وحسن الخلق أي حسن...
نكران الجميل قالَ الأصْمَعيّ رحِمَه اللهُ : سَمِعتُ أعرابيًا يقولُ : أسرعُ الذُّنوب عقوبة ًكُفْرُ المَعروفِ. وحين لا يُقرُّ الإنسانُ بلسانه بما يقرُّ به قلبُه مِنَ المعروفِ والصَّنائعِ الجميلة التي أسْديَتْ إليه سواءَ أكانَتْ مِنَ اللهِ أم مِن النَّاسِ فهو مُنكرٌ للجميل جاحِدٌ للنِّعمةِ قالَ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( لا يشكُرُ اللهَ مَنْ لا يشكُرُ الناسَ ) رواه الإمام أحمد.. نُكْرانُ الجَميْلِ صفةٌ تدلُّ على سُوء الخلقِ وقِلةِ...
[دليل الإيمان بالقدر جملة] س: ما دليل الإيمان بالقدر جملة؟ جـ: قال الله تعالى: {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا} [الأحزاب: 38] وقال تعالى: {لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا} [الأنفال: 42] وقال تعالى: {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} [النساء: 47] وقال تعالى: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التغابن: 11] الآية. وقال تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ...
روَى أبو داودَ والنَّسائيّ عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال : قال النبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : " تُنْكَحُ المرأةُ لأربَعٍ ، لمالِها ولحَسَبها ولجمَالها ولديْنها ، فاظفرْ بذاتِ الدِّينِ تربَتْ يداكَ ". الحديثُ رواه البُخاريّ ومُسلم ورواه أصحابُ السُّنن . ومعناه : شرح الحديث : إنَّ عادةَ الناسِ أنْ يرْغبوا في المَرأةِ ، وأنَّهم يختارونها لإحْدى هذه الخِصالِ وهي : الجَمالُ .. والمَالُ .. والحَسَبُ .. والدِّيْنُ . واللائِقُ بذوي المَروءاتِ وأربابِ...
الكفر ثلاثةُ أنواع اعتقاديٌ - فعليٌ ولفظيٌ وذلكَ باتفاقِ المذاهبِ الأربعةِ كالنوويّ وابنِ الـمُقري من الشافعية و ابن عابدين من الحنفيةِ والشيخِ محمد عُليش مفتي الديارِ المصريةِ من المالكيةِ و البُهوتي من الحنابلةِ و غيرهم . قال تعالى? إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله و رسوله ثمّ لم يرتابوا ) ...الآية يُفْهَمُ منها أنّ الكفر منه اعتقاديٌ كالذي يعتقد أن الله جسم أو يعتقد أن الله يوصف بصفة من صفات المخلوقات أو الذي يرتاب أي يشك في ذلك لأنّ الارتيابَ يكونُ في...