المتعاطفان
المتعاطفان:
المتعاطفان يكونان على أقسام .. هي:
عطف الشيء على مرادفه
نحو: هذا كذبٌ وافتراء - عملك غيٌ وضلال.
عطف الشيء على مغايره وهو الأصل
نحو: رأيتُ محمدًا وخالدًا.
عطف الخاص على العام
كقوله تعالى:{مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ} ف{جبريل وميكال} خاص عُطِفا على العام وهو {الملائكة)
عطف العام على الخاص
نحو قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} ف{القرن العظيم} عام عُطِف على الخاص وهو {سبعًا من المثاني}
ونحو قولك: اشتريتُ رمانًا وفاكهةً.
عطف الشيء على نفسه لزيادة فائدة
نحو قوله تعالى: {نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ}
فإله أبائه هو إلهه.
عطف الصفات بعضها على بعض والموصوف واحد نحو قولنا: مررتُ برجلٍ فقيهٍ وشاعرٍ وكاتبٍ .
عطف الاسم على الفعل وبالعكس: الأصل أن يُعطف الاسم على الاسم نحو:هو لبيبُ وحذر والفعل على الفعل نحو: هو يهين ويندم.
وقد يُعطف الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل ونحوه على الفعل وبالعكس نحو قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ?.... الآية
فعطف الفعل: {يقبضن} على{صافات} ونحو قوله تعالى:{ إِنَّ اللَّهَ فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ}
فعطف اسم الفاعل {مخرج} على الفعل {يخرج}.