فضاءات شنهور

شنهور

الفضائات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1473.53
إعلانات


>> شنهور >> الفضاءات العامة

الصفحة: 8 من 243
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

الشعراء الصعاليك الصعاليك جمع الصعلوك وهو ، لغةً : الفقير الذي لا مال له ولا اعتماد ، والشعراء الصعاليك جماعة من شذاذ العرب ، كانوا يغيرون على البدو والحضر في الجاهلية ، فيسرعون في النهب والتخريب ، ثم يمضون في القفار فلا تدركهم الخيل ، متكلين على سرعة عدوهم ، وعلى معرفتهم بمجازات المفاوز المُهلكة التي كانوا يخبئون فيها الماء محفوظاً في بيض النعام ! حتى إذا اطمأنوا إلى أسلابهم نظموا مآتيهم شعراً ، وتتردد في أشعارهم صيحات الفقر والجوع كما تموج أنفسهم بثورة...




من المتشابه الدلالي في القرآن الكريم كلمة السوء تصرف لفظ السوء في القرآن على عشرة معان : أحدها : الشدة ( يسومنكم سوء العذاب ) والثاني : الزنا : ( ما علمنا عليه من سوء ) والثالث : البرص : ( تخرج بيضاء من غير سوء ) والرابع : العذاب : ( لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون ) والخامس : الشرك : ( ما كنا نعمل من سوء ) والسادس : السب والشتم ( وألسنتهم بالسوء ) والسابع : الضر : ( ويكشف السوء ) والثامن : الذنب : ( يعملون السوء بجهالة ) والتاسع : القتل والهزيمة : ( لم يمسسهم سوء...



‏تقول العرب عن الداء : ‏الداء هو اسم جامع لكل مرض وعيب ظاهر أو باطن ‏ومن أوصاف الداء : ‏عياء : إذا أعيا الأطباء ‏عضال : إذا كان يزيد مع الأيام ‏عقام : إذا كان لا دواء له ‏ناجسٌ : إذا كان لا يبرأ بالعلاج ‏مزمن : إذا طال المرض وأتت عليه الأزمنة ‏الدفين : إذا كان مرض لا يعلم عنه حتى ظهر



قيل للحسين بن الفضل : إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن ، فهل تجد في كتاب الله : خير الأمور أوسطها؟ • قال : نعم ؛ في أربعة مواضع : - 1) لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك ". 2) والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ". 3) ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط". 4) ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا ". • فقيل : فهل تجد: من جهل شيئا عاداه ؟ قال : نعم في موضعين : - 1) بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ". 2) وإذ لم يهتدوا...



* سؤال : نُطلقُ على" إنّ وأخواتها " الأحرف المُشبّهة بالفعل. فلماذا؟ الإجابة : لأنّها : 1 ـ يوجد فيها معنى الفعل: *- إنّ ، وأنّ: يؤديان معنى :أؤكد. *- لكن:ّ تؤدي معنى :أستدرك. *- ليت :تؤدي معنى: أتمنى. *- كأن: تؤدي معنى: يشبه. *- لعل: تؤدي معنى: أترجى. 2 ـ تتصل الضمائر بهذه الأحرف كما تتصل بالفعل،مثل:إنه ،ليتك ،إنني . 3- تتصل بها نون الوقاية كما تتصل بالفعل،مثل:إنني - شاهدني. 4- تعمل هذه الأحرف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر كما يفعل الفعل من رفعه...



* سؤال : نُطلقُ على" إنّ وأخواتها " الأحرف المُشبّهة بالفعل. فلماذا؟ الإجابة : لأنّها : 1 ـ يوجد فيها معنى الفعل: *- إنّ ، وأنّ: يؤديان معنى :أؤكد. *- لكن:ّ تؤدي معنى :أستدرك. *- ليت :تؤدي معنى: أتمنى. *- كأن: تؤدي معنى: يشبه. *- لعل: تؤدي معنى: أترجى. 2 ـ تتصل الضمائر بهذه الأحرف كما تتصل بالفعل،مثل:إنه ،ليتك ،إنني . 3- تتصل بها نون الوقاية كما تتصل بالفعل،مثل:إنني - شاهدني. 4- تعمل هذه الأحرف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر كما يفعل الفعل من رفعه...



أدخل أحدهم على الواثق والناس يُضربون ويُقتلون في امتحان ( فتنة خلق القرآن ) قال فقلت والله إن امتحنني قتلني! فبدأته فقلت أعظم الله أجرك أيها الخليفة.. قال فيمن؟ فقلت في القرآن!! قال ويحك والقرآن يموت؟ قلت نعم كل مخلوق يموت..فإذا مات القرآن في شعبان فبأي شيء يصلي الناس في رمضان؟ فقال أخرجوه فإنه مجنون!! (عقلاء المجانين)



مدرسة البنات حافظ إبراهيم لقد كتب شاعر النيل قصيدة مدرسة البنات وضمنها أساس التخلف في المجتمعات العربية وقارنه بجهل المرأة التي لم تأخذ حقها في التعليم ، وطالب بتعليمها لتأخذ دورها في تربية أبنائها وتنشئ جيلا صالحا فقال : مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما...



اجتمع جرير والفرزدق والأخطل في مجلس عبد الملك. فأحضر بين يديه كيساً فيه خمس مائه دينار. وقال لهم: ليقل كل منكم بيتاً في مدح نفسه فأيكم غلب فله الكيس. فبدر الفرزدق فقال: أنا القطران والشعراء جربى وفي القطران للجربى شفاءُ فقال الأخطل: فإن تك زق زاملة فإني أنا الطاعون ليس له دواءُ فقال جرير: أَنا المَوتُ الَّذي آتى عَلَيكُم فَلَيسَ لِهارِبٍ مِنّي نَجاءُ فقال: خذ الكيس فلعمري إن الموت يأتي على كل شيء. __ من كتاب (طبقات الشعراء لابن...