أسلوب المدح والذم
أسلوب المدح والذم
تعريف أسلوب المدح
******************
هو أسلوب نستخدمه عند استحساننا لصفة حميدة أو لأمر يستحق المدح والثناء.
تعريف أسلوب الذم
***************
هو أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لصفة سيئة أو لأمر يستحق الذم والهجاء.
أركان أسلوب المدح أو الذم
**********************
يتكون أسلوب المدح أو الذم من ثلاثة أركان، وهم :
1- فعل المدح أو الذم، في المدح ( نعم – حبذا )، وفي الذم ( بئس – لا حبذا )
2- الفاعل
3– المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة ( نعم – حبذا )، أو الذي تذمه جملة ( بئس – لا حبذا ).
مثال
– نعم الخلق الأمانة ( أسلوب مدح، ” نعم ” فعل المدح، ” الخلق ” فاعل المدح، ” الأمانة ” المخصوص بالمدح )
– بئس الخلق الغدر (أسلوب ذم، ” بئس ” فعل الذم، ” الخلق ” فاعل الذم، ” الغدر ” المخصوص بالذم )
أولًا : أسلوب المدح أو الذم باستخدام ( نعم – بئس )
*************************************
يتكون الأسلوب من فعل المدح/ الذم وفاعل المدح/ الذم والمخصوص بالمدح/ الذم، ولكن هناك بعض الصور التي يأتي عليها فاعل ( نعم – بئس )، وهي :
1- معرف بـ ال
– نعم الصديق الوفي
– بئس الصديق الغدار
2- مضاف إلى ما فيه ال
– نعم خلق الإنسان الصبر
– بئس صديق المرء الكاذب
3- من أو ما الموصولتان، ويأتي بعدهما جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص.
– نعم من تصاحبه الوفي
– نعم ما تفعله إكرام الضيف
– بئس من تصاحبه الخائن
– بئس ما تفعله الغش
4- ضمير مستتر وجوبًا مميز بنكرة، أي يفسره التمييز
– نعم عملًا الإخلاص
– بئس خلقًا الغدر
=============
الإعراب
***********
تُعرب نعم أو بئس فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح لإنشاء المدح أو الذم، أما المخصوص بالمدح أو الذم فيُعرب مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد ( نعم – بئس ) والفاعل عبارة عن جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم. أما إذا جاء بعد نعم أو بئس نكرة منصوبة فإنها تُعرب تمييزًا.
مثال
– نعم عملًا الإخلاص عملًا تُعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
===============
ملاحظات
********
– إذا كان المخصوص بالمدح أو الذم مفهومًا من الكلام فقد يجوز حذفه
==================================
مثال :
– نعم عاقبة المتقين ( أي الجنة )
– بئس دار الكافرين ( أي النار )
– يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على نعم أو بئس
– الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق
– الكذب بئس صفة أو بئس صفة الكذب
– يجوز أن تلحق تاء التأنيث بالفعلين نعم وبئس إذا كان فاعلهما مؤنث
– نعم/ نعمت الصفة الإخلاص
– بئس/ بئست الصفة الغدر
– من أفعال الذم مثل بئس فعل ساء، مثل أن نقول ساء الطالب الكسول
ثانيا : أسلوب المدح أو الذم مع ( حبذا – لا حبذا )
**************************************
يتكون أسلوب المدح مع حبذا من حب ( فعل المدح )، ذا ( الفاعل )، والمخصوص بالمدح
– حبذا الوفاء
ويتكون أسلوب الذم مع لا حبذا من لا حب ( فعل الذم )، ذا ( الفاعل )، والمخصوص بالذم
– لا حبذا الخيانة
============
الإعراب
******
يُعرب المخصوص بالمدح أو الذم مع حبذا أو لا حبذا دائما مبتدأ مؤخر، ولا يصح تقديمه على حبذا ولا حبذا. ويُعرب اسم الإشارة ( ذا ) المتصل بالكلمتين اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل.
******** ويجوز أن يقع قبل المخصوص بالمدح أو بعده تمييزًا.
مثال
-حبذا رجلًا العالم
-حبذا العالم رجلًا
أوجه الاختلاف بين ( نعم ، بئس ) و ( حبَّ ، لا حبَّ ) مهم جداً :-
?-تتصل تاء التأنيث بنعم وبئس جوازاً إذا كان الفاعل مؤنث و لا تتصل ( تاء التأنيث ) ب( حبَّ ، لا حبَّ ) لان ذا اسم الإشارة مذكر دائماً
ملاحظة : لا يمكن أن يتصل أي ضمير ب( حبَّ ، لا حبَّ )
سؤال / مثل في جملة مفيدة فعل مدح لا يتصل به ضمير >> حبَّذا الإخلاص
?-لفاعل نعم ، بئس أربعة حالات بينما فاعل ( حبَّ ، لا حبَّ ) هو ذا اسم الإشارة
?-يجوز أن يأتي مخصوص ( نعم ، بئس ) بعد الفعل والفاعل ويكون له إعرابان ويجوز أن يتقدم على فعل والفاعل فيكون له إعراب واحد وبينما مخصوص ( حبَّ ، لا حبَّ ) لا يتقدم على الفعل والفاعل
بئس ما يتصف به المرء النميمة.
لا حبَّذا النميمة
?- الفعل حبَّ لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة علل ذلك
لان الفاعل اسم الإشارة ( ذا ) مذكر دائماً
?- النميمة مخصوص بالذم في الجملتين قدم ما يصح تقديمه
النميمة بئس ما يتصف به المرء
?- يجوز حذف مخصوص ( نعم ، بئس ) إذا سبق الفعل ما يدل عليه أما مخصوص ( حبَّ ، لا ؤحبَّ ) لا يمكن حذفه
تعريف أسلوب المدح
******************
هو أسلوب نستخدمه عند استحساننا لصفة حميدة أو لأمر يستحق المدح والثناء.
تعريف أسلوب الذم
***************
هو أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لصفة سيئة أو لأمر يستحق الذم والهجاء.
أركان أسلوب المدح أو الذم
**********************
يتكون أسلوب المدح أو الذم من ثلاثة أركان، وهم :
1- فعل المدح أو الذم، في المدح ( نعم – حبذا )، وفي الذم ( بئس – لا حبذا )
2- الفاعل
3– المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة ( نعم – حبذا )، أو الذي تذمه جملة ( بئس – لا حبذا ).
مثال
– نعم الخلق الأمانة ( أسلوب مدح، ” نعم ” فعل المدح، ” الخلق ” فاعل المدح، ” الأمانة ” المخصوص بالمدح )
– بئس الخلق الغدر (أسلوب ذم، ” بئس ” فعل الذم، ” الخلق ” فاعل الذم، ” الغدر ” المخصوص بالذم )
أولًا : أسلوب المدح أو الذم باستخدام ( نعم – بئس )
*************************************
يتكون الأسلوب من فعل المدح/ الذم وفاعل المدح/ الذم والمخصوص بالمدح/ الذم، ولكن هناك بعض الصور التي يأتي عليها فاعل ( نعم – بئس )، وهي :
1- معرف بـ ال
– نعم الصديق الوفي
– بئس الصديق الغدار
2- مضاف إلى ما فيه ال
– نعم خلق الإنسان الصبر
– بئس صديق المرء الكاذب
3- من أو ما الموصولتان، ويأتي بعدهما جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص.
– نعم من تصاحبه الوفي
– نعم ما تفعله إكرام الضيف
– بئس من تصاحبه الخائن
– بئس ما تفعله الغش
4- ضمير مستتر وجوبًا مميز بنكرة، أي يفسره التمييز
– نعم عملًا الإخلاص
– بئس خلقًا الغدر
=============
الإعراب
***********
تُعرب نعم أو بئس فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح لإنشاء المدح أو الذم، أما المخصوص بالمدح أو الذم فيُعرب مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد ( نعم – بئس ) والفاعل عبارة عن جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم. أما إذا جاء بعد نعم أو بئس نكرة منصوبة فإنها تُعرب تمييزًا.
مثال
– نعم عملًا الإخلاص عملًا تُعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
===============
ملاحظات
********
– إذا كان المخصوص بالمدح أو الذم مفهومًا من الكلام فقد يجوز حذفه
==================================
مثال :
– نعم عاقبة المتقين ( أي الجنة )
– بئس دار الكافرين ( أي النار )
– يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على نعم أو بئس
– الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق
– الكذب بئس صفة أو بئس صفة الكذب
– يجوز أن تلحق تاء التأنيث بالفعلين نعم وبئس إذا كان فاعلهما مؤنث
– نعم/ نعمت الصفة الإخلاص
– بئس/ بئست الصفة الغدر
– من أفعال الذم مثل بئس فعل ساء، مثل أن نقول ساء الطالب الكسول
ثانيا : أسلوب المدح أو الذم مع ( حبذا – لا حبذا )
**************************************
يتكون أسلوب المدح مع حبذا من حب ( فعل المدح )، ذا ( الفاعل )، والمخصوص بالمدح
– حبذا الوفاء
ويتكون أسلوب الذم مع لا حبذا من لا حب ( فعل الذم )، ذا ( الفاعل )، والمخصوص بالذم
– لا حبذا الخيانة
============
الإعراب
******
يُعرب المخصوص بالمدح أو الذم مع حبذا أو لا حبذا دائما مبتدأ مؤخر، ولا يصح تقديمه على حبذا ولا حبذا. ويُعرب اسم الإشارة ( ذا ) المتصل بالكلمتين اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل.
******** ويجوز أن يقع قبل المخصوص بالمدح أو بعده تمييزًا.
مثال
-حبذا رجلًا العالم
-حبذا العالم رجلًا
أوجه الاختلاف بين ( نعم ، بئس ) و ( حبَّ ، لا حبَّ ) مهم جداً :-
?-تتصل تاء التأنيث بنعم وبئس جوازاً إذا كان الفاعل مؤنث و لا تتصل ( تاء التأنيث ) ب( حبَّ ، لا حبَّ ) لان ذا اسم الإشارة مذكر دائماً
ملاحظة : لا يمكن أن يتصل أي ضمير ب( حبَّ ، لا حبَّ )
سؤال / مثل في جملة مفيدة فعل مدح لا يتصل به ضمير >> حبَّذا الإخلاص
?-لفاعل نعم ، بئس أربعة حالات بينما فاعل ( حبَّ ، لا حبَّ ) هو ذا اسم الإشارة
?-يجوز أن يأتي مخصوص ( نعم ، بئس ) بعد الفعل والفاعل ويكون له إعرابان ويجوز أن يتقدم على فعل والفاعل فيكون له إعراب واحد وبينما مخصوص ( حبَّ ، لا حبَّ ) لا يتقدم على الفعل والفاعل
بئس ما يتصف به المرء النميمة.
لا حبَّذا النميمة
?- الفعل حبَّ لا تتصل به تاء التأنيث الساكنة علل ذلك
لان الفاعل اسم الإشارة ( ذا ) مذكر دائماً
?- النميمة مخصوص بالذم في الجملتين قدم ما يصح تقديمه
النميمة بئس ما يتصف به المرء
?- يجوز حذف مخصوص ( نعم ، بئس ) إذا سبق الفعل ما يدل عليه أما مخصوص ( حبَّ ، لا ؤحبَّ ) لا يمكن حذفه
_________________