حذف النعت
حذف النعت
يجوز حذف النعت إذا دلّ عليه دليلٌ قال السيوطي: ويقلُ حذفُ النعتِ مع العلم به لأنه جيء به في الأصل لفائدةِ إزالةِ الاشتراكِ أو العمومِ فحذفُه عكسُ المقصود.
الهمع ج2/ ص120
كما في قوله تعالى:{وَكانَ وَراءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً} أي كل سفينة صالحة ويدل على حذفه قوله تعالى:{فأردتُ أنْ أَعيبها}.
وقوله تعالى:{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ} أي قومك المعاندون فحذف الصفة {المعاندون}.
وقوله تعالى:{وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها فَجاءَها بَأْسُنا بَياتاً أَوْ هُمْ قائِلُونَ} قال أبوحيان: ولا بد من تقدير صفة للقرية محذوفة أي من قرية عاصية.
البحر المحيط ج4/ ص 268