الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
• صحيح البخاري صحيح البخاري المُسمَّى بــــ«الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه» هو أشهر كتب البخاري، بل هو أشهر كتب الحديث النبوي قاطبةً. بذل فيه صاحبه جهدًا خارقًا، وانتقل في تأليفه وجمعه وترتيبه وتبويبه ستة عشر عامًا، هي مدة رحلته الشَّاقَّةِ في طلب الحديث. وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية :" وأجمع العلماء على قبولـه ـ يعني: صحيح البخاري ـوصحة ما فيه؛ وكذلك سائر أهل الإسلام". وقال ابن السبكي في طبقات الشافعية...
فارس وعيونه لساعه وليه السمع والطاعه أنا ما انساه ولا ساعه دايما وبناره كاوينا ـــــــــــــــــــــــــــــ دايما يا حبيبي بعيد عني أمانه ارحمني يا ظالمني ابعت جوابك طمني علشان منقولشي جافينا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حبيبي أوعى فـ يوم تنساني ولا تتوه عن عنواني من حبك ناسي أوطاني ليه ببعدك تبلينا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أهل الهوى مساكين الهوكي
الحروف التي تزاد في الكتابة وأشهر هذه الحروف التي تزاد في الكتابة ( الألف – الواو – الهاء). - تزاد الألف في وسط كلمة " مائة " لنفرق بينها وبين مئة – فئة - وزيادة الألف هنا جائزة ، فيجوز أن تكتبها " مئة" - كانت – مـئة – فئة – منة - وتزاد الألف في المثنى من مائة (مائتان) ، وكذلك المركب منها ( ثلاثمائة – أربعمائة). - تزاد الألف في آخر الأفعال الماضية والمضارعة المتصلة بواو الجماعة - كتبوا – شربوا - أخذوا – لن يكتبوا – لم يحفظوا - تسمى هذه...
يا صابونة العدا مترغيش وإن رغت يالا السلامه اصبر على حكم ربك مترغيش قادر يجيبها سلامه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ زمنا زمن التقاليب أقلب ما لاقي بصاره العنز تجري ورا الديب والسبع كلته الحماره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دنيا علينا تربت انظر بعينك راعيها العنز لما تربت ما نطحت إلا راعيها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لفات يا زمان لفات ولا يوم تنظر لحالي سكتت الأسوده والآفات وبقت اليوم تنفر...
قصيدة الـــــضـــــــرّة (هيام الأحمد) يـا قـصّــة الأيـامِ ذوبــي فـي فـمـــي . زوري فـصـولاً قــد تــعـــشّـقـهـا دمي حـتّـى أُعـاتِــبَ مَــنْ تــنَـكّــــرَ لــلـهـوى . مَــنْ كُـنـتُ ألـثـمُ قــيـدَهُ فــي مِـــعْـــصــمــي قــــــــــد كـــــنـــــتُ أنـــــســـــجُ فــــــــــي هـــــــــواكَ قـــصـــائـــدي كــــــــــــم كــــــنــــــتَ فـــــــــــي روحِ الـــقـــصـــائــدِ مُـــلْـــهـــمــي ! عـلّـمـتـنـي مــعـنـى الـهـوى...
الجملة الاسمية : وهي الجملة التي يقع الاسم في أولها وقوعاً أصيلاً ، بمعنى أن الاسم في أولها يستحق الابتداء به ، وإن تأخر عن صدر الجملة ، فقولك : (على الطاولة كتابٌ ( جملة اسمية ؛ لأن تَقَدُّم الخبر – وهو الجار والمجرور – ليس تقدماً أصيلاً ، والتقديم الأصيل – هنا- هو للمبتدأ (كتاب) الذي يُعَدُّ مسندًا إليه في هذه الجملة . أنواع المبتدأ والخبر : لما كانت الجملة الاسمية تتألف من مبتدأ وخبر لزم أن نتناول في هذا الموضوع أنواع المبتدأ والخبر. أنواع المبتدأ : للمبتدأ...
الفعل المجرد والفعل المزيد فيه الفعلُ - بِحسَبِ الأصلِ - إما ثلاثيّ الأحرفِ، وهو: ما كانت أحرفهُ الأصلية ثلاثةً. ولا عِبرةَ بالزائد، مثل: حَسُنَ وأَحسَنَ، وهَدى واستهدى". وإما رُباعيها: وهو: ما كانت أَحرفهُ الأصلية أربعةً ولا عبرةَ بالزائد، مثل: "دحرَجَ وَتدَحرجَ وَقشعرَ واقشعرَّ". وكلٌّ منهما إما مجرَّدٌ وإما مزيدٌ فيه. فالمجردُ ما كانت أحرفُ ماضيه كلُّها أصلية (أي، لا زائدَ فيها)، مثل: "ذهبَ ودحرجَ". والمزيدُ فيه: ما كان بعضُ أحرفِ ماضيهِ زائِداً...
التقديم والتأخير في باب (كان وأخواتها) يقول ابن مالك: وفي جميعها توسط الخبر..... أجز وكل سبقه دام حظر مرده أن أخبار هذه الأفعال إن لم يجب تقديمها على الاسم ولا تأخيرها عنه يجوز توسطها بين الفعل والاسم. 1-فمثال وجوب تقديمها على الاسم قولك (كان في الدار صاحبها)، فلا يجوز ههنا تقديم الاسم على الخبر؛ لئلا يعود الضمير على مُتأخِّرٍ لفظًا ورُتبةً. 2- ومثال وجوب تأخير الخبر عن الاسم قولك (كان أخى رفيقي) فلا يجوز تقديم رفيقي على أنه خبر؛ لأنه لا يعلم ذلك لعدم ظهور الإعراب. 3-...
"في تَرْتِيبِ الأمْطَارِ". أوَّلُ المَطَرِ رَشٌّ وَطَشُّ. ثُمَّ طَلّ وَرَذَاذ. ثُمَّ نَضْح ونَضْخ "وهو قَطْر بَيْنَ قَطْرَيْنِ". ثُمَّ هَطْل وَتَهْتَان. ثمّ وابل وجود. "في تَرْتِيبِ صَوْتِ الرَّعْدِ عَلَى القِيَاسِ والتَّقْرِيب". تَقُولُ العَرَبُ: رَعَدَتِ السَّمَاءُ. فإذا زَادَ صَوْتُهَا قِيلَ: أرْزَمَتْ وَدَوًّتْ. فإذا زَادَ واشْتَدَّ قِيلَ: قَصَفَتْ وَقَعْقَعَتْ. فإذا بَلَغَ النهاية قيل: جلجلت وهدهدت. "في تَرْتِيبِ...
النكــرة والمعرفــــة النكرة عبارة عمّا شاع في جنس موجود أو مُقَدَّر ، مثل : شاب ، وفتاة ، وكتاب ، فكلمة (شاب) تُطلق على خالد ، و عبد الله ، وسعيد ، وعلى غيرهم من الشباب . كذلك لفظة (كتاب) قد يُراد به كتاب النحو ، أو البلاغة ، أو الفقه ، أو أي كتاب آخر ، وهكذا . • العلامات التي تساعد على التعرف على النكرة : 1. أن يقبل الاسم (النكرة) (أل) ، وتؤثر فيه التعريف : فإذا قلنا : (طالب ، طبيب .. إلخ) فإن مثل هذه الكلمات تقبل (أل) فيقال : الطالب ، الطبيب ...إلخ. 2. أن يدل الاسم (النكرة) على...