فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

جاء في لسان العرب : قَرَشَ يَقْرِشُ ويَقْرُشُ قَرْشاً وبه سميت قُرَيش 1 / تَقَرَّش القومُ تجمَّعوا والمُقَرِّشةُ السَنةُ المَحْل الشديدة لأَن الناس عند المَحْل يجتمعون فتنْضمُّ حواشيهم وقَواصِيهم قال مُقَرّشات الزمَنِ المَحْذور 2 / قَرَشَ يَقْرِش ويقْرُش قَرْشاً واقْتَرَشَ وتَقَرّش جَمَعَ واكتسب والتَّقْرِيشُ الاكتسابُ قال رؤبة أُولاك هَبَّشْتُ لهم تَهْبِيشي قَرْضي وما جَمَّعْتُ من قُرُوشي 3 / قيل إِنما يقال اقْتَرَشَ وتَقَرَّشَ للأهل يقال قَرَشَ...



" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " للإمام القرطبي - رحمه الله - عن قصة في هذه الآية الكريمة عن يحيى بن أكثم قال : كان للمأمون - وهو أمير إذ ذاك - مجلس نظر ، فدخل في جملة الناس رجل يهودي حسن الثوب حسن الوجه طيب الرائحة, قال: فتكلم فأحسن الكلام والعبارة. قال: فلما تقوض المجلس دعاه المأمون فقال له: إسرائيلي؟ قال نعم. قال له: أسلم حتى أفعل بك وأصنع, ووعده. فقال: ديني ودين آبائي! وانصرف. قال: فلما كان بعد سنة جاءنا مسلمًا قال: فتكلم على الفقه فأحسن الكلام ، فلما تقوض...



آية الضمائر قالَ اللهُ تعالى فى سورة النور : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي...



(سورة يس وفضلها) اختلف العلماء في معنى هذه اللفظة " يس " على أقوال: أحدها : إنَّ معناها: "يا إنسان" بالحبشية . الثاني : إنَّ معناها: " قسم "؛ أقسم الله به , وهو من أسمائه . الثالث : إنَّ معناها: "يا محمد" , أي إنها اسم من أسماء النبي . الرابع : إنَّ معناها: " يا رجل " . الخامس : إنَّها اسم من أسماء القرآن الكريم.[ينظر: الجامع لأحكام القرآن (1/108), وزاد المسير في علم التفسير؛ (6/261) ]. • الأحاديث الدالة على فضل سورة يس: أولاً: الأحاديث الصحيحة: 1- عن عائشة...



ليوم يحتفل موقع التواصل الاحتماعي فيسبوك بعيده ميلاده الثاني عشر وبهذه المناسبة كما عودنا جعل مستخدميه يقوموا بالاحتفال بهذا اليوم وذلك من خلال عمل فيديو قصير يقوم فيه الموقع بإختيار افضل الصور واللحظات لك ولإصدقائك وياتي تحت إسم ” فيديو يوم الصداقة ” او بإسم ” Happy Friends Day



( من أنواع البَلاغةِ في صِناعةِ الشعر ) أنواعُ البلاغةِ في صناعةِ الشعرِ سَمّاها المُحدَثونَ صَنعَة البَديع ، والشُعراءُ يَتفاضلونَ في سِياقها والاقتدارِ عليها ، وهي في أشعارِ العربِ مَوجودَة ، وفي الشعرِ المُوَلَّدِ أكثَر ، ونبدأ بــ ( التَجنيس ) : وهو اتفاقُ اللفظِ أو أكثره واختلاف الحُكمِ وهو من أضيقِ أنواعِ البَديع ، والتّجنيس أنواع ، فمنه تَجنيس اللفظ كقوله تعالى ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ ) ، ومنه تجنيس الخط كقوله تعالى ( وَهُمْ يَحْسَبُونَ...



(وما ربك بظلَّام للعبيد) يرى النحاة أنَّ صيغة (فعَّال) تستخدم للمبالغة،وهي من الصيغ القياسية وقد يفهم بعض الناس من العوام أنَّ الله تعالى في قول الله عزّ وجلّ: {وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ} [آل عمران:182]. وقوله تعالى:) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّه لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ][الأنفال:??]، وقوله تعالى:(ذلك بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ الله لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلعَبِيدِ)[الحج:??،وقوله:{وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ...



عُزير من عُزير ؟ هو الرجل الذي أماته الله مائة عاما ثم أحياه .. من بني إسرائيل .. (وقد سموا بني إسرائيل نسبة إلى نبي الله يعقوب كان اسمه (إسرائيل) وأبناؤه 12 سبطا واسمهم الأسباط,منهم سيدنا يوسف وبنيامين وغيرهم , ومن نسلهم كل بني إسرائيل منهم الصالح والأكثر فاسد,كانوا يقتلون الأنبياء ويكفرون بالله ومهما أرسل ربنا لهم من آيات ومعجزات يرفضون الإيمان وازدادوا كفرا وطغيانا فقتلوا سيدنا زكريا وولده يحيى, ونتيجة لذلك سلط الله عليهم حاكما جبارا اسمه بختنصر وصلهم من ناحية...



عن جزم (يكون) يقول ابن مالك: ومن مضارع لكان منجزم..... تحذف نون وهو حذف ما التزم إذا جزم الفعل المضارع من (كان) قيل (لم يكن)، والأصل (يكون)، فحذف الجازم الضمة التي على النون، فالتقى ساكنان الواو والنون، فحذف الواو لالتقاء الساكنين فصار اللفظ (لم يكن)، والقياس يقتضي أن لا يحذف منه بعد ذلك شيء آخر، لكنهم حذفوا النون بعد ذلك تخفيفًا لكثرة الاستعمال، فقالوا (لم يك)، وهو حذفٌ جائزٌ لا لازم، ومذهب سيبويه ومَنْ تابعه أن هذه النون لا تحذف عند ملاقاة ساكن، فلا تقول (لم يك الرجل...



الحذف في باب (كان) وأخواتها: يقول ابن مالك: ويحذفونها ويبقون الخبر..... وبعد إن ولو كثيرا ذا اشتهر - تحذف كان مع اسمها ويبقى خبرها كثيرا بعد (إن)؛ كقوله: قد قيل ما قيل إن صدقا وإن كذبا..... فما اعتذارك من قول إذا قيلا التقدير: إن كان المقول صدقًا، وإن كان المقول كذبًا. - وبعد (لو) كقولك: ائتني بدابة ولو حمارًا؛ أي: ولو كان المأتي به حمارًا. - وقد شذ حذفها بعد (لدن) كقوله: (من لد شولا فإلى إتلائها)، التقدير: من لد أن كانت شولا. ويقول ابن مالك: وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب .....كمثل...