الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1473.53 |
بسم الذي رفع السماء بناءَ : نلنا انتصارا في الوجود أضاءَ نلنا انتصارا للعبور أحله : في العالمين مكانه الوضاءَ قالوا ابن مصر يداه تقصر أن ترى : ما كان من بارليف عز وطاءَ فيه الحصون موانع لا ترتقى : أو تقتفى أثرا ثرى وسماءَ قد خططوه فكرة بهرت نهى : وتعاقبوها فطنة وذكاءَ قالوا بأن لو حاول ابن كنانة : هدم الجدار لما استطاع فناءَ أو ثم لم تأخذ مدافعه سوى : أن دمرت نفسها إعياءَ أو قدر ما النمل استطاع بلوغه : من ركن ثهلان ابتغاه هباءَ هل...
اجتمع أشراف قريش في دار الندوة ، في يوم كان يسمي ( يوم الرحمة ) ، كما ذكر ابن عباس رضي الله عنهما ، فيما ذكره ابن هشام في السيرة النبوية نقلا عن ابن اسحق .... واتفقوا على أن يترصدوا لقتله صلى الله عليه وسلم أمام منزله ، وفي هذا صرح الإمام الحافظ ابن القيم رحمه الله في ( زاد المعاد ) بعددهم وبأسمائهم على سبيل الحصر ، مؤكدا على أنهم كلهم قرشيون ... المتربصون ليلة الهجرة : ***** 1. أبو جهل ، عمرو بن هشام .... من بني مخزوم . 2. أبو لهب ، عبد العزى بن عبد المطلب .... من بني هاشم...
مسلمة بن عبد الملك المرواني في يوم الأربعاء لسبع مضين من المحرم ( 121 هـ = 738 م ) ، توفي مسلمة بن عبد الملك الأموي ، رحمة الله عليه عن 54 عاما ،، هو أبو سعيد وأبو الأصبغ الدمشقي ، مسلمة بن عبد الملك بن مروان بن الحكم القرشي الأموي الدمشقي ،،، كان مولده في عام ( 66 هـ = 685 م ) ،،، وكانت وفاته في الشام ، في موضع يقال له: الحانوت ،،، ــــــــــــ كان ذا عقل راجح ورأي سديد ، وكان إداريًا حازمًا، ورجل دولة من الطراز الأول ، وقائدًا متميزًا ، من أعظم قادة الجهاد الإسلامي...
من فقه الصلاة محل النظر في أثناء الصلاة ـــــــــــــــــــــ عند السادة الأحناف : أن ينظر في قيامــه : إلى موضع سجوده ، أن ينظر في ركوعه : إلى ظاهر قدميه ، أن ينظر في سجـوده : إلى ما لان من أنفه ، أن ينظر في قعـــوده : إلى حجره ، أن ينظر في تشهـــده : إلى سبابته ، أن ينظر في سلامــه : إلى كتفيه .
الزوجتان : قيل لأعرابي : من لم يتزوج اثنتين لم يذق طعم الحياة ، فتزوج اثنتين ثم إنه ندم مؤخرا على ذلك ، وقال : تزوجـــت اثنتيــن لفرط جهلي *** بما يشقى به زوج اثنتين فقلــت أصيـــر بينهمــــا خروفا *** ينعـم بيـن أكـرم نعجتيـن فصرت كنعجة تضحي وتمسي *** تداول بيـن أخبـث ذئبتيـن لهـذي ليلـــة … ولتلك أخــرى *** عتـــاب دائـم في الليلتيـن وقد عارض هذه الأبيات الشاعر المعاصر الرقيق أحمد سالم با عطب بأبيات ، قال فيها : قالوا السعادة أن تعاشر زوجتين *** تقضي...
من أروع ما رواه الأصمعي : " مروءة عاشق " حكي عن الأصمعي أنه قال: دخلت البصرة أريد بادية بني سعد، وكان على البصرة يومئذ خالد بن عبد الله القسري، فدخلت عليه يوماً فوجد قوماً متعلقين بشاب ذي جمال وكمال وأدب ظاهر، بوجه زاهر حسن الصورة طيب الرائحة جميل البزة، عليه سكينة ووقار، فقدموه إلى خالد فسألهم عن قصته فقالوا: هذا لص أصبناه البارحة في منازلنا. فنظر إليه فأعجبه حسن هيئته ونظافته، فقال: خلوا عنه. ثم أدناه منه وسأله عن قصته، فقال: إن القول ما قالوه والأمر على...
لا النافية للجنس : وتسمى لا التبرئة لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر . ،وتسمى أيضا لا الاستغراقية ( لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال . ) مثال : لا طبيبَ في الجوارِ ( والمعنى : لا وجود للطبيب ولا احتمال لوجود الطبيب في الجوار ، جنس الأطباء مفقود ) وهي حرف ناسخ يعمل عمل إنَّ ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر وأصل الجملة طبيبٌ في الجوار ، طبيبٌ : مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، في الجوار : جار ومجرور خبر المبتدأ ، أو...
أرجو من كل من يقرأ هذا الدعاء أن يدعو لي بظهر الغيب بتفريج الكرب وتيسير الأمر وأن يستجيب الله دعائي ويحقق رجائي وأن يعطيني سؤلي ويعطي كل سائل مسلم سؤله إنه ولي ذلك وهو على كل شيء قدير . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه . اللهم إني أدعوك دعاء من...
الفِعْلُ بَيْنَ اللُّـزُومِ والتَّعَـدِّي * الفِعْلُ اللاَّزِمُ : [هو الفعلُ الذي يَكْتَفِي بِمَرْفُوْعِهِ وَلا يَنْصِبُ مَفْعُوْلاً بِهِ) ؛ نحو : جَلَسَ الوَلَدُ عَلَي الكُرْسِيِّ , مَاتَ الرَّجُلُ , انْتَصَرَ الجَيْشُ , .... الخ . * الفِعْلُ المُتَعَدِّي : [هو الفِعْلُ الَّذِي لا يَكْتَفِي بِمَرْفُـوْعِهِ بَلْ يَتَعَدَّاهُ لِيَنْصِبَ مَفْعُـوْلا بِهِ أَوْ أَكْثَرَ بِنَفْسِهِ) , نحو:(ضَرَبَ مُحَمَّدٌ زَيْدًا),وعلامةُ الفِعْلِ المُتَعَدِّي أَنْ...
من المتشابهات الدلالية في القرآن الكريم كلمة (رحمة) وجاءت في القرآن على اثني عشر وجها: فالوجه الأول منها: الرحمة يعني: الإسلام كما في قوله تعالى {يدخل من يشاء في رحمته} يعني: في دينه الإسلام ونظيرها في سورة حم عسق قوله تعالى {ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته} يعني: في دينه الإسلام وكقوله تعالى في سورة الفتح {ليدخل الله في رحمته من يشاء} يعني: في دينه الإسلام, وكقوله تعالى في سورة البقرة {والله يختص برحمته من يشاء} يعني بدينه...