فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

المبتدأ النكرة : إن الأصل في المبتدأ أن يكون اسما معروفا إذا لا معنى للحديث عن مجهول ، ولكن قد يأتي المبتدأ نكرة وذلك في أحوال مخصوصة يكون فيها قريبا من المعرفة ويفيد مع الخبر معنى مفيداً مفهوما، وذلك في المواقع التالية : إذا أُضيفت النكرة مثل : رجلُ أعمالٍ قادمٌ . إذا وصفت النكرة مثل : مطرٌ غزيرٌ نازلٌ . إذا تَقَدَّم على النكرة الخبرُ وهو شبهُ جملةٍ مثلُ : عندي ضيفٌ ولَكَ تهنِئَةُ حيث تعرب : عند : ظرف منصوب والياء في محل جر بالإضافة وشبه الجملة في محل رفع خبر...



حذف النعت يجوز حذف النعت إذا دلّ عليه دليلٌ قال السيوطي: ويقلُ حذفُ النعتِ مع العلم به لأنه جيء به في الأصل لفائدةِ إزالةِ الاشتراكِ أو العمومِ فحذفُه عكسُ المقصود. الهمع ج2/ ص120 كما في قوله تعالى:{وَكانَ وَراءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً} أي كل سفينة صالحة ويدل على حذفه قوله تعالى:{فأردتُ أنْ أَعيبها}. وقوله تعالى:{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ} أي قومك المعاندون فحذف الصفة {المعاندون}. وقوله تعالى:{وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ...



‏ضمير الفصل ويشترط في الاسم الذي قبله: 1- أن يكون معرفة. 2- وأن يكون مبتدأ، أو ما أصله المبتدأ؛ كاسم "كان" وأخواتها؛ واسم "إن" وأخواتها، ومعمول "ظننت" وأخواتها. كالأمثلة السابقة، ومثل: "الوالد هو العامل على خير أسرته يراقبها، والأم هي الساهرة على رعاية أفرادها لا تغفُل"، "كان الله هو المنتقم من الطغاة لا يهملهم"، "إن الصناعة هي العماد الأقوى في العصر الحديث تنمو عندنا"، "وما تفعلوا من خير تجدوه عند الله هو خيرًا وأعظم...



{اقترانُ جوابِ الشرطِ بالفاء} يجبُ اقترانُ جوابِ الشرطِ ب{الفاءِ} في الحالات الآتية: 1_ إذا كان جوابُ الشرط جملةً اسميةً أو جملةَ {إنَّ} أو إحدى أخواتها . نحو : {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم} فجملة:{الله ناصركم} اسمية. ونحو قولنا: {إنْ تعاشرِ الكرامَ فإنَّك منهـم} . 2_ إذا كانَ جوابُ الشرط جملةً فعليةً فعلها طلبي {الأمر - النهي - الاستفهام} نحو: {قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ} اتبعوني: فعل أمر ونحو: مهما...



تقول العرب :(غيض من فيض ) أي قليلٍ من كثير ، جاء في القاموس المحيط للفيروز آبادي ما يلي : غاض الماء يغيض غيضاً ومغاضاً : قل ونقص , كانغاض , و _ ثمن السلعة : نقص , و _ الماء وثمن السلعة : نقصهما , كأغاض ” وما تغيضُ الأرحام ” أي : ما تنقص من سبعة الأشهر . والغيض : السقط الذي لم يتم خلقه , وبالكسر : الطلع , أو العجم الخارج من ليفه , وذلك يؤكل كله . والغيضة , بالفتح : الأجمة , ومجتمع الشجر في مغيضِ ماء , أو خاص بالغرب لا كل شجرٍ . غِياضُ وأغياضُ , وناحيةُ قرب الموصل . وأعطاه غيضاً من...



من جمال الصرف قال تعالى :((حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ )) لكلمة (ازينت)وقع خاص ومعنى سام من الناحية الصرفية وما حدث فيها من تغيير يوضح أن لها من اسمها نصيبا في المعنى يريد القرآن أن يعطي دلالة خاصة عن وضع الأرض وتفوق أهلها ووصولهم درجة عظمى فيما يتصل بالتحضر والتطور ، وأنها دخلت أطوارا وتحوّلت أحوالا ، فراح يستخدم لفظة تغيرت عددا من المرات في سبيل أن تصل إلى وضعها النهائي ، فكأنها في كل تغيير صرفي تلبس ثوبا تَزَّيَّنُ به ، وتبدي...



‏أفعال المدح والذم أفعال المدح هي: "نعْمَ وحبّ وحبّذا". وأفعالُ الذمِّ هي: "بئس وساء ولا حبّذا". وهي أفعالٌ لإنشاءِ المدح أو الذم فجُملها إنشائيةٌ غير طلبية، لا خبرية، ولا بُدَّ لها من مخصوصٍ بالمدح أو الذم. (فإّذا قلت: "نعم الرجل خالد، وبئس الرجل فلان". فالمخصوص بالمدح هو (خالد)، والمخصوص بالذم هو (زيد). وهي غير محتاجة إلى التصرف، للزومها اسلوباً واحداً في التعبير، لأنها تدل على الحدث المتطلب للزمان، حتى تحتاج إلى التصرف بحسب الازمنة. فمعنى المدح...



لقد ذهب الحمار بأمِّ عمرو : (قال الجاحظ:كنت ألفتُ كتاباً في نوادر المعلمين وما هم عليه من الغفلة، ثم رجعت عن ذلك وعزمت على تقطيع الكتاب، فدخلت يوماً قرية فوجدت فيها معلماً في هيئة حسنة، فسلمت عليه فرد عليّ أحسن رد، ورحّب بي فجلست عنده، وباحثته في القرآن فإذا هو ماهر، ثم فاتحته في الفقه والنحو وعلم المعقول وأشعار العرب، فإذا هو كامل الأدوات، فقلت: هذا واللّه مما يُقـوي عزمي على تقطيع الكتاب. وكنت أختلف إليه وأزوره، فجئت يوماً لزيارته، وطرقت الباب، فخرجتْ إليّ...



من إعجاز سورة الكوثر... ( إنا أعطيناك الكوثر. فصل لربك وانحر. إن شانئك هو الأبتر ) هي عشر كلمات...فقط..ولكنها كادت أن تحتوي اللغة العربية كلها...هنا موطن الإعجاز.. كلمات السورة 10 كلمات.... الآية الأولى مؤلفة من 10 حروف غير المكررة ( ا- ن- ع- ط- ي- ك- ل- و- ث- ر). الآية الثانية...مؤلفة من 10 حروف أيضاً: ( ف- ص- ل- ر- ب- ك- و- ا- ن- ح ). الآية الثالثة...مؤلفة من 10 حروف أيضاً: ( ا- ن- ش- ك- هـ- و- ل- ب- ت- ر). ونختم هذه العشريات....بالإشارة إلى أن عدد الحروف التي لم تتكرر إلا مرة واحدة هي أيضاً 10 حروف: ( ع-...



نونا التوكيد مع الفعل : نونا التوكيد، إحداهما ثقيلةٌ مفتوحة، والاخرى خفيفةٌ ساكنة. وقد اجتمعتا في قوله تعالى: لَيُسجَنننَّ وَليكوناً من الصاغرين". (ويجوز ان تكتب النون المخففة بالألف مع التنوين كما في الآية الكريمة، (وهو مذهب الكوفيين): فان وقفتَ عليها وقفت بالألف. ويجوز أن تكتب النون، كما هو شائع، وهو مذهب البصريين). ولا يُؤكدُ بهما إِلا فعلُ الأمرِ، والمضارع. فأمّا فعلُ الأمر، فيجوز توكيدُهُ مُطلقاً، مثل: "اجتهدَنَّ، وَتعلَّمَنَّ". وأَما الماضي لا...