الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
العَلَمُ : يقول ابن مالك : العَلَمُ اسم يعين المسمى مطلقا علمه كجعفر وخرنقا وقرن وعدن ولاحق وشذقم وهيلة وواشق العلم : (هو الاسم الذي يعين مسماه مطلقًا) ؛ أي: بلا قيد التكلم أو الخطاب أو الغيبة . فالاسم جنس يشمل النكرة والمعرفة ويعين مسماه فصل أخرج النكرة وبلا قيد أخرج بقية المعارف كالمضمر فإنه يعين مسماه بقيد التكلم كأنا أو الخطاب كأنت أو الغيبة كهو ثم مثل الشيخ بأعلام الأناسي وغيرهم تنبيها على أن مسميات الأعلام العقلاء وغيرهم من المألوفات: فـ(جعفر) اسم رجل و(خِرنق)...
الأفعال الخمسة: كل فعل مضارع اتصلت به :ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ، الأوزان الخمسة (يفعلان ـ تفعلان ـ يفعلون ـ تفعلون ـ تفعلين)(الأمثلة الخمسة) . إعرابها: ترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة، وتنصب وتجزم بحذف النون نيابة عن الفتحة والسكون على التوالي. يقول عنها ابن مالك: واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا وتدعين وتسألونا وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكوني لترومي مظلمه لما فرغ من الكلام على ما يعرب من الأسماء بالنيابة شرع في ذكر ما يعرب من الأفعال بالنيابة،...
جمع المؤنث السالم (المجموع بالألف والتاء) يقول ابن مالك : وما بتا وألف قد جمعا يكسر في الجر وفي النصب معا جمع المؤنث السالم : ما دلَّ على أكثر من اثنتين ، بزيادة (ألف وتاء) على مفرده ؛ نحو (مسلمات ـ فاطمات ـ طلحات ـ قانتات ...الخ) . ومفرده (مسلمة – فاطمة – طلحة – قانتة -..). -ويجمع على هذا الجمع: أ- كل ما ختم بالتاء غير الأصلية، سواء كان علمًا؛ كفاطمة، أو غير علم؛ كصناعة؛ مؤنثًا لفظًا ومعنى؛ كعائشة، أو معنى فقط؛ كحمزة، من أعلام الرجال. وسواء كانت التاء للتأنيث كهذه...
جمع المذكر السالم والملحق به: يقول ابن مالك : وارفع بواو وبيا اجرر وانصب سالم جمع عامر ومذنب جمع المذكر السالم : كل اسم دل على ما زاد على اثنين بزيادة (ون) في حالة الرفع و(ين) في حالتي النصب والجر. إعرابه: الرفع بالواو ـ والنصب بالياء ـ والجر بالياء . ما يجمع على هذا الجمع: وأشار ابن مالك بقوله (عامر ومذنب) إلى ما يجمع هذا الجمع ، وهو قسمان(جامد وصفة): فيشترط في الجامد:[أن يكون علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من تاء التأنيث ومن التركيب] . ـ فإن لم يكن علمًا لم يجمع بالواو والنون...
الممنوع من الصرف (الأسماء الممنوعة من الصرف) هي الأسماء التي لاتقبل التنوين،وهناك علامتان لإعرابها:الضمة رفعاً،والفتحة نصباً وجراً.ولكن يجر الممنوع من الصرف بالكسرة في حالتين: -إذا جاء معرفا بأل،نحو:رأيت معلمي المدارس يعتصمون. إذا جاء معرفا بالإضافة،نحو:قوله تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم". الأسماء الممنوعة من الصرف: أولا:الأعلام. تمنع الأسماء من الصرف في سبعة أحوال: *إذا كان اسماً أعجمياً مكونا من أربعة حروف فأكثر: (ابراهيم،يوسف،) *إذا كان...
قاموس النحو لحرف النون ***تأتي النون لعدد من الأوجه : ***أولاً : نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ، وهما حرفان ، الأولى مشددة ، والثانية ساكنة ولا محل لهما من الإعراب ، يتصلان بالفعل المضارع والأمر فيبنى الفعل بهما على الفتح ، نحو : تالله لأساعدن الضعيف . ومنه قوله تعالى (ليسجنن وليكونن ) ونحو : أعملن الواجب ويؤكد فعل الأمر بها مطلقاً ، أما المضارع فيشترط فيه : أن يكون جوابها للقسم مثبتاً مستقلاً متصلاً بلامه ، وأن يكون غير مقرون بحرف تنفيس أو بقد وألا يكون مقدم المعمول...