من قاموس النحو حرف النون
قاموس النحو لحرف النون
***تأتي النون لعدد من الأوجه :
***أولاً : نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ، وهما حرفان ، الأولى مشددة ، والثانية ساكنة ولا محل لهما من الإعراب ، يتصلان بالفعل المضارع والأمر فيبنى الفعل بهما على الفتح ، نحو : تالله لأساعدن الضعيف . ومنه قوله تعالى
(ليسجنن وليكونن ) ونحو : أعملن الواجب
ويؤكد فعل الأمر بها مطلقاً ، أما المضارع فيشترط فيه :
أن يكون جوابها للقسم مثبتاً مستقلاً متصلاً بلامه ، وأن يكون غير مقرون بحرف تنفيس أو بقد وألا يكون مقدم المعمول ، فإذا استوفى هذه الشروط وجب توكيده بالنون ، وإذا اختل شرط منها امتنع توكيده ، ويجوز إذا كان طلبياً ، أو أمراً ، أو نهياً ، أو استفهاماً ، أو تمنياً ، أو تحضيضاً .
وقد جاء توكيد الماضي بالنون وهو شاذ ومقصور على الشعر ، كقول الشاعر :
دامن سعدك إن رحمت متيماً
لولاك لم يكن للصبابة جانحا
ثانياً : نون النسوة :
***ضمير يتصل بالفعل المضارع أو الماضي أو الأمر ، فيبنى الفعل بها على السكون ، وتكون خفيفة مفتوحة ، وتلحق الضمائر للدلالة على جمع الإناث ، وتكون عندئذ مشددة . مثال الخفيفة : الطالبات يكتبن الدرس . . الطالبات كتبن الدرس ، واكتبن الدرس يا طالبات . ومنه قوله تعالى ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )
. ونحو : أنتن مجتهدات ، ورجعت بهن .
***ولنون النسوة مواقع إعرابية مختلفة ، فتأتي فاعلاً ونائباً له واسماً لكان ، وذلك بحسب موقعها من الكلام .
مثال الفاعل كما في الأمثلة السابقة ، أما نائب الفاعل : الفائزات يكرمن . ومثال اسم كان : كن قانتات .
***ثالثاً : نون الوقاية :
حرف عماد تأتي قبل ياء المتكلم . نحو : ضربني ، وأنني ، وليتني ، ويعلمني . ومنه ( يا ليتني كنت تراباً ) .
***رابعاً : تأتي للتنوين :
وهي نون زائدة ساكنة في آخر الاسم لفظاً لا خطاً . نحو : جاء محمدٌ ، ورأيت محمداً ، ومررت بمحمدٍ .
***خامساً : نون المثنى المكسورة ، ونون جمع المذكر السالم المفتوحة ، وهما نونان زائدتان تأتي الأولى بعد ألف أو ياء المثنى ، وتأتي الثانية بعد واو أو ياء جمع المذكر السالم .
ـــــــــــــــ(1) البقرة [228] (2) النبأ [40] .النون نا نحو : وصل المسافران ، وسلمت على الرجلين . ونحو : جاء المعلمون ، ومررت بالمعلمين . وهاتان النونان تحذفان عند الإضافة . نحو : جاء لاعبا الكرة ، ورأيت مهندسي البناء .
**سادساً : نون الرفع في الأفعال الخمسة :
هي نون زائدة بدليل حذفها في حالتي الجزم والنصب .نحو : الطلاب يكتبون الدرس ، .ونحو : أنت تعملين الواجب ، .ونحو : هما يلعبان الكرة .
وهذه النون مفتوحة مع جماعة الذكور ، والمفردة المؤنثة ، وتكسر مع المثنى .
***نا ***
ضمير متصل بجماعة المتكلمين مبني على السكون ، ويعرب في محل رفع أو نصب أو جر ، كقوله تعالى
( ربنا إننا سمعنا منادياً ) . وقوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا ).
***نبأ ***
فعل ينصب ثلاثة مفاعيل أصل الأول اسم ظاهر أو ضمير ، والثاني والثالث أصله المبتدأ والخبر . وتسد ( أن ) واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث .
نبأ الله الرسول أن الحق منتصر.
***نحن ***
ضمير رفع منفصل مبني على الضم لجماعة المتكلمين .
كقول عمرو بن كلثوم : ونحن الحاكمون إذا أطعنا
ونحن العازمون إذا عصينا
ومنه قوله تعالى ( نحن نقص عليك أحسن القصص )
**نزال **
اسم فعل أمر مبني على الكسر معدول عن الفعل نزل ، كقول الشاعر : ودعوا نزال فكنت أول نازل
وعلام أركبه إذا لم أنزل
***نعم ***
حرف جواب للإثبات في الاستفهام المثبت لا عمل له ولا محل له من الإعراب
منه قوله تعالى ( فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم ).
نِعْم وتكون للوعد بعد الطلب : الأمر أو النهي أو الاستفهام . نحو : اضرب المهمل ، الجواب : نعم أعدك . ونحو : لا تقصر في عملك ، الجواب : نعم أعدك . وإذا وقعت في صدر الكلام كانت للتوكيد ، كقول جميل بن معمر : نعم صدق الواشون أنت كريمة
عليَّ ، وإن لم تصف منك الخلائق
وتكون جواباً للنفي في الاستفهام المنفي . نحو : ألم أبلغك الأمر ؟ ، الجواب : نعم لم تبلغني .
قال المرادي : وهي لتصديق خبر ،
كقولك : نعم لمن قال : قام زيد ، أو إعلام وتخبر ، كقولك : نعم لمن قال : هل جاء زيد ؟ ، أو وعد طالب ، كقولك : نعم لمن قال : اضرب زيداً ، أي نعم اضربه .
*** نِعْم ***
فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء المدح يليه فاعل وله أربعة أحوال ، أنظر بئس . نحو : نعم الصديق الكتاب . ونعم عملاً الأمانة . ونعم صديق المرء الكتاب . ونعم ما يفعله المخلصون لأوطانهم .
وجوه إعراب مخصوص المدح والذم . " نعم الصديق الكتاب " .
نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لإنشاء المدح .
الصديق : فاعل مرفوع .
الكتاب : إما مبتدأ ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .
وجملة الكتاب وخبره لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
أو الكتاب : مبتدأ وخبره محذوف تقديره
( ممدوح ) .
وجملة نعم الصديق ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
أو الكتاب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو .
وجملة نعم الصديق ابتدائية لا محل لها من الإعراب .