فضاءات قنا

محافظة قنا

الفضاءات العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل فــــي: شنهور
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1458.41
إعلانات


>> محافظة قنا >> الفضاءات العامة

قطع النعت: يجوز قطع النعت عن التبعية لما قبله : - فيرفع على أنه خبرٌ لمبتدأ محذوف مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمُ. التقدير:الحمد لله هو العظيمُ. أو ينصب على أنه مفعول به لفعلٍ محذوف تقديره (أعني) مثال:الحمد للهِ العظيمِ.الحمد للهِ العظيمَ. التقدير:الحمد لله أعني العظيمَ. تنبيه:يشترط لقطع النعت شرطان: - ألّا يكون ذكر النعت لازما للمنعوت. - أن يكون القطع للدلالة على المدح أو الذّم أو التّرحّم مثال:أحسن إلى الفقيرِ المسكينَ .أحسن إلى...



***النعت الجامد:- الأصل في النعت أن يكون اسماً مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبَّهة واسم التفضيل. مثال:مررت برجل نائم.وجدت بابا مفتوحا.هذا عامل نشيط.زينب فتاة أكرم من أمّها. معلومات ذهبية :- انتبه (فضلا لا أمرا) ** قد يأتي النعت جامدا مؤولا بمشتق في الحالات التالية: 1- إذا دلّ على نسبة مثال: أبو القاسم الشابي شاعر تونسي. (أي منسوب إلى تونس) 2- إذا كان مصدرا مثال: هذا رجل عدل. (أي عادل) 3- إذا كان اسم إشارة تابعا للمشار إليه مثال:الولد هذا مؤدب. (أي...



الجوار عقد له ابن جني بابًا في الخصائص ولخصه ابن هشام في المغني فقال: ( القاعدة الثانية ): إن الشيء يعطى حكم الشيء إذا جاوره كقول بعضهم: ( هذا جحرُ ضبٍّ خربٍ ) بالجر وقوله: ............................. كبيرُ أناسٍ في بجادٍ مزمّلِ قال ابن هشام: وقيل في ( وأرجُلِكم ) بالخفض أنه عطف على أيديكم لا على رؤوسكم إذ الأرجلُ مغسولة لا ممسوحة، ولكنه خفض لمجاورة ( رؤوسكم ) والذي عليه المحققون أن خفض الجوار يكون في النعت قليلًا وفي التوكيد نادرًا كقوله: يا صاح بلغ ذوي الزوجات كلهمِ ولا...




يقول ابن الجوزي في كتابه(بستان الواعظين): « واعلَمُوا رَحِمَكُمُ اللَّه أنَّ فِي الصَّلاةِ علَى سَيِّدِنَا مُحمَّدٍ عَشْرُ كَرَامَاتٍ : إحدَاهُن : صَلاةُ المَلِكِ الجَبَار ، والثَانِيَة : شَفَاعَةُ النَّبِيِّ المُختَار ، والثَالِثَة : الاقتِدَاءُ بالمَلائِكَةِ الأبرَار ، والرَابِعَة : مُخَالفَةُ المُنَافِقِينَ والكُفَار ، والخَامِسَة : مَحْوُ الخَطَايَا والأوْزَار ، والسَادِسَة : قَضَاءُ الحَوَائِجِ والأوْطَار ، والسَابِعَة : تَنْوِيرُ...




تفصيل في الإتيان والمجيء أَتَى : جاء من مكان قريب قَدِمَ : جاء من مكان بعيد أقْبَلَ : جاء راغباً متحمساً حَضَرَ: جاء تلبية لدعوة زارَ : جاء بقصد التواصل والبر طَرَق : جاء ليلاً غَشِي : جاء صدفة دون علم وافَى : جاء والتقى بالمقصود في الطريق وَرَدَ : جاء بقصد التزود بالماء وَفَدَ : جاء مع جماعة



**أنواع (ما) في اللغة العربيَّة(1)** 1- النافية، وتدخل على الجملة الفعليَّة، نحو قوله تعالى: - "وما جعلنا لبشر من قبلك الخُلد". - ونحو : "ما يكون لي أن أبَدِّلَه من تلقاء نفسي". - كما تدخل على الجملة الاسميَّة، كقوله تعالى: "وما هو بمزحزحه من العذاب أن يُعَمَّر". - وقد يكون الخبر بعدها منصوبًا، مثل: "ما هذا بشَرًا". 2- المصدريَّة، نحو قوله تعالى: "وضاقت عليهم الأرض بما رحُبت". أي: برُحبِها - ونحو: "عزيزٌ عليه ما عنِتُّم". أي عنتكم. -...