الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
مِنْ جَـواهِـر خـَيْر ِالأنـــام ِ.. . قــالَ رَسُـولُ الله ِ - صلَّى الله ُعليه وسلَّمَ - : ( سَتَكُونُ فِتَنٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ". رَوَاهُ البُخــاريّ ومُسْـلمُ . ---------------- ---------------- * قالَ الحافِظ ُابنُ حَجَر - رحِمَه الله ُ- في شَـرْح ِمعـاني...
المواربة باب من أبواب الملح البلاغية فيه حسن فهم وسرعة بديهة وخفة نفس المواربةُ * تعريفُها : هي أن يجعلَ المتكلِّمُ كلامَه بحيثُ يمكنهُ أن ْيُغيِّرَ معناهُ بتحريفٍ، أو تصحيفٍ.أو غيرهِما، لِيَسْلمَ من المؤاخذةِ ، كقول أبي نواس : لَقَدْ ضَاعَ شِعْرِي عَلَى بَابِكُمْ ... كَمَا ضَاعَ دُرٌّ عَلَى خَالِصَهْ فلما أُنكرَ عليه ذلك، قال أبو نواسُ: لم أقلْ إلا: لقد ضَاءَ شِعْري على بابكم كما ضاء عقدٌ على خالصَه فأما شاهد ما وقع من المواربة بالتحريف، فقول عتبان الحروري...
" لغة أكلوني البراغيث " هذه اللغة التي اصطلح على تسميتها لغة ( أكلوني البراغيث ) هي لغة أزد شنوءة و حكاها البصريون عن طيء كما حكيت عن بني الحارث بن كعب و يرد الحديث عن هذه اللغة في معرض حديث النحاة عن وجوب تجريد الفعل من علامة تدل على تثنية أو جمع إذا كان فاعله ظاهرا مثنى أو مجموعا . قال العلاّمة الأهدل في الكواكب الدرّية:"و من العرب من يلحق الفعل علامة التثنية وهى الألف ، و علامة الجمع وهى الواو , و النون إن كان مؤنثاً". وقال أبو حيان فى الارتشاف:"حكى...
إعراب الجمل الجمل في النحو العربي تكون على ضربين اثنين منها ما يقع في الجملة تحت تأثير إعراب معين خاص بها ومنها ما لا يكون له موقع من الإعراب في الجملة. والمتتبع للأسلوب الأدبي الرفيع في مختلف عصوره يتلمس هذين الضربين الواضحين في كل ما جاء من الأساليب البيانية. وأحسب أن الأغلب الأعم في الجمل ليس له موقع من الإِعراب والأقل هو الذي يحل محلاًّ من الإعراب ولبيان ذلك نمرّ مرورًا عابرًا على أهم المواقع التي تأتي فيها الجمل لها محل من الإعراب أو ليس لها محل من الإعراب مع...
النُدْبة تعريفها : ==== نداءٌ للمُتَفَجَّعِ عليه ، مثل: ( وا محمداه ) ، ( وا إسلاماه ) أو المُتوجَّعِ منه ، مثل : ( وارأساه) ، ( وا حر قلباه) ... إذا تأمَّلتَ فيما سَبقَ وجدْتَ أنّها مِن نوع المُنادى تجرى عليها أحكامُه مِنْ إعرابٍ وبناءٍ ... ولكن كلا منها مُنادى خاص ، لأنه مُنادَى مَحزونُ له مُتفجَّعٌ عليه ، فإذا قلْتِ : ( واإسلاماه ) ، فكأنَّك تناديه لينظرَ ما أنتَ فيه مِنَ الوَجْدِ والحُزن ، أو بعبارة أخرى تنْدُبُه ، فهو "مندوبٌ " ونِداؤه يُسمَّى "...
الشيئ: هو المؤمن الصادق بعض الشيئ: العاصي المارق اللاشيئ: الكافر المارق كل شيئ: هو الماء اكبر شيئ: الشرك بالله اقل شيئ: اليقين أمر شيئ: الفقر بعد الغني احلي شيئ: المال والولد اقرب شيئ: الآخرة من الدنيا ابعد شيئ: الدنيا بالآخرة اشر شيئ: المرأة السوء خير شيئ: المرأة الصالحة الودود اشر الأشياء وأعظمها واقواها الكفر بعد الإيمان
أتاني طَيْفُ عبْلة َ عنترة بن شداد العبسي أتاني طَيْفُ عبْلة َ في المَنامِ ** فقبَّلني ثلاثاً في اللثامِ وودَّعني فأودعني لهيباً ** أستّرُهُ ويَشْعُلُ في عِظامي ولو أنني أخْلو بنفْسي ** وأطفي بالدُّموع جوى غرامي لَمتُّ أسى ً وكم أشْكو لأَني ** وأطْفي بالدُّموع جَوى غَرامي أيا ابنة َ مالكٍ كيفَ التَّسلّي ** وعهدُهواك من عهدِ الفِطام وكيفَ أرُومُ منْكِ القُرْبَ يوْماً ** وحولَ خباكِ آسادُ الإجام وحقِّ هواكِ لا داوَيْتُ قلبي ** بغيرِ الصبر يا بنتَ الكرام إلى...
بانَ الخَليطُ جرير الخطفي (28 هـ- 110 هـ / 648 م- 728 م ) بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا=وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلاً=بِالدارِ داراً وَلا الجيرانِ جيرانا قَد كُنتُ في أَثَرِ الأَظعانِ ذا طَرَبٍ=مُرَوَّعاً مِن حِذارِ البَينِ مِحزانا يا رَبُّ مُكتَإِبٍ لَو قَد نُعيتُ لَهُ=باكٍ وَآخَرَ مَسرورٍ بِمَنعانا لَو تَعلَمينَ الَّذي نَلقى أَوَيتِ لَنا=أَو تَسمَعينَ إِلى ذي العَرشِ شَكوانا كَصاحِبِ المَوجِ إِذ مالَت...
العيون السود إيليا أبو ماضي ( 1891 م -1957 م) ليت الذي خلق العيون السودا = خلق القلوب الخافقات حديدا لولا نواعسها و لولا سحرها = ما ودّ مالك قلبه لو صيدا عوّذ فؤادك من نبال لحاظها = أو مت كما شاء الغرام شهيدا إن أنت أبصرت الجمال و لم تهم= كنت امرأ خشن الطباع ، بليدا و إذا طلبت مع الصبابة لذّة = فلقد طلبت الضائع الموجودا يا ويح قلبي إنّه في جانبي = و أظنّه نائي المزار بعيدا مستوفز شوقا إلى أحبابه = المرء يكره أن يعيش وحيدا برأ الإله له الضلوع وقاية = و أرته شقوته الضلوع...