الطيب سيد أحمد محمد مسجــل منــــذ: 2011-02-13 مجموع النقط: 1458.41 |
الموصــول : يقول ابن مالك: موصول الأسماء (الذي) الأنثى (التي) واليا إذا ما ثنيا لا تثبت بل ما تليه أوله العلامه والنون إن تشدد فلا ملامه والنون من ذين وتين شددا أيضا وتعويض بذاك قصدا أقسام الموصول: ينقسم الموصول إلى: (اسمي ـ وحرفي). أولاً: الموصولات الحرفية: وهي (خمسة) أحرف:(أنْ ـ أنَّ ـ كي ـ ما ـ لو). (1) (أنْ) المصدرية: تقدر وما بعدها بمصدر: ـ وتوصل بالفعل المنصرف ماضيًا مثل (عجبت من أن قام زيد). ـ ومضارعًا نحو (عجبت من أن يقوم زيد). ـ وأمرًا نحو (أشرت إليه بأن قم). فإن وقع...
*لا* ---------------- أ-أن تكونَ نافية ولها خمسة أنواع: 1-تكون عاملة عمل(أن)وذلك إذا أريد بها نفي الجنس واسمُ لا هذه منصوب إذا كان مضافاً نحو:(لا صاحبَ جودٍ مذمومٌ). 2-تكون عاملةً عمل (ليسَ)كقولِ سعد بن مالك: من صدَّ عن نيرانها~~~~فأنا ابن قيسٍ لا براحُ 3-تكون عاطفةً نحو:(جائني رجلٌ لا امرأةٌ). 4-تكون مناقضةً ل(نعم)وتحذف الجمل بعدها كثيراً فتقول:(هل جاءَ فلانٌ؟)الجواب:(لا). 5-تكون مهملةً لا عمل لها إذا تكررت نحو قوله تعالى:(فلا صدَّقَ ولا صلَّى). ------------------ ب-أن تكون ناهيةً فتختصُّ...
الأفعال الخمسة: كل فعل مضارع اتصلت به :ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ، الأوزان الخمسة (يفعلان ـ تفعلان ـ يفعلون ـ تفعلون ـ تفعلين)(الأمثلة الخمسة) . إعرابها: ترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة، وتنصب وتجزم بحذف النون نيابة عن الفتحة والسكون على التوالي. يقول عنها ابن مالك: واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا وتدعين وتسألونا وحذفها للجزم والنصب سمه كلم تكوني لترومي مظلمه لما فرغ من الكلام على ما يعرب من الأسماء بالنيابة شرع في ذكر ما يعرب من الأفعال بالنيابة،...
الاشتقاقُ لغةً: أخذُ شقّ الشيء، أي: نصفه أو جانب منه، واصطلاحًا: أخذُ كلمةٍ من أخرى لمناسبةٍ بين الكلمتين في المعنى، ولو مجازًا، ويقسم الاشتقاق إلى: (أ) الاشتقاق الصغير، وهو: أن يكون التناسب بين المأخوذ والمأخوذ منه في المعنى واللفظ وترتيب الحروف، نحو: ذهاب، ذهب، يذهب، وهو ذاهب. (ب) الاشتقاق الكبير، وهو: أن يكون التناسب بين المأخوذ والمأخوذ منه في المعنى واللفظ من غير ترتيب الحروف، نحو: جذب جبذ، حمد مدح، آنَ أنى، يئس أيس. (ت) الاشتقاق الأكبر، وهو: أن يكون...
أسماء الإشارة : اسمُ الإشارةِ: ما يدُلُّ على مُعينٍ بواسطة إشارةٍ حِسّيَّةٍ باليدِ ونحوها، إن كان المشارُ إليه حاضراً، أو إشارة معنويَّة إذا كان المشارُ اليه معنىً، أو ذاتاً غيرَ حاضرة. وأسماءُ الإشارة هي : (1) "ذا" للمفرد المذكر(هذا) الهاء للتنبيه . (2) "ذانِ وَذينِ" للمثنى المذكر (هذان ـ هذين) الهاء للتنبيه . (3)"ذِهْ وتِهْ" للمفردة المؤنثة (هذه ـ هاته) الهاء للتنبيه . (4)"تانِ وتَيْنِ" للمثنى المؤنث (هاتان ـ هاتين) الهاء للتنبيه. (5) "أُولاءِ...