النُدْبة
النُدْبة
تعريفها :
====
نداءٌ للمُتَفَجَّعِ عليه ،
مثل:
( وا محمداه ) ، ( وا إسلاماه )
أو المُتوجَّعِ منه ،
مثل :
( وارأساه) ، ( وا حر قلباه) ...
إذا تأمَّلتَ فيما سَبقَ وجدْتَ أنّها مِن نوع المُنادى تجرى عليها أحكامُه مِنْ إعرابٍ وبناءٍ ...
ولكن كلا منها مُنادى خاص ، لأنه مُنادَى مَحزونُ له مُتفجَّعٌ عليه ، فإذا قلْتِ :
( واإسلاماه ) ، فكأنَّك تناديه لينظرَ ما أنتَ فيه مِنَ الوَجْدِ والحُزن ، أو بعبارة أخرى تنْدُبُه ،
فهو "مندوبٌ " ونِداؤه يُسمَّى " نُدْبة "
وإذا تأمَّلْتَ أواخِرَ المَندوبِ المُتفجَّع عليه رأيْتَ أنَّه معرفةٌ لأنَّه :
( عَلَمٌ ) ، أو ( مُضاف إلى معرفةٍ ) ، فلا يكونُ نَكِرةً ولامُيْهَمُا كالضَّمائِر وأسماءِ الإشارةِ .
أداة النُّدْبةِ الأصْلِيَّةِ هى :
==============
( وا ) , ويجوزُ استعمالُ ( يا) إذا لم يلْتَبسْ مع النِّداء ِالحقيقي ودلَّت القرائِنُ على النُّدبة.
للنّدبة ثلاثةُ أوْجُهٍ هي :
=============
(1) أنْ تكونَ على صيغةِ المُنادَى ، فيجبُ استعمال ( وا ) , مثل :
( وا مُعْتَصِماه ) ، ( يا قلْباه ) ، ( واصَخْراه ) .
(2) أنْ تُخْتَمُ بألِفٍ زائدةٍ لتأكيدِ التَّفجُّعِ , أو التَّوجُّعِ , مثل :
( وا كبدا .. ) , ( وا مُصيبتاه )
(3) أن تُخْتم َبألٍفٍ زائِدةٍ وهاء السَّكْتِ , مثل :
( وا عُمَراه ) , ( وا وطناه ) ، يا أسفاه ).
إعرابه :
====
* ( وا كَبداه ) ..
وا : >>>>> حرفُ نِداءٍ ونُدْبةٍ مبنى لا مَحَلَ له مِنَ الإعْراب
كَبداه : >>>>> مُنادَى مندوبٌ منصوبُ بالفتحَةِ المُقدَّرةِ على ما قبل ياء
المُتكلِّم المحذوفة لالتقاء الساكنين " الياء وألف النُّدبة " ، فأصلُها ( واكبدى ) والألِفُ للنُّدبةِ والهاء
للسَّكت.
* ( يا قلباه ) ..
يا : >>>>> حرف نِداءٍ ونُدْبَةٍ مبنى لا مَحَلَ له مِنَ الإعراب
قلباه : >>>>> مُنادَى مندوبٌ منصوبُ بالفتحَةِ المُقدَّرةِ على ما قبل ياء المُتكلِّم المحذوفة
لالتقاء الساكنين " الياء وألف النُّدبة " ، فأصلُها ( واقلبى) والألِفُ للنُّدبةِ والهاء للسَّكت.