الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
بلاغة المجاز العقلي والمرسل المجاز العقلي هو إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لوجود علاقة بينه وبين الفاعل الحقيقي كالمكان والزمان و المفعولية والفاعلية ، وإذا كان المجاز المرسل هو استعمال اللفظة في غير ما وضعت له لوجود علاقة بينهما كالمحلية والحالية والسببية والمسببية... فإن بلاغتهما تكمن في انشغال ذهن المتلقي بالبحث والتأمل وإثارة الفضول فيثير ذلك فيه الإعجاب والدهشة ومتعة الاكتشاف والإحساس بجمال البلاغة المجاز المرسل 1- علاقته الجزئية : واركعوا...
مفهوم التناص: مفهوم التناص: بداية لا بد أن نوضح أن التناص تخريج لما أسماه السابقون بالسرقات)، وأنه كان موجودا لديهم، وإن لم يعرفوه بهذا الاسم، فهو مصطلح جديد لظاهرة أدبية ونقدية قديمة فظاهرة تداخل النصوص سمة جوهرية في التراث العربي، وأوضح دليل على ذلك اهتمام النقاد بالمعاني المتكررة بين الشعراء، والبحث عن الأصالة لدى الشاعر، جاعلين مقياس ذلك قوة الإبداع والخلق، فالتناص الأدبي: هو تداخل نصوص أدبية مختارة قديمة أو حديثة شعراً أو نثراً مع نص القصيدة الأصلي...
راح اللي راح يا عين وفاء لأعز أصدقاء راح اللي راح يا عين وفضينا للسهَر إنتو حبايبي ونور العين زي قمر نص الشهَر ــــــــــــــــــــــــ معاكم على خط سيركم لما أشوف مصيركم والله إن حبيت أنا غيركم أستاهل رميي في البحَر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لأحبابي طول العمر أنا مديون وواهب ليهم الروح والعيون لا غنى عن الأحباب مهما قلت في التلفزيون حتى لو رحت القمَر ...
تابع : الاسم وأقسامه اسم الجنس واسم العلم الاسمُ أيضاً على نوعين: اسمُ جنس، واسمُ عَلَم. اسم الجنس اسمُ الجنسِ: هو الذي لا يختصُّ بواحد دون آخرَ من أفراد جنسه: كرجل وامرأة ودار وكتاب وحصان. ومنه الضمائرُ، وأسماءُ الإشارة، والأسماءُ الموصولة، وأسماءُ الشرط، وأسماءُ الاستفهام. فهي أسماءُ أجناس، لأنها لا تختصُّ بفرد دون آخر. ويُقابلهُ العَلَمُ، فهو يختصُّ بواحد دون غيره من أفراد جنسه. (وليس المرادُ باسم الجنس ما يقابل المعرفة، بل ما...
رثاء محمود سامي البارودي لزوجته : ************* مكانة القصيدة : ************* تعد تلك القصيدة من عيون الشعر العربي الحديث ولاقت استحساناً في أوساط الشعراء والنقاد وصادفت شهرةً في الأوساط الأدبية لأنها تدفقت من شعور صادق ، وعبر بها الشاعر عن معاناةٍ مؤلمة صهرت شعوره وعاطفته ، فأتت أبياتها تحمل دفق الإحساس الذي عصرته الفاجعة، وعمق الجرح النازف الذي ولدته المصيبة. وقد قال قصيدته: ************** بعد أن بلغه وهو في سيلان (سرنديب) نبأ وفاة زوجته(عديلة بنت أحمد يَكَن باشا ) في...
نزعات أدبية تشكل أربع مدارس أساسية : الكلاسيكية: الكلاسيكية اتّجاه جمالي يقوم على حقيقة التوازن بين عناصر العقل،والمخيّلة،والشّعور، توازنا نسبيا ، تظلّ الأمامية فيه والغلبة، لحضور العقل دون غياب العنصرين الآخرين الملازمين. الرومانسية: الرومانسية اتّجاه فنّي في الأدب ،يتميّز أساسا بطغيان العاطفة على ما عداها من مقوّمات. والقول هنا بطغيان العاطفة يعني تفجّر الأحاسيس والمشاعر وتماديها، بحيث يغرق في لججها الصاخبة كلّ تفكير عقلي منطقي، وبحيث يصبح...
العمل الأدبي : هو التعبير عن تجربة شعورية بصورة موحية التجربة الشعورية : هي الموقف الذي تعرض له الأديب , وتأثر به وتفاعل معه وعبر عنه .. الإيحاء :هو تجاوز اللفظ معناه المعجمي إلى معان ودلالات شعورية جديدة .. الحشو :هو اللفظ الذي لا يضيف جمالا أو معنى جديدا. اللفظ المبتذل : هو اللفظ السوقي الذي يستخدمه عامة الناس . دقة اللفظ: هي دلالة اللفظ على المعنى المقصود بدقة . جرس الألفاظ :هو أن يدل إيقاع اللفظ وصوته على معناه . نسق التعبير :هو نسج العبارات على نحو تتجانس...
حركة البعث والإحيـــــــاء: مفهوم البعث والإحياء:هو إعادة الروح إلى الشعر العربي في بداية عصر النهضة بعد أواخر عصر الانحطاط الذي عرف شللا شبه تام في جميع الميادين ،وعرف الشعر بعثا ليساير متطلبات الذات الشعرية في التعبير عن قضيا العصر. كان الشعر العربي في أواخر عصر الانحطاط قد فقد كل عناصر قوته وحيويته لابتعاده عن سبل الإبداع والابتكار ،وركونه إلى التقليد وترديد الصور البيانية والمعاني الموروثة عن السلف ـ كالبحتري وأبي تمام والمتنبي ـ واقتصاره على بعض...
الجمل التي ليس لها محل من الإعراب. هي الجملة التي لا تحل محل المفرد ، ولا تأخذ إعرابه ، ولا يقال فيها إنها في موضع رفع ، أو نصب ، أو جر ، أو جزم . وأنواعها على النحو التالي : ـ أولا ـ الجملة الابتدائية : ويقصد بها الجملة التي نبتدئ بها الكلام وسواء أكانت اسمية ، أم فعلية . فالاسمية نحو : محمد مجتهد . والفعلية نحو : يطوف المسلمون حول الكعبة . فكل من الجملتين السابقتين ، ، لا محل لها من الإعراب ، لأنها جملة ابتدائية تؤدي معنى مستقلا ، ولا يصح أن يحل محلها كلمة مفردة ، وإلا...
التقديم والتأخير في باب المبتدأ والخبر يقول ابن مالك : والأصل في الأخبار أن تؤخرا ..... وجوزوا التقديم إذ لا ضررا الأصل تقديم المبتدأ وتأخير الخبر، وذلك لأن الخبر وصف في المعنى للمبتدأ فاستحق التأخير كالوصف. ويجوز تقديمه إذا لم يحصل بذلك لبس أو نحوه فتقول قائم زيد ، وقائم أبوه زيد ، وأبوه منطلق زيد ، وفى الدار زيد ، وعندك عمرو. وقد وقع في كلام بعض الباحثين أنّ مذهب الكوفيين منع تقدم الخبر الجائز التأخير عند البصريين. وبعضهم نقل الإجماع من البصريين والكوفيين على...