الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
جموع الكثرة وأحكامها : للكثرة سبعة عشر وزناً عدا صيغ منتهى الجموع: 1- فُعْل: للصفة المشبهة التي على وزن ((أَفعل)) ولمؤنثها الذي على وزن ((فعلاءَ)) مثل أَخضر خضراء: خُضْر، وأَعرج عرجاء: عُرْج، وأَحْور حوراء: حُور. 2- فُعُل: لشيئين الأَول الصفات التي على وزن ((فَعول)) مثل رجل صبور ورجال صُبُر، وامرأة غيور ونساءُ غُيُر. وشذ رجال خشنٌ ونجب جمع خشِن ونجيب. والثاني: للأَسماءِ الرباعية التي ثالثها حرف مد ولم تقترن بتاءِ تأْنيث مثل: سرير وسُرُر، وعمود وعُمُد، وذِراع...
رسائل طفل فلسطيني شعر : عبده حسن الشنهوري ....... يا أيها المستوطنون وراء دبابتكم يا أيها المتحصنون !! لا تبحثوا عنا فنحن الملح في البحر ونحن في ترحالكم وثيابكم بقعا من الدم والجنون نحن انتثار اللوز وهج الكرز طول السنديان فمن كل صوب قادمون ................... قادم بالواجب اليومي معي كراريسي وطبشوري وزيي المدرسي معي الأزقة والمعارج والضيوع معي الأزاهير الجريحة والروابي والربوع قادم في ظل قدسي قادم ومعي الجموع ............... يا رصاصا مولعا بنباهتي يا دمائي يا دماء...
* قصة مثل : مجير أم عامر . *روى البيهقي في آخر شعب الإيمان، عن أبي عبيدة أنه سأل يونس ابن حبيب عن المثل المشهور (كمجير أم عامر)، وأم عامر (هي الضبع) *فقال: كان من حديثه أن قوماً خرجوا إلى الصيد في يوم حاراً فبينما هم كذلك إذ عرضت لهم (أم عامر) و هي الضبع فطردوها فاتبعتهم حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي *فقال: ما شأنكم؟ قالوا: صيدنا و طريدتنا. *قال : كلا و الذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائم سيفي بيدي (لأنها استجارت به). *قال: فرجعوا و تركوه, فقام إلى لقحة فحلبها و قرب...
قصة.مثل.: جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْك. ويروى " أجِعْ كلبك " وكلاهما يضرب في معاشرة اللئام وما ينبغي أن يعاملوا به. قال المفضل: أول من قال ذلك مَلِك من ملوك حِمْيَر كان عنيفا على أهل مملكته: يَغْصِبُهم أموالهم، ويَسْلُبهم ما في أيديهم، وكانت الكَهَنة تخبره أنهم سيقتلونه، فلا يَحْفِل بذلك وإن امرأته سمعت أصوات السؤال فقالت: إني لأرْحَم هؤلاء لما يَلْقَوْن من الجَهْد، ونحن في العيش الرَّغد وإني لأخاف عليك أن يصيروا سِبَاعا، وقد كانوا لنا أتباعا فرد عليها...
من الأخطاء الشائعة : تغريدات لغوية من مفضلة د. فواز اللعبون * من الأخطاء اللغوية الشائعة: "قصائد وقصص وروايات فلان"، والأصوب: قصائد فلان وقصصه ورواياته، لأن الأشهر هو الفصل بين المضافات والمضاف إليه. * من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: "أعاقني عن المذاكرة"، والصواب: عاقني عن المذاكرة أو عَوَّقني، لأن الفعل "أعاق" غير مستخدم في العربية. * من الأخطاء الشائعة قولك: "فلان هو الوريث الوحيد، وأعطِ الوريث حقه"، الصواب: الوارث؛ إذ لم تسمع "وريث"...
بُحُورِ ُالشِّعْر ِ سألَ العالِمُ النَحْوي أبو الحَسَن ِسَعيْدُ بنُ مِسعِدَة َالبَلْخِي َّالبَصْري ، المَعْروفُ باسْم " الأخْفَشُ الأوْسَط ُ " (ت221 هـ / 835 م ) .. سألَ أسْتاذهُ الخليلَ بنَ أحْمَد ِالفراهِيْدِيّ( ت170 هـ / 786م ) ، مُنْشِئَ وواضَعَ " عِلْم ِالعَرُوض ِ" ، وكانَ سُؤالُهُ عَنْ بُحُورِ الشِّعْر ِ.. قالَ : لِمَ سَمََّيْتَ الطويْلَ طويلاً ؟ فقالَ : لأنّه تَـمَّتْ أجْزاؤهُ . قالَ : فالبَسِيْط َ؟ قالَ : لأنَّهُ انبَسَطَ َعَنْ مَدَى...
لا ينشرُ المرء في دنياهُ منشورا إلا ويلقاه يوم النشر منشــــــــــورا هناك يلقاهُ منشوراً بصفحتِــــهِ وفي كتابٍ مبينٍٍ كان مســــــــطورا بل كل قولٍ وفعلٍ كان عاملَهُ فسوف يلقاه مخطوطاً ومزبـــــــــورا وسوف يجزيه ربُّ العالمين بهِ و لن يغادرَ شيئاً فيه مذكـــــــــــورا فلتتق اللهَ في ما أنت تنشــــــرُهُ إن شئتَ ربحاً وإلا كنتَ مخــسورا ولا يسرُّكَ كُثْرُ المعجبـــيــــنَ به أو كُثْرُ تعليقِهمْ إن كنتَ مَـــــوْزورا ولا يسوؤكَ قِلُّ...
يا صابره يا حنينه لابسه الجمال خلخال ف العتمه متبسمه زي القمر لو مال تمشي معاكي النجوم وتغني بالموال راحت لفين ضحكتك والآه تهد جبال والحزن فوق طرحتك شاهده عليه أجيال يا ام الحسب والنسب والعز والأبطال إن كان عريسك بخيل أو مشيه كان بطال جالك عشان الدهب والعز والرسمال أهو دار عليه الزمن واتغيرت الاحوال إزاي تقولي السماح للي يخون عهدك واللي بيسرق ضحكتك إزاي يصون ودك اللي حتديله الأمان أوعك يكون محتال مدي...
تَرْبِيَةُ النَّبِي لصاحبه أبي بكر: .......... حرص النَّبِي صلى الله عليه وسلم على تربية أصحابه على مكارم الأخلاق، وعلى شريف الخصال، وعلى عزيز الطباع، ليصلح قلوبهم ويصيروا في هديهم، وفى سمتهم، وفي سلوكهم، صورة طيبة لما يدعو إليه هذا الدين، وكان يتابع أصحابه على هذا النهج القويم، وإليكم الإشارة بمثال واحد حتى لا نطيل : فهذا صِدِّيقُهُ وصفيُّه - أبو بكر رضي الله عنه - كيف كان يربيه على مكارم الأخلاق؟ ويتابعه ليُزَكِّي نفسه، وتنطبع روحه عليها في كل وقت وحين، وقد...
لو صفا لي الوقت يوما في مديحك قلت دوما في مديحك قلت فنا لو يطول العبد جنة كنت أسهر في الدجنة لا أذوق في الحب نوما لو صفا لي الوقت يوما في مديحك قلت دوما لو صفا ضوء السراج كنت أسهرها الدياجي ولكم دوما أناجي عن السوى نذرت صوما لو صفا لي الوقت يوما في مديحك قلت دوما لو صفا كأس المنال كنت أسهرها الليالي وأرى بدر الجمال يا لائمي لم أصغى لوما لو صفا لي الوقت يوما في مديحك قلت دوما لو صفا والكأس...