الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الهمزة المتوسطة التي تُكتب على نبرة (أي على ياء) تُرسم الهمزة المتوسطة على الياء أو النبرة ؛ في المواضع الآتية : (أ) إذا كانت مفتوحة ؛ وما قبلها مكسور ؛ مثل : (الوِئام- فئة- رئة- تنشئة) (ب) إذا كانت مفتوحة ؛ وما قبلها ياء ساكنة ؛ مثل : (هيئة- شيئان) (ج) إذا كانت مفتوحة ؛ وما قبلها مد بالياء ؛ مثل : (مشيئة – رديئة- مضيئة) (د) إذا كانت مكسورة وما قبلها مد بالألف ؛ مثل : (فى سمائِه- من ردائِه - لعطائِه) ( هـ) إذا كانت مكسورة وما قبله مكسور مثل : (مخطئين- هازئين- مالئين) (و)...
تصريف الأفعال 1- معنى التصريف: *التّصريفُ لُغَةً: التَّغييرُ. ومنه تصريفُ الرياح، أي: تغييرُها. * واصطلاحاً: هو العلمُ بأحكامِ بنْيةِ الكلمة، وبما لأحرُفِها من أصالةٍ وزيادةٍ وصِحّةٍ وإعلالٍ وإبدالٍ وشِبهِ ذلك. - وهو يُطلقُ على شيئين: الأولُ: تحويلُ الكلمة إلى أبنية مُختلفة، لِضُروبٍ من المعاني: كتحويل المصدر إلى صِيَغ الماضي والمضارع والأمر واسمِ الفاعل واسمِ المفعولِ وغيرهما، وكالنِّسبة والتصغير. والآخرُ: تغييرُ الكلمة لغير معنًى طارئ عليها، ولكن...
* من روائع لغتنا العربية أن لكل طريقة في النظر مسمىً خاصاً بها : *إذا نظر الإِنسان إلى الشيء بمجامع عينه ، قيل : رَمَقَهُ. * فإذا نظر إليه من جانب أذنه ، قيل : لَحَظَهُ. * فإن نظر إليه بعجلة ، قيل : لَمَحَهُ. * فإن رماه ببصره مع حِدَّة نظره ، قيل : حَدَجَهُ بِطَرْفِهِ. وفي حديث ابن مسعود - رضياللهعنه -: " حَدِّث القومَ ما حدجوكَ بأبصارهم" . * فإن نظر إليه نَظَرَ المُتَعَجِّبِ مِنْهُ ، أو الكارِه له ، أو المُبْغض إِيَّاهُ قيل : شَفَنَهُ ، وشَفَنَ إليه ،...
فعل الأمر 1_ يبنى على السكون إذا كان مضارعه صحيح الآخر نحو: اضربْ / اذهبْ / كُلْ / نَمْ / اجتمِعْ / دَحْرِجْ / استغفِرْ __الخ وإعرابه: فعل أمر مبني على السكون والفاعل مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت .. ملحوظة: كما يبنى فعل الأمر أيضا على السكون عند اتصاله بنون النسوة مثل: يا طالبات اكتُبْنَ وادرسْنَ واجتهِدْنَ ___الخ وإعرابه: فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل... 2_ يبنى على حذف النون إذا كان مضارعه من...
معنى: "المشاحن" الذي لا يُغفر له فــي لَيْلــَة الــنِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ : · عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ -رضي اللّه عنه-، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ- قَالَ: ( يَطْلُعُ اللّه إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ). صححه الألباني في السلسلة الصحيــحة الــحديث رقم: (1144) * عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ -رضي اللّه عنه-، عَنْ رَسُولِ اللّه ...
قال الأصمعي : . قال لي الرشيد : هل تعرف كلماتٍ جامعاتٍ لمكارم الأخلاق ، . يقلُّ لفظها ويسهلُ حفظها ، وتكون لأغراضها لَفْقاً ولمقاصدها وَفْقاً ، . تشرح المُسْتَبْهم وتوضح المُسْتَعْجَم ؟ . قلت : نعم يا أمير المؤمنين ، دخل أكثم بن صيفي حكيم العرب . على بعض ملوكها ، فقال له : . إني سائُلُك عن أشياء لا تزال في صدري مُعْتَلِجة ، . وما تزال الشكوك عليها والجة ، فأنْبِئْني بما عندك فيها . . فقال : أبَيْتَ اللَّعن ؟ سألتَ خبيراً واسْتَنْبأتَ بصيراً ، . والجواب يشفعُه...
وصية علي بن أبي طالب لكميل بن زياد قال كميلُ بن زياد النخعي : أخذَ علي بن أبي طالب كرم الله وجهَه بيدي . فأخرَجَني إلى ناحيةِ الجبانة ، فلمّا أصْحَرَ تنفَّسَ ، ثم قال : يا كُميل ، إنَّ . هذه القلوبَ أوعيةٌ فخَيْرُها أوعاها ، احفظْ عني ما أقول لك : . الناسُ ثلاثة : عالمٌ ربانيّ ، ومُتعلمٌ على سبيلِ نجاةٍ ، وهَمَجٌ رَعاعٌ أتباعُ . كلِّ ناعقٍ غاوٍ ، يميلون مع كلِّ ريحٍ ، لم يَسْتضيئوا بنورِ العلمِ ، ولم يَلْجأوا . إلى رُكنٍ وثيق . . يا كميلُ : العلمُ خيرٌ مِن...
من حكمة علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - : . قيمةُ كلِّ امْرئٍ ما يُحْسِنُ . . المرءُ مَخْبوءٌ تحتَ لسانِه . . الناسُ مِن خوفِ الذُّلِّ في الذُّلِّ . . الناسُ أعداءُ ما جَهِلُوا . . رأيُ الشيخِ خيرٌ مِن مَشْهدِ الغُلام . . اسْتَغْنِ عمَّنْ شِئتَ تُكنْ نظيرَه ، واحْتَجْ إلى مَن شِئتَ فأنتَ أسيره ، . وأحسِنْ إلى مَن شئتَ تكنْ أميرَه . . لا تَرْجُوَنَّ إلا ربَّك ، ولا تَخافَنَّ إلا ذنبَك . . مَن أيقنَ بالخُلْفِ جادَ بالعَطِيّة . . قَصِّرْ ثيابَكَ فإنها أنْقَى...
قال أحد الشعراء على لسان مدخن : أمّا أنا فاســمع بدايــةَ قصتـي .. منـذ التحــقتُ بــشـلّة الأقــرانِ لم يعلم الأبوانِ أين تـسـكعي .. بحـثاً عن الأعــقاب و العيـــدانِ لم تمضِ إلّا أشـهرٌ حتى غدت .. سيجارة الشيطان طوع بناني في العيد كانت فرصتي ذهبيةً .. الجــيبُ ممــلوءٌ ، أبي أعطاني تابعــت أفلام البطـولة مغـرماً .. و مشاهدَ التدخــين كلَّ ثواني أيقنــت أنّ التّبــغَ شــرطٌ لازمٌ .. كي أنتمي لفصيــلة الشجعانِ سيجارةُ الأستاذ في مدرستي .. كانت...
كلمات يستوي فيها المذكر والمؤنث هناك أوزان يستوي فيها المذكر والمؤنث منها : 1- وزن (فَعول) بمعنى فاعل نحو: صبور، ،و حنون، تقول: هذا رجل حنون، وهذه امرأة حنون. 2- وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) إن سبق بموصوف أَو قرينة تدل على جنسه؛ من مثل: امرأة قتيل، ورجل قتيل. أَما إِذا لم يكن هناك موصوف ولا قرينة، فتدخل التاء؛ لإِزالة اللَّبس، نحو: على الأرض ثلاثة جرحى وقتيلة. ويلحق بذلك وَزْنا (فِعْل وفَعَل) إِذا كانا بمعنى مفعول؛من مثل: نعجة ذِبْحٌ، وهذه الملابس سَلَب القتيل. [وقد...