فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة


قدِمَ النعمانُ بنُ المنذر ِ على كِسرى ، وعنده وفودُ الروم ِ والهندِ والصين ِ ، فذكروا مِن ملوكِهم وبلادِهم . فافتخرَ النعمان ُ بالعرب ِ وفضلـِهم على جميع ِ الأمم ِ ، لا يستثني فارسًا ولا غيرَها. فقالَ كسرى - وأخذتــْـه عزة ُ المُــلك ِ - يا نعمانُ ، لقد فكرتُ في أمر ِ العرب ِ وغيرِهم من َ الأمم ِ ، ونظرتُ في حال ِ مَن يَـقدُمُ عليّ مِن وفودِ الأمم ِ ، فوجدتُ الرومَ لها حظ ٌّ في اجتماع ِ ألفتـِـها ، وعِظم ِ سلطانـِـها ، وكثرةِ مدائنـِها ، ووثيق ِ بنيانِـها ، وأنّ لها...



العَلَمُ : يقول ابن مالك : العَلَمُ اسم يعين المسمى مطلقا علمه كجعفر وخرنقا وقرن وعدن ولاحق وشذقم وهيلة وواشق العلم : (هو الاسم الذي يعين مسماه مطلقًا) ؛ أي: بلا قيد التكلم أو الخطاب أو الغيبة . فالاسم جنس يشمل النكرة والمعرفة ويعين مسماه فصل أخرج النكرة وبلا قيد أخرج بقية المعارف كالمضمر فإنه يعين مسماه بقيد التكلم كأنا أو الخطاب كأنت أو الغيبة كهو ثم مثل الشيخ بأعلام الأناسي وغيرهم تنبيها على أن مسميات الأعلام العقلاء وغيرهم من المألوفات: فـ(جعفر) اسم رجل و(خِرنق)...



المُقَشْقِشَتان قال الأصمعى: (وكان يقال لسورتي الكافرون والإخلاص : المقشقشتان لأنهما يبرئان من النفاق ) انظر : [مجموع الفتاوى 28/436] . قال أَبو عبيدة: ((سورتان من القرآن يقال لهما المقشقِشتان : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و {قُلْ ياأَيُّهَا الْكَافِرُونَ}لأنهما تقشقشان الذنوب كما يُقَشْقِشُ الهـِناءُ الجَرَب)) . انظر : [بصائر ذوى التمييز في لطائف الكتاب العزيز] . يُقَشْقِشُ الهـِناءُ الجَرَب: بكسر الهاء ، أي : يُقَشْقِشُ القطرانُ الجَرَبَ : يُبرؤه . انظر : [ القاموس...



باب النكرة والمعرفة تنقسم الأسماء إلى نكرة ومعرفة: فالمعرفةُ : اسمٌ دلَّ على مُعّينٍ. كـ(عمرَ، ودِمَشقَ ، وأنتَ ، والرجل). والنكرةُ : اِسمٌ دلَّ على غير مُعّينٍ كـ(رجلٍ ، وكتابٍ ، ومدينةٍ). والنكرة نوعان: الأول : نكرة تدخل عليها ( أل ) التعريف فتنقلها من النكرة إلى المعرفة (رجل) . ولكن قد تدخل (أل) ولا تؤثر فيه نحو(العباس) فهو معرفة قبل دخول (أل)عليها. الثاني : يقع موقع ما يقبل (أل) ؛ نحو (ذو)التي بمعنى (صاحب) نحو (جاءني ذو مال)؛أي: صاحب مال، فـ(ذو) نكرة، وهي لا تقبل (أل) لكنها...



"مواقع الجمل وأشباهها" - اعلم أولا أن الجملة ماتركبت من اثنيتن فأكثر وأسندت إحداهما إلى الأخرى وأفادت فائدة يحسن السكوت عليها. - والجملة نوعان: فعلية، اسمية. - الجمل من حيث المحل نوعان جمل لها محل إعرابي وجمل ليس لها محل إعرابي أما الأولى فتأول بمفرد له موقع والثانية فلا. - الجمل التي لها محل: 1- الجمل الواقعة خبرا لمبتدأ أو ناسخ نحو محمد يسجد شكرا. 2- الجمل الواقعة بعد الظروف فتجر مضافا إليه بعد حيث وإذ وإذا يوم وحين.. نحو جلست حيث تجلس. 3- الجمل الواقعة نعتا بعد...



حكم بل الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف * نص المالكية والشافعية على تحريم بلّ الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف بها. * قالت الشافعية: يحرم مس المصحف بإصبع عليه ريق إذ يحرم إيصال شيء من البصاق إلى شيء من أجزاء المصحف . [تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 150]، * وقالت المالكية: أما إن بل أصابعه يريقه (بريقه) بقصد قلب أوراقه فهو وإن كان حراما لكن لا ينبغي أن يتجاسر على القول بكفره وردته بذلك لأنه لم يقصد بذلك التحقير الذي هو موجب للكفر في مثل هذه الأمور . [حاشية الدسوقي...



الأفعال الخمسة: كل فعل مضارع اتصلت به :ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ، الأوزان الخمسة (يفعلان ـ تفعلان ـ يفعلون ـ تفعلون ـ تفعلين)(الأمثلة الخمسة) . إعرابها: ترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة، وتنصب وتجزم بحذف النون نيابة عن الفتحة والسكون على التوالي. يقول عنها ابن مالك: واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا وتدعين وتسألونا وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكوني لترومي مظلمه لما فرغ من الكلام على ما يعرب من الأسماء بالنيابة شرع في ذكر ما يعرب من الأفعال بالنيابة،...



أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله ابن أبى سيف المدائنى ، مولى عبد الرحمن بن سُمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي ، اشتهر بالأدب والتاريخ ، وأكثر من التأليف في مواضع مختلفة ، فعدّ له ابن النديم في ( الفهرست ) 239 كتاباً ، و زاد عليها ياقوت الحموي في ( معجم الأدباء) ، وللأسف لم يبق من كتبه إلا ما يرويه ابن جرير الطبري، والمسعودي، و ابن عبد ربه ، و أبو الفرج الأصفهاني ، و ابن أبي حديد ، و المبرد فى كتبهم ( أخبار أبي طالب وولده ) و (أسماء من قتل من الطالبيين ) ،،، صنف...



جمع المؤنث السالم (المجموع بالألف والتاء) يقول ابن مالك : وما بتا وألف قد جمعا يكسر في الجر وفي النصب معا جمع المؤنث السالم : ما دلَّ على أكثر من اثنتين ، بزيادة (ألف وتاء) على مفرده ؛ نحو (مسلمات ـ فاطمات ـ طلحات ـ قانتات ...الخ) . ومفرده (مسلمة – فاطمة – طلحة – قانتة -..). -ويجمع على هذا الجمع: أ- كل ما ختم بالتاء غير الأصلية، سواء كان علمًا؛ كفاطمة، أو غير علم؛ كصناعة؛ مؤنثًا لفظًا ومعنى؛ كعائشة، أو معنى فقط؛ كحمزة، من أعلام الرجال. وسواء كانت التاء للتأنيث كهذه...