الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
تضمينات شهاب الدين المنصوري من القرآن الكريم في أشعاره يقول: خاطبْ أخاكَ بما تصفو مودّته ... وارفقْ به لا ينافي حبَّه بُغضُ فاللهُ قال لأعلى الخلقِ منزلةً ... "لو كنتَ فظاً غليظَ القلبِ لا نفضّوا" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقال فيمن أهدى إليه حلواً: تفضّلتَ بالإحسانِ منك تكرماً ... وجُدت من الحلوى لعبدكِ بالعُلبِ فبوأك الله الكرامةَ مقعداً ... ورقّاك من أحبابه أرفعَ الرتبِ وحلاكَ في الفردوسِ مع خيرِ فتيةٍ...
أن لها سبعة أنواع في اللغة العربية........فما هي؟ والجواب: أنواع أن (مفتوحة الهمزة) سبعة هي: 1-مصدرية:أن+فعل(يدل على الشك أو الرجاء والطمع) مثل: " والذي أطمع أن يغفرَ لي خطيئتي يوم الدين " 2- المخففة من الثقيلة: وهي من أخوات إن ولها أربعة أشكال هي: ا-أن+فعل جامد: نحو : " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " ب-أن+ فعل يدل على اليقين : نحو : أعلم أن سيكونُ الجزاء على قدر العمل ج-أن+فعل مقصود به الدعاء: نحو : حفظك الله وأن يهيئُ لك حياة سعيدة د-أن +جملة اسمية مسبوقة...
الشاعر محمد أحمد محجوب الفردوس المفقود ( الأندلس ) 1. نزلت شطك بعد البين ولهانا : فذقت فيك من التبريح ألوانا 2. وسرت فيك غريبا ظل سامره : داراً وشوقاٍ وأحباباً وإخوانا 3. فلا اللسان لسان العرب نعرفه : ولا الزمان كما كنا وما كانا 4. ولا الخمائل تشجينا بلابلها : ولا النسيم سقاه الطل يلقانا 5. ولا المساجد يسعى في مآذنها : مع العشيات صوت الله ريانا 6. كم فارس فيك أوفى المجد شرعته : وأورد الخيل وجداناً وشطآنا 7. وشاد للعرب أمجاداً مؤثلة : دانت لسطوته الدنيا وما دانا 8. وهلهل...
الضاد والظاء في كلمات متقاربة . الحظ: البخت. الحض : الحث. . حظيظ: رجل ذو حظ. أما حضيض : أسفل الأرض. . حظر: منع. أما حضر : قدم وكان موجودا. . ظل: دام. أما ضل : تاه. . ظن: علم بغير يقين. أما ضن : بخل، { وما هو على الغيب بضنين } . الغيظ: الغضب. الغيض: القليل. (غيض من فيض): أي قليل من كثير. . الفظ: سيء الخلق الفض: التكسير والتحطيم. . فاظ: مات. فاض: زاد وسال. (فاض الماء). . الظب: الرجل المهذار. الضب: حيوان صحراوي زاحف. . الحظيرة: مأوى الأنعام. الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال...
" شكر واجب " من لم يشكر الناس لم يشكر الله كل الشكر والتقدير والعرفان بالجميل للسيد الأستاذ / محمد عبد الهادي محمد ( رئيس الوحدة المحلية لقرية المحروسة ) على مجهوداته الرائعة في عملية إنارة الشوارع وعلى سعيه لجلب كشافات الشوارع وعدالة توزيعها علي الشوارع المحرومة ومشاركته الميدانية في أعمال حصر وتركيب الكشافات كما نشكرة علي سعة صدره لتلقى كل مشكلات القرية من إنارة ومرافق .... في أى وقت إنه ولا اذكيه على الله رئيس وحدة محلية نموذجي ومثال لابن البلد الخدوم ولذا...
وَقْفة ٌإعرابيَّة في آيَةٍ .. قالَ تعالى في سُورَةِ " يُوسُفَ" 96 : { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيْرُ أَلْقَاهُ عَلَى? وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيْرًا ? } .. ورَدَ في إعْرابِ كَلِمة ِ(بَصِيْرًا) وَجْهان : (1) حالٌ مَنصُوبة ٌوعلامة ُنصْبها الفتحَة ُالظَّاهِرَة ُ. (2) خبَرُ " ارْتَدَّ " لأنَّها بمعنَى "صارَ" ، مَنصُوبٌ وعلامَة نسْبه ِ الفتحَة ُالظَّاهِرَة ُ. وقد قالَ النَّحْويُّ المَعْروفُ أبو حيَّان الأندَلُسِيُّ بالوَجْهِ...
المِيْـزَانُ الصَّـرْفِـي وهو وزنٌ اتَّخَذَهُ الصرفيون العرب مِقْيَاسًا أو مِيْزَانًا يَزِنُوْنَ به الكلماتِ العربيةَ ، ولفظ مادته (فَـعَـلَ) (الفاء , والعين , واللام) للثلاثي المجرد ؛ نحو : (ضَرَبَ , عَلِمَ , نَجَحَ ، ...الخ) ، وقد جُعِلَ الميزان الصرفي ثُلاثيًا ؛ لأنَّ الكلماتِ الثُّلاثيةَ أكثرُ من غيرها , واختصَّ حرف (الفاء , والعين , واللام) للوزن حتَّى يكون فيه من حروف الشَّفَةِ (الفاء) , ومن حروف الوسط (اللام), ومن حروف الحَلْقِ (العين) . ويُزاد في مادته فيصبح...
واصل بن عطاء ( شيخ المعتزلة ) كان ألثغاً لا ينطق حرف الرَّاء، فكان يتجنب النطق به وهذه خطبة له لم يرد فيها حرف الراء : الحمد لله القديم بلا غاية والباقي بلا نهاية الذي علا في دنوه ودنا في علوه فلا يحويه زمان ولا يحيط به مكان ولا يؤوده حفظ ما خلق، ولم يخلقه على مثال سبق بل أنشأه ابتداعا وعدله اصطناعا فأحسن كل شيء خلقه، وتمم مشيئته، وأوضح حكمته، فدل على ألوهيته، فسبحانه لا معقب لحكمه ولا دافع لقضائه، تواضع كل شيء لعظمته، وذل كل شيء لسلطانه، ووسع كل شيء فضله، لا يعزب...
المنادى اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو التفاته أو تنبيهه. مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا . أدوات النداء: أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا ( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ، و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً . المنادى خمسة أنواع : 1 – المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور . مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا ياذَا الفضْل شكرًا لك يا إلهي أنت جاهي ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا...
كتاب (الشعر والشعراء) لابن قتيبة من أقدم الكتب التي صنِّفت في تراجم الشعراء. ألَّفه أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276هـ ، 889م) أحد أئمة القرن الثالث الهجري. وهو من طبقة الجاحظ عند المعتزلة، إمام متمكن متعدد جوانب التأليف كثير المؤلَّفات. وكتاب الشعر والشعراء من أهم الكتب التي ترجمت للشعراء. ويُعدُّ مصدرًا أصيلاً ومرجعًا هامًّا في بابه. وهو كبير الشّبه بكتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي. لم يحرص ابن قتيبة، في هذا الكتاب، على استيفاء الشعراء...