فضاءات الطيب سيد أحمد محمد

خبار بلادي

الطيب سيد أحمد محمد

الفضاءات العامة

مسجــل فــــي: شنهور | قنا | مصر |
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
آخـــر تواجــــــد: 2024-11-23 الساعة 04:01:12
محموع النقط: 1473.53

إعلانات


>> الطيب سيد أحمد محمد >> الفضاءات العامة

حسن الابتداء وبراعة الاستهلال.................( لي في ابتدا مدحكم يا عرب ذي سلم : براعة تستهل الدمع في العلم )إذا نظرت في الكلام العربي إما أن تبحث عن المعنى الذي وضع له اللفظ وهو علم اللغة وإما أن تبحث عن ذات اللفظ بحسب ما يعتريه وهو علم التصريف وإما أن تبحث عن المعنى الذي يفهم من الكلام المركب بحسب اختلاف أواخر الكلم وهو علم العربية وإما أن تبحث عن مطابقة الكلام لمقتضى الحال بحسب الوضع اللغوي وهو علم المعاني وإما أن تبحث عن طرق دلالة الكلام إيضاحا وخفاء بحسب الدلالة...



المرأة التي رآها الرسول في الجنة ( الرميصاء بنت ملحان الأنصارية ) .............. إنها امرأة من أهل الجنة تمشى على الأرض .. يا الله فما أروع أن يُبشر رسول الله الذى لا ينطق عن الهوى إنسانا بالجنة فيعيش مطمئناً أنه حين يلاقى ربه يوم لا ينفع مال ولا بنون سيكون مأواه جنة عرضها كعرض السماوات و الأرض أعدت للمتقين . إنها إحدى نساء الأنصار .... بايعت رسول الله فأوفت البيعة...إنها من أوائل من أدرك و أقر أنه "لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله" على وجه البسيطة .......إنها صحابية...



قصيدة ( الأصلع ) هلا لديكم للشعور دواء ؟؟ ......... هذه إحدى القصائد الفكاهية للشاعر أسعد رستم وهو أحد شعراء لبنان ولد عام 1878، وتوفي بنيويورك عام 1969 والتي هاجر إليها عام 1892، عمل بالتجارة وصدر له ديوان الرستميات وديوان "الناي".في هذه القصيدة يصف أسعد بأسلوبه الفكاهي الساخر أحد أصدقائه الصلع قائلاً : لِـصَـديـقنا فـــي رَأســـه صَـحْـرَاءُ : جَــفَّـتْ فــلا عُـشْـبٌ بـهـا أو مَــاءُ وَكَـأَنها الـمَيْدَانُ مِـنْ بَـعْدِ الـوغى : فني الـجَـمِـيعُ...



من كلمات العرب في أوائل الأشياء ....... * الصبح : أول النهار * الغسق : أول الليل * الباكورة : أول الفاكهة * البكر : أول الأولاد * الطليعة : أول الجيش * النهل : أول الشراب * النشوة : أول السكر * الوحط : أول الشيب * النعاس : أول النوم * الحافرة : أول الأمر ومنه قوله – تعالى – ( يقولون أئنا لمرددون في الحافرة ) أي راجعون إلى أول أمرنا وفي المثل العربي ( إنما النقد عند الحافرة ) أي عند أول كلمة . * الفرط : أول الواردة ( أي على الماء للشراب ) ...



بسم الله الرحمن الرحيم ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ) صدق الله العظيم امتدح الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأخلاقه كلها ، ومنها خلق الحلم ، تلك الصفة التي تحلى بها نبينا عليه السلام لتكون شامة في أخلاقه، فلقد نال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - الشتائم والسِبابَ من كافة طبقات المجتمع، فقد هجاه الشعراء، وسخر منه سادة قريش ، ونال منه السفهاء بالضرب بالحجارة، وقالوا...



من التراكيب العربية .............. كيت كيت و ذيت ذيت : كناية عن الحديث الذي قيل يقولون ( قال له كيت كيت ) . ( قيل ذيت ذيت ) وهما تركيبان مبنيان على فتح الجزأين في محل نصب مقول القول .......... حيص بيص : يقولون ( وقعوا في حيص بيص ) أي فيما لا مخلص منه هذا التركيب من الإتباع وهو مبني على فتح الجزأين ومثله ( شغر بغر ) و ( شذر مذر ) يقولون ( تفرقوا شغر بغر ) أو ( تفرقوا شذر مذر) وتفرقوا شغر بغر أي...



إعراب الآية الكريمة ( لكنا هو الله ربي ) سورة الكهف ( 38 ) ..... أصلها ( لكن أنا أقول هو الله ربي ) لكنا : لكن أنا مزجتا , فحذفت الهمزة وأدغمت النونان ( نون لكن في نون أنا ) . والإعراب : لكن : حرف استدراك مبني على السكون أنا المحذوفة الهمزة : مبتدأ أول هو : مبتدأ ثان الله لفظ الجلالة : مبتدأ ثالث ربي : خبر المبتدأ الثالث جملة ( هو الله ) خبر للمبتدأ الآول جملة ( الله ربي ) خبر للمبتدأ الثاني والجمل كلها في محل نصب مقول القول لفعل محذوف على تقدير (...



إعراب الآية الكريمة ( وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما ) سورة الأعراف ( 60 ) ........ فيها وجهان : الأول : أن تكون قطعنا بمعنى صيرنا وعلى ذلك يكون الضمير المتصل بها مفعولا به أولا وتكون ( اثنتي عشرة ) مفعولا ثانيا والثاني :أن تكون قطعنا بمعنى فرقنا فيكون الضمير مفعولا وتكون ( اثنتي عشرة ) حالا .. وأسباطا بدل من ( اثنتي عشرة ) وليست تمييزا لها لأنها جمع وأمما نعت لأسباط أو بدل بعد بدل وأنث اثنتي عشرة لأن تقدير المعنى ( اثنتي عشرة أمة ) ............ الطيب...



إعراب الآية الكريمة ( لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) البقرة ( 163 ) ............... لا : نافية للجنس تعمل عمل إن , حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب إله : اسمها مبني على الفتح في محل نصب ( ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف ) وهو مركب مع ( لا ) كتركيب ( خمسة عشر ) . وموضعهما معا الرفع على الابتداء والخبرمحذوف تقديره ( لا إله موجود أو معبود ) إلا : أداة استثناء وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب . هو : ضمير رفع منفصل يعود على إله ويعرب في محل بدل مرفوع من...



إعراب الآية الكريمة ( واختار موسى قومه سبعين رجلا ) سورة الأعراف ( 155) ............... هناك إعرابان: الإعراب الأول : اختار يتعدى لمفعولين أحدهما مجرور بحرف الجر وقد حذف حرف الجر هنا , والتقدير ( من قومه ) فانتصبت ( قومه ) على نزع الخافض ( الجار ) وفي مشكل إعراب القرآن: ( قومه - سبعين ) مفعولان للفعل اختار , ونصب ( قومه ) لنزع حرف الجر منه أي ( واختار موسى من قومه سبعين رجلا )والأصل ( واختار موسى سبعين رجلا من قومه ) . الإعراب الثاني : اختار موسى : فعل وفاعل ...