الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الحقُّ أبْلَج والباطلُ لَجْلَجٌ أي: الحقُّ واضح والباطلُ غامض. أبْلَج: أي نَيِّرٌ واضح مضيء. وفي صفة النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: أَبلج أَي حسن الوجه، ويُقال: وجه فلان أَبلج، إِذا كان حسناً منيراً، قالت الخنساءُ: أَغَرُّ أَبْلَجُ يأْتمُّ الهُداةُ بِهِ ... كأَنَّهُ عَلَمٌ في رَأْسِهِ نارُ وقال آخر: الحق أبلج لا تخفى معالمه ... كالشمس تظهر في نور وإبلاج وقال آخر: أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْحَقَّ تَلْقَاهُ أَبْلَجَا ... وَأَنَّكَ تَلْقَى بَاطِلَ الْقَوْمِ...
المنصوبات في اللغة العربية قد يتم معنى الجملة بالفعل والفاعل ويسكت عليها ، ولكنها قد تحتاج إلى معان إضافية توسع فيها دائرة المعرفة أو المعنى ، لذا جاءت مجموعة من الأسماء المنصوبة تتمم هذا المعنى . المنصوبات من الأسماء أو المتممات المنصوبة منصوبات الأسماء أربعة عشر ، وهي : 1 – المفعول به المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل . مثال : أكلَ الذئبُ الخروفَ . 2 – المصدر المصدر ما دل على حدث مجرد من الزمان ، وهو أصل جميع المشتقات...
أسلوب المدح والذم تعريف أسلوب المدح ****************** هو أسلوب نستخدمه عند استحساننا لصفة حميدة أو لأمر يستحق المدح والثناء. تعريف أسلوب الذم *************** هو أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لصفة سيئة أو لأمر يستحق الذم والهجاء. أركان أسلوب المدح أو الذم ********************** يتكون أسلوب المدح أو الذم من ثلاثة أركان، وهم : 1- فعل المدح أو الذم، في المدح ( نعم – حبذا )، وفي الذم ( بئس – لا حبذا ) 2- الفاعل 3– المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة...
أسلوب المدح والذم تعريف أسلوب المدح ****************** هو أسلوب نستخدمه عند استحساننا لصفة حميدة أو لأمر يستحق المدح والثناء. تعريف أسلوب الذم *************** هو أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لصفة سيئة أو لأمر يستحق الذم والهجاء. أركان أسلوب المدح أو الذم ********************** يتكون أسلوب المدح أو الذم من ثلاثة أركان، وهم : 1- فعل المدح أو الذم، في المدح ( نعم – حبذا )، وفي الذم ( بئس – لا حبذا ) 2- الفاعل 3– المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة...
من أصعب الجموع في اللغة العربية: 1 ــ طاووس : طَوَاوِيس . 2 ــ هُدْهُد : هَدَاهِد . 3 ــ عُقَابٌ : أَعْقُبٌ . 4 ــ غُرَابٌ : غِرْبَانٌ 5 ــ جَرْوٌ : جِرَاءٌ . 6 ــ حِرْبَاءٌ : حَرَابيّ . 7 ــ دَاءٌ : أَدْوَاءٌ . 8 ــ مُخ : مِخَاخ ــ أَمخاخ ــ مِخَخَة . 9 ــ جَبين : أَجْبُن ــ أَجْبِنَة ــ جُبْن . 1- ــ دُنــْـيَا : دُنىً . 11 ــ نَوَاةٌ : نَوىً . 12 ــ مِطْرَقة : مَطَارِق . 13 ــ دلو : دِلاء ـ دُلِيُّ . 14 ــ إليّ : آلاء . 15 ــ إِمبَرَاطُورٌ : أَبَاطِرَةٌ . 16 ــ بُؤبُؤ :...
العرب وسرعة الرد: خالد بن صفوان التميمي، وكان سريع الجواب، قوي العارضة. توجه خالد ليزور عليَّ بن الجهم الشاعر فوجده يتهيأ للخروج وقد أعد له خدمه حمارا ضخما ليركبه ولكنْ تصدى له خالد وقال: أما علمت أن العَيْر عار، والحمار شنار، منكر الصوت، قبيح الفوت، متزلج في الضحل، متقلب في الوحل، وليس بركوبة فحل.. لا تُمهر به النساء، ولا يحلب في إناء. إن كان شديدا أتعب يديك، وإن كان بليدا أنهك رجليك! فاستوحش عليّ من ركوبه ودعا بفرس فركبه، وإذا خالد يتقدم من الحمار فيركبه،...
جزاؤه جزاء سنمار قصة المثل سنمار مهندس من بلاد الروم، استدعاه النعمان الأول بن امرئ القيس ملك الحيرة كي يبني له قصر "الخورنق" بظهر الكوفة، فحضر سنمار مع بنائيه، وبعد تفكير طويل، وجد رسمًا جميلاً للبناء، فبنى القصر على مرتفع قريب من الحيرة حيث تحيط به البساتين والرياض الخضراء، وكانت المياه تجري من الناحية العليا من النهر على شكل دائرة حول أرض القصر وتعود إلى النهر من الناحية المنخفضة. وبعد أن تم البناء على أجمل ما يكون، صعد النعمان وحاشيته ومعهم...
طرفة أدبية يروى أن الأصمعي كان يطوف حول الكعبة في نهار يوم من شهر رمضان فوجد أعرابيا متعلقا بأستار الكعبة و هو يدعو قائلا : اللهم يا سميع يا مجيب أمتني ميتة أبي خارجة ، و عندما انتهى الأصمعي من الطواف سأل الأعرابي قائلا : يا أخا العرب سمعتك تدعو و أنت متعلق بالأستار ، فقال الأعرابي : و ما العجب في ذلك ؟ فقال الأصمعي : كنت تدعو دعوة غريبة فتقول : اللهم أمتني ميتة أبي خارجة ؛ فبالله عليك قل لي من أبو خارجة هذا الذي ذكرته في دعائك ؟ و كيف كانت ميتته ؟ ، فقال الأعرابي : هو...
العرب يسمون الضبعة أم عامر ، وأصل هذا المثل أنّ جماعة ً من العرب خرجت للصيد، فعرضت لهم ضبعةٌ فطاردوها ، وكان الجو شديد الحر ،فدخلت الضبعة خباء ( بيت ) أعرابي ، فخرج الأعرابي فرآها مجهدة ً في ذلك الحر الشديد ، ورأى أنها قد التجأت إلى خبائه مستجيرة ً به ، فصاح بالقوم : ما شأنكم ؟ قالوا : صيدنـــــــــــا وطريدتنا قال : إنها قد أصبحت في جواري ،ولن تصلوا إليها ما ثبت قائم سيفـي في يدي ،فانصرف القوم . ونظر الأعرابي فرأى الضبعة جائعة ً ، فقام إلى شاتــه ِفحلبها ، وقدم...