الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
قَالتْ وقد سمعتْ شعري محمود سامي البارودي قَالتْ وقد سمعتْ شعري فَأعجبها إني أخافُ على هذا الغُلامِ أبي أراهُ يَهتِفُ باسمي غيرَ مُكترثٍ ولو كنى لم يدعْ للظن من سببِ فكيفُ أصنعُ إن ذاعتْ مَقالَتُهُ ما بين قومي وهم من سادة العربِ فنازَعَتْها فَتاةٌ مِنْ صواحِبها قولاً يُؤلِّفُ بين الماءِ واللهبِ قالتْ دَعِيهِ يصوغُ القولَ في جُمَلٍ من الهوى ، فهي آياتٌ من الأدبِ وما عليكِ وفي الأسماء مُشتَرَكٌ إن قال في الشِعرِ يا ليلى ولم يَعِبِ...
××××× باسم شباب واهالى قرية بنى برزة نتقدم بخالص التهانى القلبية الى ابن بنى برزة المخرج السنيمائى الاستاذ علاء شاكر لمنحه منصب رئيس اللجنه الفنية بالنقابة الاعلاميين المستقلين ونتمنى له دوام التقدم والازدهار شباب بنى برزه
كتب الصاحب بن عّباد تهنئة في مولودة : " هنأ اللّه سيدي وِروْدَ الكريمة عليه، وثمّر بها أعداد النسل الطيِّب لديه ؛ وجعَلَها مُؤْذِنةً بأخوة برَرَة ، يَعْمُرون أنْدِية الفَضْل ، ويَغْبُرون بقيّةَ الدَّهْر ِ. اتصل بي خَبَر المولودة ، كرّم الله غُرّتها وأنْبتها نباتاً حسناً ، وما كان من تَغَيُّرِك بعد اتِّضَاحِ الخبَر، وإنكارك ما اختاره اللَّهُ لك في سابقِ القَدَر، وقد علمتَ أنهن أقربُ من القلوب ، وأنَّ الله تعالى بدأ بهن في الترتيب ، فقال جل من قائل :"يَهَبُ...
أل التعريف وأنواعها المقترن بأل المقترنُ بألْ اسمٌ سبقتهُ (ألْ) فأفادتهُ التعريفَ، فصارَ معرفةً بعد أن كان نكرةً. كالرجل والكتاب والفرَس. و (ألْ) كلُّها حرفُ تعريفٍ، لا اللاَّم، وحدها على الأصحّ. وهمزتُها همزةُ قطعٍ، وُصلت لكثرةِ الإستعمال على الأرجح. وهي، إما أن تكون لتعريفِ الجنس، وتسمى الجنسيَّةَ. وإما لتعريفِ حصّةٍ معهودةٍ منهُ، ويُقال لها العَهْديّةُ. ال العهدية (ألْ العهديةُ) إما أن تكون للعهد الذِّكريّ وهي ما سبقَ لمصحوبها ذكرٌ في الكلام، كقولكَ...
***التذييل: تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها توكيداً لمنطوقها، أو لمفهومها. * ومنه قول الحطيئة: قوم هم الأنف والأذناب غيرهم ومن يقيس بأنف الناقة الذنبا فاستوفى المعنى في النصف الأول وذيل بالنصف الثاني. *** وينقسم إلى قسمين: القسم الأول: مَا يجري مجرى المثل، وهو ما استقلّ معناه واستغنى عمّا قبله، مثل قول الله تعالى : {وَقُلْ جَآءَ الحق وَزَهَقَ الباطل إِنَّ الباطل كَانَ زَهُوقاً} إنّ جملة {إِنَّ الباطل كَانَ زَهُوقاً} تتضمّن معنى الجملة التي جاءت...
**التدبيج** من دبج المطر الأرض إذا زينها , من الدبج وهو النقش . *والتدبيج في البلاغة: أن تطابق بين كنايتين او توريتين. **وتدبيج الكناية ...كقول أبي تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي: تردى ثياب الموت حمرا فما أتى لها الليل إلا وهي من سندس خضر فالطباق بين حمر وخضر والأول كناية عن القتل والثاني كناية عن دخول الجنة- مما جعله من أقسام الطباق لدخوله في تعريف الطباق لما بين الألوان من التقابل. **ومن تدبيج التورية , قوله الحريري : " فمذ أزور المحبوب الأصفر واغبر...
من هو جحا؟ جُحا الإنسان الذي أضحك الملايين بنوادره الطريفة وأخباره العجيبة التي تناقلتها الألسن على مرّ العصور، أصبح اليوم في ذاكرة الناس مجرّد شخصية خرافيّة ، إلا أنّ المعاجم وكتب التراجم والأدب ورجال الحديث تبيّن لنا أنّ جُحا شخصية حقيقيّة لها تاريخها العريق وماضيها المشرق الذي غَفِل عنه الأكثرون نتيجة ما نُسِب إليه من النوادر والطرائف التي كرّسته رمزاً للحماقة والتغفيل. فمن هو جحا؟ قبل البَدء تجدر الإشارة إلى أنّ هناك شخصيتين حملتا هذا الاسم الأوّل...
مالوش لازمة أدوب شعرى فى الأحداث ولا اصرخ م الألم تانى لأنى كل يوم مِنداس وهتفرج على هيفا وع النساس مالوش لازمة وهضرب شعرى بالجزمه..... ولو جانى أمل فى الحلم هستغفر واقول وسواس وهتحمل وانا بالفقر هتجمل