الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف
(الأسماء الممنوعة من الصرف)
هي الأسماء التي لاتقبل التنوين،وهناك علامتان لإعرابها:الضمة رفعاً،والفتحة نصباً وجراً.ولكن يجر الممنوع من الصرف بالكسرة في حالتين:
-إذا جاء معرفا بأل،نحو:رأيت معلمي المدارس يعتصمون.
إذا جاء معرفا بالإضافة،نحو:قوله تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم".
الأسماء الممنوعة من الصرف:
أولا:الأعلام.
تمنع الأسماء من الصرف في سبعة أحوال:
*إذا كان اسماً أعجمياً مكونا من أربعة حروف فأكثر:
(ابراهيم،يوسف،)
*إذا كان اسماً مؤنثاً:
-تأنيثا لفظيا(أسامة،معاوية،طلحة)
-تأنيثا معنويا(سعاد،زينب)
-تأنيثا لفظيا ومعنويا( هيفاء،فاطمة)
*إذا كان اسماً على وزن الفعل(يزيد،أحمد،أيمن،أسعد)
-----------
*العلم المختوم بألف ونون زائدتين,وكانت حروفه الأصيلة ثلاثة,أو أكثر.
مثل:سليمان،وسلطان,وحمدان,ولقمان,ورمضان,وسرحان.
ومنه قوله تعالى:(ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره).
وقوله تعالى:(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن).
وقوله تعالى:(وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه).
وقوله تعالى:(إذ قالت امرأة عمران).
فإن شككت في زيادة النون,أو عدم زيادتها,كأن تكون أصيلة,لم يمنع الاسم من الصرف,نحو:
حسان,وعثمان,وسلطان.
فإذا اعتبرنا الأصل:الحسن,وعثمن,وسلطن,كانت النون أصيلة,فلا تمنع من الصرف. نقول:هذا حسانٌ,واستقبلت عثمانًا بالبشر,وسلمت على سلطانٍ.
ومنه قوله تعالى:(ليس لك عليهم سلطانٌ).وقوله تعالى:(ما لم ينزل به سلطانا وقوله تعالى:(ما أنزل الله بها من سلطانٍ).
----------
*إذا كان اسما مختوماً بألف التأنيث:
-ألف ممدودة (صحراء)
-ألف مقصورة ( ذكرى،بشرى)
*إذا كان اسماًمركباً (بور سعيد،نيودلهي)
*إذا كان اسماً على وزن فُعَل(عمر)
ثانيا:الصفات.
تمنع الصفات من الصرف في أربعة أحوال:
صفة على وزن أفعل(أخضر،أكبر)
صفة على وزن فعلان(عطشان)
صفة على وزن فُعَل(أُخَر)
صفات الأعداد(أحاد،مثنى،ثلاث،رباع)
ثالثا:صيغة منتهى الجموع(جمع التكسير):
-جمع على وزن مفاعل(مصانع،مشاتل)
-جمع على وزن مفاعيل(عصافير،موازين)