فضاءات شنهور

شنهور

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1473.53
إعلانات


>> شنهور >> الفضاءات العامة

الصفحة: 7 من 243
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

* باب الاستقامة من الكلام والإحالة : ?_ فمنه مستقيم حسن مثل : أتيتك أمس ، و سآتيك غدا . ?_ ومنه محال وهو أن تنقض أولَ كلامك بآخره فتقول : أتيتك غدا وسآتيك أمس . ?_ ومنه مستقيم كذِب مثل : حملت الجبل ، وشربت ماء البحر ?_ ومنه مستقيم قبيح بأن تضع اللفظ في غير موضعه مثل : قد زيدا رأيت ، وكي زيد يأتيك . ?_ ومنه محال كذِب مثل : سوف أشرب ماء البحر أمس . من كتاب " الكتاب " لسيبويه



الإيجاز: هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة، مع وفائها بالغرض المقصود ومراعاة البيان والإفصاح فيها. ثم إن الإيجاز على قسمين: 1 ـ إيجاز القصر، ويسمى إيجاز البلاغة، وذلك بأن يتضمن الكلام المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة من غير حذف. وقوله تعالى : (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِى فِي الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ) جمع أنواع التجارات ، وصنوف المرافق التي لا يبلغها العدُّ والإحصاء. وقوله تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ...



تجاهل العارف : هو سؤال المتكلم عمَّا يعلمه حقيقة تجاهلًا منه لنكتة (لأغراض). منها : 1- الإِيناس: كقوله عزَّ وجلَّ "وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسَى" فالله تعالى يعلم ما بيد موسى عليه السلام، ولذا فإن الاستفهام هنا ليس لمعرفة ما بيد موسى، بل لغرض آخر هو مؤانسة موسى عليه السلام ورفع الهيبة، والتنبيه على أن هذه العصا سيكون لها شأن، فهي عما قليل ستكون حية، لهذا سأل الله عنها، سأل عن المعلوم وكأنه مجهول. 2- التقرير: كقوله تعالى "أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا...



المتعاطفان: المتعاطفان يكونان على أقسام .. هي: عطف الشيء على مرادفه نحو: هذا كذبٌ وافتراء - عملك غيٌ وضلال. عطف الشيء على مغايره وهو الأصل نحو: رأيتُ محمدًا وخالدًا. عطف الخاص على العام كقوله تعالى:{مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ} ف{جبريل وميكال} خاص عُطِفا على العام وهو {الملائكة) عطف العام على الخاص نحو قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ...



قد يُجَرُّ الفاعلُ بالباءِ الزائدةِ، وذلك على ثلاثةِ أنواعٍ: الأوَّلُ: وَاجِبٌ، وذلك في أَفْعِلِ الذي على صورةِ فعلِ الأمرِ في بابِ التعجُّبِ، نحوُ قولِه تعالى: {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}،ونحوُ قولِ الشاعِرِ: أَخْلِقْ بِذِي الصَّبْرِ أَنْ يَحْظَى بِحَاجَتِهِ = ومُدْمِنِ القَرْعِ للأبوابِ أَنْ يَلِجَا الثاني: كَثيرٌ غالبٌ، وهو في فاعلِ (كَفَى)،نحوُ قولِه تعالى: {كَفَى بِاللهِ شَهِيداً}،ومن القليلِ في فاعلِ كَفَى تَجَرُّدُه مِن الباءِ، كما في قولِ...




فوائد نحوية : * يأتي اسم الفاعل من غير الثلاثيّ على زنة مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكَسر ما قبل الآخر، كمُدَحرِج ومُنْطلِق ومُستخرِج ،* وقد شذّ من ذلك ثلاثة ألفاظ، وهي: أسْهَب فهو مُسْهَب، وأحصَنَ فهو مُحْصَن، وألفج بمعنى أفلس فهو مُلْفَج بفتح ما قبل الآخر فيها‏. *‏ وقد جاء من أفعل على فاعِل، نحو‏:‏ أعشب المكان فهو عاشِب، وأورس فهو وارس، وأيفع الغلام فهو يافع، ولا يقال فيها مُفْعِل‏.‏ *وقد تُحَوَّل صيغة فاعل للدلالة على الكثرة...



في رياض الضاد 1- يقال : داء عضال بمعنى : دخيل ، ومزمن ودفين ، وعقام ، وعياء ، وكلها بمعنى : مستعص أي لا يرجى شفاؤه . 2- يقال : تهتز فرائصه بمعنى : يرتعب ويرتعد ويرتعش . والفريصة : هي اللحمة بين الجنب والكتف أو بين الثدي والكتف . 3- يقال : احتدم الموقف بمعنى : اشتعل غيظا والتهب ، وتصاعد . 4- يقال : فصم العرى بمعنى : قطع العلاقات وأنهى الروابط . 5- يقال : تصطرع في نفسه الهواجس بمعنى : تتنازعه الأفكار المتشابكة بين الخير و الشر والهواجس الخواطر التي لم...