فضاءات مصر

مصر

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى مصر
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور | محافظة قنا
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> مصر >> فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

قوله تعالى : **إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم * قوله تعالى : إن تعذبهم فإنهم عبادك شرط وجوابه وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم مثله روى النسائي عن أبي ذر قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية ليلة حتى أصبح ، والآية : إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم واختلف في تأويله فقيل : قاله على وجه الاستعطاف لهم ، والرأفة بهم ، كما يستعطف السيد لعبده ولهذا لم يقل : فإنهم عصوك ، وقيل : قاله على وجه التسليم لأمره والاستجارة من...



رَمَضـانُ شَـهْـرُ المَغـْفِـرَة ِوالعِـتـْق ِمِنَ النـَّـار ِ .. رَوى الإمــامُ أحْـمدُ والنسائِيّ عَنْ أبي هُـرَيْـرَة َ – رَضِى اللهُ عَـنه ُ – أنهُ قــالَ : كانَ رسُـولُ الله ِيُبَشِّـرُأصْحـابَهُ بقــُدوم ِرَمَضان َويقــولُ : ( قد جـاءكُـم شَـهْـرُرَمَضـانُ ، شَـهْـرٌمُبـاركٌ ، كَـتـَبَ اللهٌ عَـليْكُم صِـيامَهُ فِـيْهِ تـُفـْتـَحُ أبْـــوابُ الجَـنـَّةِ ، وتـُغـَلـَّقُ فِـيْهِ أبْـــوابُ الجَحِـيْـم ِ ، وتـُغــَلّ فِـيْهِ...



قطرة العين ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين . الكحل ( لايفطر)ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين . قطرة الأذن ( لاتفطر) ابن تيمية وابن باز و ابن عثيمين . قطرة الأنف ( اذا وصلت الى المعدة فإنها تفطر ) ابن عثيمين . ابن باز: قطرة الأنف لاتجوز للصائم ومن وجد طعمها في حلقه فعليه القضاء. بخاخ الربو ( لايفطر) ابن باز ابن عثيمين واللجنة الدائمة . بخاخ الأكسجين ( لايفطر) سعد الخثلان. الإبر المغذية( تفطر) والإبرالعضلية أو الوريدية أو الجلدية ( لاتفطر) ابن عثيمين وابن...



تعريف الصيام ، وبيان أركانه : 1- تعريفه : الصيام في اللغة : الإمساك عن الشيء. وفي الشرع : الإمساك عن الأكل ، والشرب ، وسائر المفطرات ، مع النية ، من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس. 2- أركانه: من خلال تعريف الصيام في الاصطلاح ، يتضح أن له ركنين أساسين ، هما : الأول : الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ودليل هذا الركن قوله تعالى : ( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ...



وَاتَّقُواْ يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ) البقرة 48 وَاتَّقُواْ يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ) البقرة 123 وَقَدْ أُعِيدَتْ هَذِهِ الْآيَةُ بِالْأَلْفَاظِ الَّتِي ذكرت بهَا هُنَا لَك لِلتَّنْبِيهِ عَلَى نُكْتَةِ التَّكْرِيرِ لِلتَّذْكِيرِ وَلَمْ...



قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.. [البقرة : 254]. كل نداء من الحق يبدأ بقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا} إنما يدل على أن ما يأتي من بعد هذا القول هو تكليف لمن آمن بالله، وليس تكليفاً للناس على إطلاقهم؛ لأن الله لا يكلف من كفر به، إنما يكلف الله من آمن به، ومن اجتاز ذلك وأصبح في اليقين الإيماني فهو أهل لمخاطبة...