مسجــل فــــي:
شنهور
|
قنا
|
مصر
|
مسجــل منــــذ: 2011-02-13 آخـــر تواجــــــد: 2024-11-23 الساعة 04:01:12 محموع النقط: 1473.53 |
أنا والحزن أنــــــــــــا و الحـــــزنُ خِـــلان نــــعــيــشُ مــعـًـا كــأخـــــدان ِ حـــيـــاتي مــــلــــؤُها حــــــزنٌ وخـِــــلـِّـي لــيـس يـنـســـــــاني إذا أصــــبـحـتُ واعـــــــــــدَني وإن أمـســــــــيـتُ أبـــــــكــاني يــطــيـرُ الـنـــومُ مــن عــيــني بــتــســويــفٍ وهــــجـــــــران ِ فـــؤادي مـــنــه لا يــُــشْــــفـَي وسـِــــــري فــــيــه إعــــــلاني ســـقــــاني مـُــــــرَّه...
" الشمس " لحافظ إبراهيم لاحَ منها حاجبٌ للناظرِينْ *** فنَسُوا بالليلِ وَضّاحَ الجَبينْ ومَحَتْ آيَتُها آيَتَهُ *** وتَبَدّتْ فتنَةً للعالَمينْ نَظَرَ ابراهامُ فيها نَظرَةً *** فأرَى الشكَّ وما ضّلَّ اليقينْ قال: ذا رَبّي، فلمّا أفَلَتْ *** ((قال: إنّي لا أُحبُّ الآفِلينْ)) ودَعَا القَومَ إلى خالِقِها *** وأتَى القَومَ بسُلطانٍ مُبِينْ رَبّ إن الناسَ ضَلّوا وغَوَوا *** ورأوا في الشمس رأيَ الخاسرينْ خَشَعَتْ أبصارُهمْ لمّا بَدَتْ *** وإلى الأذقانِ خَرّوا...
فقه فهم تعارض النصوص والجمع بينها (1) اتفق العلماء على أنه لا يوجد نصان صحيحان يتعارضان من كل وجه بحيث يثبت أحدهما شيئا وينفيه الاخر. (2) التعارض بين النصوص لا يكون في حقيقة النص بل في ذهن الناظر. وضرب العلماء مثلا لذلك بإسبال الإزار والأحاديث الواردة فيه. (3) لحمل المطلق على المقيد من النصوص أحوال أربعة. فإما 1-أن يتفق الحكم والسبب 2-أن يختلف الحكم والسبب 3-أن يتفق الحكم ويختلف السبب. 4-أن يختلف الحكم ويتفق السبب. (4) قاعدة: إذا تعارض نصان فالحاظر يقدم علي...
فيروزجُ الصبـحِ أمْ ياقوتـةُ الشفـقِ : بدَتْ فهَيّجَتِ الوَرقـاءَ فـي الـوَرَقِ أمْ صارِمُ الشّرقِ لمّـا لاحَ مُختَضِبـاً : كما بَدا السّيفُ مُحمَـراً مـن العلَـقِ و مالتِ القضبُ إذْ مـرّ النسيـمُ بهـا : سَكرَى كما نُبّهَ الوَسنـانُ مـن أرَقِ و السحُّبُ تَبكي و ثَغـرُ البَـرّ مُبتَسِـمٌ : و الطّيرُ تَسجَعُ من تيهٍ و مـن شَبَـقِ فالطّيرُ في طرَبٍ و السُّحبُ في حَـربٍ : و الماءُ في هربٍ و الغصنُ في قلـقِ و عـارضُ الأرضِ بالأنـوارِ مكتمـلٌ : قد ظلّ...
منظومة الأغاني في عشرة الإخوانِ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يَقُولُ رَاجِي الصَّمَدِ ** عليٌّ ابْنُ أَحْمَدِ حَمْدًا لِمَنْ هَدَانِي ** بِالنُّطْقِ وَالبَيَانِ وَأَشْرَفُ الصَّلاَةِ ** مِنْ وَاهِبِ الصِّلاَتِ عَلَى النَّبِيِّ الهَادِي ** وَآلِهِ الأَمْجَادِ وَبَعْدُ فَالكَلاَمُ ** لِحُسْنِهِ أَقْسَامُ وَالقَوْلُ ذُو فُنُونِ ** فِي الجِدِّ وَالمُجُونِ وَرَوْضَةُ الأَرِيضِ ** اَلسَّجْعُ فِي القَرِيضِ وَالشِّعْرُ دِيوَانُ...
أقول لدنياي : أقول لدنياي إن الشقاء * لمن شاء متعتك البائدة أشد البلاء وما من دواء * لمن داؤه شهوة زائدة وشهد الهدى بلسم للشفاء * وحرثك تفاحة فاسدة نزعت فتونك من مهجتي * بعزم كما الصخرة الجامدة صبرت وأقلعت عن صبوتي * وصومعتي قلعة صامدة وبخَّرت بالمسك سجادتي * وأخزيت عيونك الحاسدة وأنهل من جدول سلسل * وأهمل بؤرتك الراكدة بتسع وتسعين من سبحتي * هزمت جحافلك الحاشدة بمعوذتين من السورتين * رجمت شياطينك الماردة وتغري بضاعتك المشتري * عقودا على...