الطيب سيد أحمد محمد مسجــل فــــي: شنهور مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
(رقّ الفؤاد ) ******** رقَّ الفـؤادُ ، فـما ملكتُ الأدمـعَا يومَ النوى ،وملكتُ جسمًا موجَعا * وبكيتُ مـنْ ألـمِ الفِـراقِ كأنّني طِـفلٌ يتيمٌ لا يُلاقـي مُـرْضِعَـا * مَــنْ ذا يُكَفْكِفُ دمْــعَةً لمُتَـيّمٍ ََمَكلُومِ قلْبٍ ، جفنُهُ لـنً يهجَعَا * ورأى العواذلُ مــا ألـمّ بعاشـقٍ حلّتْ بــه الأسـقامُ لـمّا ودَّعَــا * أفـلا يــرينَ الجمْر بين جوانحي والبينُ بعــد الـوصلِ ذوَّبنا معـا * فكأنّ لـي فـي كـل ليلٍ صرخةً وكأنّ لـي فـي كــل...
تَقول العَرَب في أمثالِها: "كالمُستَجيرِ مِن الرَّمضاءِ بالنارِ" وهَذا المَثَل شَطرٌ مِن بَيت شِعر، وَيُضرَب هَذا المَثَل لِمَنْ يَعدِلُ عَن أمرٍ فِيهِ مَشقَّةٌ عَلَيهِ أو خَطرٌ أو نَحوَ ذلك إلى أمرٍ يَظُنُّ أنَّهُ أهوَنُ مِن الأولِ وأنَّهُ يَصلُحُ أنْ يَكونَ بَديلاً عَنهُ، فإذا بِهِ قَدْ وَقَعَ في أمرٍ أشَدُّ مِن سابِقهِ، فهذا مثله كمثلِ الذي كان واقفاً في الرَمضاءِ -وهي شدةُ الحرِّ- فأرادَ أن يَحمي نَفسَهُ مِنها فاستجارَ بالنارِ. وقصته أنَّ عمرو بن...
رثاء علي لأبي بكر رضي الله عنهما لما قبض أبو بكر الصديق رضي الله عنه سجى بثوب ، فارتجت المدينة بالبكاء عليه ودهش القوم كيوم قبض الرسول صلى الله عليه و سلم، وجاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه باكيا مسرعا مسترجعا حتى وقف بالباب وهو يقول : رحمك الله يا أبا بكر ، كنت والله أول القوم إسلاما ، وأخلصهم إيمانا وأشدهم يقينا ، وأعظمهم عناء، وأحفظهم على رسول الله صلى الله عليه و سلم، وأحربهم على الإسلام وأحناهم على أهله، وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم خلقا وفضلا...
تفسير الفاتحة وهي مكية بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) {1 - 7} {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ *...
10. هُوَ مَنْ ؟ هُوَ الْمُخْتَارُ أَفْضَلُ مَنْ سَعَى *** لِرُقِيِّ هَذَا اْلكَونِ حَتَّى يَسْعَدَا 11. أَسْمَى الْوَرَى خُلُقًا وَأَزكَاهُمْ دَمًا *** وَأَجَلُّهُمْ قَدْرًا وَأَسْخَاهُمْ يَدَا 12. وَأَشَدُّهُم بَأْسًا وَأَفْصَحُهُمْ فَمًا *** وَأَبَرُّهُمْ قَسَمًا وَأَكْرَمُ سُؤْدَدَا 13. اللهُ مَوْلَانَا الْبَدِيعُ أَتَى بِهِ *** لِنَرَى الْكَمَالَ مُصَوَّرًا وَمُجَسَّدَا 14. جَمَعَ الْفَضَائِلَ كُلَّهَا فِي ذَاتِهِ *** ليِكُونَ أَسْمَى قُدْوَةٍ لِمَنِ...
كُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَا قَال ابن السِّكِّيت: الفَرَا الحِمَارُ الوَحْشِىُّ، وجمعه فِراء. قَالوا: وأصل المثل أن ثلاثة نَفَرٍ خرجوا يصطادون، فاصطاد أحدُهم أرْنَبًا، والآخر ظبيًا، والثالث: حمارًا، فاستبشر صاحب الأرنب وصاحب الظبى بما نالا، وتطاولا عليه، فقال الثالث: كُلُّ الصَّيْدِ في جوف الفَرا، أى هذا الذى رُزِقْتُ وظَفِرْتُ به يشتمل على ما عندكما، وذلك أنه ليس مما يصيده الناس أعْظَمُ من الحمار الوحشى. وتألَّفَ النبىُّ صلى الله عليه وسلم أبا...
أحلام السواقي الشاعرة مروة جابر كمثل السواقي بكائي حياة. ومثل السواقي حياتي بكاء أرتل حزني عليكم غناء. وتشتاق روحي اقتراف الغناء لعجزي استويت بأرضي وقوفا. وعجزي منوط بذا الاستواء فلو استطيع لطرت بعيدا. وواريت ظلي وجزت السماء. فأهبط في كل قلب سلاما. وأسبح في كل ماء صفاء . كعطر الزهور وصوت العنادل كليل السكارى وشمس الشتاء. كحلمي بعيد رجاء السواقي وماذا يفيد السواقي الرجاء ــــــــــــــــــــــــــــــــ الشاعرة...
بغرابةِ القمرِ الشاعرة شمس المولى بغرابةِ القمرِ الذي قد أفلتَ الضوءَ الرقيقَ أنارَ ليلَ الحربِ أشعلَ خطوَها بوداعةِ الطرقاتِ لحظة أسرها وبراءةِ النخلِ الذي قد أودعَ الأرضَ المليئةَ باللصوصِ ثمارَه قد كنتُ أشبهُ ذلكَ الجنديَّ حينَ تبددت في لحظةِ الموتِ المباغتِ ظُلمةُ الحربِ وأدركَ كيف خانتهُ الرصاصةُ حينَ آثرت السلامَ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشاعرة شمس المولى من محافظة الأقصر لها ديوان تحت الطبع بعنوان...
تقدَّستَ يا حبُّ الشاعرة رشا زقيزق تقدَّستَ يا حبُّ يا مشرقَ الغاربينْ! ويا ضمَّةَ الروحِ يا غصَّةً أكرمَتْ شوقنا فاستفقنا خواةَ الأنينْ! تقدستَ ما زال للسرِّ سطوتُهُ في الضلوعْ وما زال مَن يعشقُ الوردَ يعشقهُ.. لا يبالي بوخزِ الشموعْ! وفي الجبِّ صاحبُنا كان يومًا يسابقُ أحلامَهُ في خشوعْ يُريق الهوى واثقًا في النجاةِ ولو أثملَت مقلتَيهِ الدموعْ! تباركتَ ما الفقدُ إلا وجودٌ وكلُّ غيابٍ فتِيٍّ .. رجوعْ! ............. ...
الحال :هو الاسم المنصوب المُفَسِّرُ لما انْبَهَمَ من الهَيْئاتِ ، نحو قولِكَ: جاء زيدٌ راكِبَاً، وركبتُ الفَرَسَ مُسرَجَاً، ولَقِيتُ عبدَ اللهِ راكِبَاً، وما أشبه ذلك. ولا يكون الحال إلا نَكِرَةً، ولا يكونُ إلا بعد تمام الكلام، ولا يكون صاحِبُها إلا مَعرِفة. * قوله المفسر أي: الموضح * وقوله انبهم مأخوذ من الإبهام يعني ما خفي من الهيئات أي هيئة الشيء(صفته) فمثلاً إذا قلت جاء زيد راكباً راكباً بينت هيئة زيد عند مجيئه، فلو قلت جاء زيد لم نعرف كيف جاء؟ هل جاء...